دفاع عن محمد ضد المنتقصين من قدره - عبد الرحمن بدوي


حول الكتاب

يتكلم "عبدالرحمن بدوي" في مقدمة الكتاب الكبيرة، والتي أسماها بـ"أسطورة محمد في أوروبا.. عشرة قرون من الادعاء الباطل، والافتراء" عن رحلة الظُّلم والجور لسِيرة أشرف الخلق، حيث يُعلِن غضبَه من جهل الأوربيين المطبق بتفاصيل سِيرة الرسول، وقد امتَلأت عُقولهم بأساطير وأوهام وخزعبلات لا أساسَ لها من الصحَّة، وإنْ وجدت حادثة بسيطة رُوِيت بشكل موثوق في كتب السيرة، فهي تتحوَّل على أيديهم إلى أشياء لا يُصدِّقها عقل، وكلُّها تتَّفق - اللهم إلا من المُنصِفين منهم، وهم قلَّة على كلِّ حال - على إلصاق كلِّ نقيصة بالنبي الخاتم، ونزع كلَّ فضيلةٍ عنه؛ ليغدو في النهاية مجرَّد قاطع طريق، أو لص خطير، أو شهواني، أو قائد تجري القيادة في دمه إلى حدِّ الهوس!

ولأنَّ مُفكِّرنا من ذلك الطِّراز الذي يحترم المصادر الموثقة، فإنَّه يُورِد مصادره هنا وهناك، ويُحاوِل - بقدر الإمكان - إيجاد دلائل منطقيَّة يقبَلُها العقل، ويستَرِيح لها القلب، وهو - وإنْ كان موضوعيًّا - في النهاية مسلم يتحرَّك بدافِعٍ من مشاعره واعتقاده، وإذًا الموضوع يتجاوَزُ مجرَّد بحثٍ كُتِبَ للنَّزاهة العلمية فحسب!

وهو أمرٌ لم يكن يتمتَّع به الأقدَمون أو المحدَثون للأسف، فلدينا الراهب "جيوبرت" رئيس دير "نيوجنت"، والذي تحدَّث عن بطريرك الإسكندرية الذي تُوفِّي، فأراد راهب آخَر يدعى "ماثوموس" - التسمية الغربية لسيدنا "محمد" - أنْ يخلفه، لكنَّه طُرِدَ من الكنيسة، وتزوَّج من أرملةٍ غنية تُدعى "خديجة"، ثم أعلن أنَّه نبيٌّ بين حشد الناس، وأتى ببقرةٍ ووضع كتابًا صغيرًا بين قرنَيْها، وأخفاها عن مُتَّبِعيه، ثم جاء اليوم الذي أخرج لهم فيها البقرة، وقرؤوا الكتاب - يقصد القرآن الكريم - الذي أحلَّ لهم كلَّ المفاسد، ورفَع عنهم كلَّ الالتزامات الخلقيَّة، والمُثُل العُليا!

ويُفنِّد "بدوي" هذه الأسطورة المفرطة في الحَماقة والغباء - على حدِّ قوله - حيث إنَّها بُنِيت على قصَّة "بحيرى الراهب"، وعلى سورة البقرة وهي الثانية في ترتيب السور.

معلومتان صغيرتان يعرفهما كلُّ مسلم، أتى الأوربيون لكي يبنوا على أساسهما فريةً عظيمة ضلَّلت الغرب لقرون وقرون!

وقِسْ على هذا كثيرًا؛ فالكتاب يزخَرُ بالقصص والحكايات والأساطير، والتي تفنَّن العلماء والرهبان والمفكِّرون في تأليفها وتدبيجها حتى تخدع العامَّة والخاصَّة على حدٍّ سواء!

إنَّ بعض الأساطير والقصص المفتراة تتحدَّث أنَّ "محمدًا" مجرَّد منشق عن الكنيسة، وأنَّه أراد أنْ يكون قائدًا مُظفَّرًا، وأنَّه تعلَّم التنجيم واللغات، وتحضير الأرواح، وأنَّه حرَّم الخمر لأنَّ أصحابه قتلوا "بحيرى الراهب" - معلمه وأستاذه - بسيفه، وعندما غضب عليهم اعتذَرُوا بأنهم شربوا الخمر حتى الثمالة؛ من أجل هذا حرَّم النبي الخمرَ على الناس!

رابط التحميل



شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق