المحافظون الجدد: قراءة في خرائط الفكر والحركة - أميمة عبداللطيف


حول الكتاب

هذا الكتاب محاولة جادة للقراءة والفهم. لقراءة فكر المحافظين الجدد في الولايات المتحدة الأميركية، ولفهم حركتهم وكشف ارتباطها بالسياسات الاستعمارية الجديدة لأميركا. والأيديولوجية المحافظة كما يقول الكتاب هي في الأصل منظومة من الافكار نشأت في كتابات المفكر البريطاني «أدموند بيرك» في نهاية القرن الثامن عشر وانتشرت مع مطلع القرن التاسع عشر، 


وهي الأفكار التي نمت كرد فعل للتغيير الواسع الذي أحدثته الثورة الفرنسية في أوروبا، تلك الثورة التي أثمرت العديد من التحولات بل الهزات الاجتماعية والسياسية الكبرى وتستخدم «المحافظة» للإشارة لمجموعة من الأفكار أبرزها التركيز على التضامن الاجتماعي، ورفض تدخل الدولة في الاقتصاد واتهام الليبرالية والفردية بهدم البنية الاجتماعية التضامنية والسياسية المتماسكة للأمة، وتركز المحافظة على دور الأسرة ودور الدين اجتماعيا، وتنبري للدفاع عن التقاليد والنظام، وتؤكد أهمية التاريخ والخبرة التاريخية في تحديد معالم التغيير وإتجاهه، وتذهب لإحترام الملكية الخاصة، والدفاع عن قيمة الحرية - التي تأتي لدى أنصارها قبل قيمة المساواة - وتجنح لتقليص هيمنة الدولة. 

وما لبثت أن انقسمت أفكار المحافظة إلى العديد من المذاهب والمدارس التي تبنت هذا الفكر بدرجات مختلفة، ووجدت لها صدى في دول عديدة.ويقول الكتاب: كان لمناخ الحرب الباردة والرغبة في تكريس القيم الأميركية في مواجهة المد الشيوعي. من أسباب ظهور الافكار والمحافظة على سطح الحياة الفكرية والسياسية الأميركية. وما يهمنا في تحليل الفكر المحافظ هو التصورات العامة المميزة له وآثارها السياسية. 

رابط التحميل

شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق