العشوائيات داخل محافظات جمهورية مصر العربية: دراسة تحليلية للوضع القائم والأسلوب الأمثل للتعامل - ليلي نوار وهدى رجاء القطاط (جزءان)


حول الكتاب

إجمالي عدد المناطق العشوائية يبلغ 1171 منطقة، وتم تقدير عدد سكان المناطق العشوائية فى عام 2007 بحوالي 15 مليون نسمة، ويبلغ عدد سكان العشوائيات فى القاهرة الكبرى حولي 6,1 ملايين نسمة، بنسبة 41,4 من إجمالي سكان العشوائيات فى جميع المحافظات.

تُعتبر مشكلة المناطق العشوائية في مصر من أكثر القضايا إلحاحاً، نظراً لما لها من انعكاسات اجتماعية واقتصادية وأمنية تهدد أمن واستقرار المجتمع. وفي هذا الصدد، قدمت الدراسة تحليلاً لوضع العشوائيات في محافظات جمهورية مصر العربية، وسبل التعامل معها من حيث التطوير أو الإزالة ومتطلبات كل اختيار. واعتمد أسلوب الدراسة علي مكوَّن مكتبي ومكوَّن ميداني لجمع البيانات والمعلومات اللازمة للتحليلات المطلوبة. وقد توصلت الدراسة إلي نتائج هامه لتشخيص أسباب عدم تحقيق نجاحات تذكر لحل مشكلة العشوائيات في مصر حتى الآن، كما طرحت عدداً من التوصيات التي يمكن أن تفيد في تحقيق نتائج إيجابية وفعالة لمشكلة العشوائيات، وكذا تدعيم الآليات التي من شأنها وقف التوسع في العشوائيات الحالية أو ظهور عشوائيات جديدة.

شاركها في جوجل+

عن غير معرف

1 التعليقات: