خواطر الصباح : يوميات 1967 - 1973 - عبد الله العروي


حول الكتاب

يكتب عبد الله العروي في خواطر الصباح ما يلي: "في النهاية الثقافة، مثل الثروة، لا تحمي من النسيان." هذا ما كتبه العروي في تأبين صديقه المستشرق الأمريكي، الألماني الأصل، فون غرونباوم الذي وافته المنية إثر عملية جراحية بسيطة بتاريخ 28/2/1972، والذي كان سببًا وحافزًا وداعيًا وراء ذهاب العروي إلى التدريس في جامعة كاليفورنيا. لم يكتفِ العروي بهذه الكلمات القليلة في حقِّ هذا المستشرق، بل أفرد فصلاً مهمًّا لمناقشة أفكاره في كتابه الهام العرب والفكر التاريخي (1973) – وهذا ما لم يتطرق إليه في يومياته هذه التي بين أيدينا – وذلك في محاولة منه لحماية صديقه من النسيان.

كنا نظن – نحن معشر المثقفين – أن الثقافة غير الثروة وأنها هجرة في الاتجاه المضاد والمعاكس للنسيان، لنقل باتجاه "عشبة" الخلود التي هاجر الكثير من أبطال الميثولوجيا ورائها، بحثًا عن الخلود الذي يحميهم من عوارض الزمن والنسيان؛ ولكن العروي لا يرى ذلك. فقد أمست الثقافة مثل الثروة في زمن الاستهلاك؛ وسيلفُّ النسيانُ فون غرونباوم وغيره، وبخاصة في مجتمع أمريكي معاصر ينظر إلى الماضي القريب الذي يفصله عنه بضعة عقود على أنه من الماضي السحيق. وهذه علامة فارقة تميز الأمريكان عن العرب كما يرى العروي؛ فالكل هناك مشغولون بالمستقبل.

في الحقيقة، وعلى الرغم من كثرة الشواهد على أن المغرب العربي قد اجتذب زمام المبادرة الفكرية من مشرقنا الحائر، إلا أن يوميات العروي تفاجئنا بهذا التواصل الفكري الخلاق بين مفكر مغاربي مثل العروي وبين مفكر مشارقي مثل المرحوم ياسين الحافظ، الذي سبق له، في كتابه الهزيمة والإيديولوجيا المهزومة (1978)، أن اعترف بالدور الكبير الذي لعبه فكر العروي في تنبيهه إلى الجدار المراد اختراقه، أي مجموع القيم التقليدية التي تحول دون امتلاك الحداثة وتؤدي إلى تخثر المجتمع العربي، والذي حال – أي فكر العروي – إلى جانب غيره من العوامل دون انتحار ياسين الحافظ كما يذكر هو.
شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق