الحريم والسلطة: من أميرات الشرق إلى عاهرة الجمهورية - سلمى قاسم جودة


حول الكتاب

"الحريم والسلطة" هو الكتاب الأول للكاتبة الصحافية سلمى قاسم جودة الذى صدر ضمن سلسلة كتاب اليوم بدار أخبار اليوم. ويضم الكتاب مجموعة من الأسرار الخفية لقصص حقيقية بطلاتها أميرات، ساحرات، راقصات تناولت فيه المؤلفة بعض النماذج السلبية للنساء عبر التاريخ من "سالومي" الراقصة المعربدة على مذبح الدماء المقدسة إلى كريستين دوفينيه عاهرة فرنسا الشهيرة.
كما تعيد المؤلفة التذكير بالقصص والخفايا السرية لزواج الجمال والسلطة بين الأميرة فوزية وشاه إيران ثم حكاية غرامه وزواجه بـ "ثريا اصفندياري".
ويضم الكتاب حكايات متعددة وشائقة، يربطها قاسم مشترك هو تلك العلاقة الغامضة بين النساء والسلطة، النفوذ والجنس.
الشهوة والسلطة، الانتهازية فى الحب، كل ذلك أساليب من أجل الوصول إلى السلطة التى أصبحت ضرباً من الإدمان، فكثير من القصص حدثت بالفعل فى أزمنة وأمكنة مختلفة فى العالم، تجمعها تلك العلامة الأبدية بين الجمال والسلطة.. المرأة والنفوذ، الصراع الممتد عبر التاريخ بين سيطرة الرجال ودهاء المرأة ، فتبدأ المؤلفة فى عرض أحدث مثال لتلك القدرة الرهيبة للمرأة ألا وهى فضيحة "مونيكا-كلينتون" التى زلزلت العالم حاولت فيها مونيكا ليس قصقصة شعر كلينتون فحسب ولكن ربما القضاء على مستقبله السياسي.
أما عن أقدم كوتيل فى التاريخ -كوتيل الجنس والسلطة- فنجد هذا المزيج الخطير فى شخصية شهرزاد أذكى نساء الأرض فهى أدركت أن لغة الجسد تتمتع بقدرات محدودة ومؤقتة وبعد فترة لا تثير دهشة الرجل.

شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق