الرواية السياسية: دراسة نقدية فى الرواية السياسية العربية - أحمد محمد عطية


حول الكتاب

تناولت الرواية العربية العديد من القضايا السياسية المباشرة مثل: العدالة الإجتماعية وحرب أكتوبر والحرب اللبنانية ، غير أن أهم القضايا التي شغلت أمتنا ولم تزل تشغلها هي أزمة الحرية في وطننا العربي ، والمقاومة الوطنية للاستعمار القديم والجديد ، والقضية الفلسطينية.

وهذا الكتاب يركز على تلك القضايا السياسية الهامة، ويتابع بالدراسة النقدية والسياسية انعكاسها على صفحات الرواية العربية في مختلف الاقطار العربية ، بغية ابراز دور الرواية السياسية في التعبير عن وحدة الضمير العربي والهموم والأشواق العربية ، فوحدتنا نابعة من تراث عربي واحد ، وتتشكل في ثقافة عربية حديثة ، وترنو الى مستقبل عربي أفضل. ويرمي الكتاب الى تأكيد الصلة الوثيقة بين الأدب والسياسة ، ولإبراز الأدب كأداة من أدوات التغيير السياسي والاجتماعي ، ورفض كل محاولة لعزل الأدب عن السياسة لأن هذا طريق لعزل الأدب عن دوره في انارة وعي الجماهير بحقيقة أوضاعها السياسية والاجتماعية ، ولأن هذه المحاولات ستُفضي الى ضياع الادب وانغلاقه على تجارب شكلية أو زخارف بلا جمهور أو فعالية.

من هنا حرص المؤلف على المزج بين النقد الأدبي والسياسي ، تأكيدا لمفهوم طالما أكده في كتاباته بضرورة تناول الاعمال الادبية من الداخل والخارج ، من الشكل والمضمون ، لأنه لا يمكن فهم الأدب بدون فهم ظروف ابداعه السياسية والاجتماعية. 

رابط التحميل

شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق