أهم الكورسات المتاحة في يناير 2016 دون أن تدفع قرشًا واحدًا


بما أن هذا الشهر هو بداية امتحانات منتصف العام الدراسي، حيث يُعتبر شهر التعَلم، واكتساب الخبرات بالنسبة لمعظم الطلبة. حيث يكتشف كل طالب اتجاهًا جديدًا من شخصيته، ورغبته في تعلم أشياء جديدة؛ لذلك وحرصًا منا على الاستمرار بتقديم محتوى شهري بأهم الكورسات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية، نقوم بتقديم مجموعتنا لهذا الشهر، فقط كل ما عليك هو الضغط على عنوان الكورس أو المحتوى، وسيوجهك تلقائيًا إلى الصفحة الخاصة به.

أولًا:- الكورسات المتاحة باللغة العربية


1- دورة تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها

يتناول هذا المقرر سلسلة من المحاضرات الخاصة بمعلمي ومعلمات اللغة العربية لغير الناطقين بها للارتقاء بمعارفهم ومهاراتهم التعليمية لتسهيل تعليم اللغة العربية، يُقدم هذا المحتوى من موقع رواق، ويبدأ في 1 يناير مستمرًا إلى 14 أبريل، حيث يُقدمه المشرف العلمي على العربية للجميع، والأستاذ المشارك في معهد اللغويات التطبيقية بجامعة الملك سعود.

2- فن إدارة الفنادق

هذا المقرر سيتطرق إلى تعلم الأقسام الفندقية ومهام كل قسم على حدة، وحل بعض الصعوبات التي تواجه كل قسم وكيفية التنظيم والعمل بينها، وبعد انتهاء المقرر سيكون الطالب على دراية كافية وشاملة لأهم المصطلحات الفندقية والتقارير المطلوبة، وكذلك القدرة على ابتكار حلول جذرية لتجاوز التحديات، حيث يُقدم هذا المحتوى أيضًا من موقع رواق، ويبدأ في 10 يناير مستمرًا إلى 27 مارس.

3- مقدمة في هندسة الطاقة والقوى

تتمركز هذه المحاضرات حول المبادئ الرئيسية لهندسة القوى الكهربائية، وطرق تحليل الشبكات الكهربائية، وكذلك خصائص خطوط النقل وعواملها المتغيرة وتشغيلها في الحالات المستقرة، بالإضافة إلى التعرف على المحولات الكهربائية وأهميتها، كما سيتم تقديم أحد البرامج الهندسية المشهورة واستخدامه في هندسة القوى (Power World Simulator) لتساعد الطالب على استيعاب النظريات والتصاميم المُقدمة. حيث تُقدم هذه المادة من موقع رواق، حيث تبدأ في 17 يناير مستمرة إلى 12 مارس.

ثانيًا: الكورسات المتاحة باللغة الإنجليزية

  • علوم الكمبيوتر

تتناول هذه المجموعة عديدًا من الكورسات المهمة في مجال علوم الحاسب والكمبيوتر، من الإحصاء ووصف البيانات وتجميعها، إلى تعَلم الآلة وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي. مرورًا بالبرمجة ولغاتها المختلفة، والأمان والحماية المعلوماتية للبيانات المختلفة.

1- Regression Modeling in Practice

يبدأ هذا المحتوى على موقع كورسيرا في 1 يناير مستمرًا لمدة 4 أسابيع، حيث يُقدم من جامعة ويسليان، كما يمكنك الحصول على شهادة معتمدة عند إتمامك للمقرر.

2- Graph Analytics for Big Data

يُقدم هذا الكورس من جامعة كاليفورنيا عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في 1 يناير، ويتضمن المبادئ المختلفة لتحويل المشكلات إلى قاعدة من الرسوم البيانية المختلفة، وأداء المهام التحليلية على الرسم البياني بطرق متدرجة.

3- Statistical Inference

يُقدم هذا المحتوى من جامعة جونز هوبكنز عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في الـ4 من يناير الحالي بمعدل 7 إلى 9 ساعات أسبوعيًا.

4- The Data Scientist’s Toolbox

يتراوح معدل الدراسة في هذا الكورس من 1 إلى 4 ساعات أسبوعيًا، حيث يبدأ في الـ 4 من يناير الجاري. مقدمًا باللغة الإنجليزية من جامعة جونز هوبكنز عبر موقع كورسيرا، كما يمكن الحصول على شهادة إتمام للمقرر، وحتي الآن تم انضمام ما يقارب من 900 طالب بهذا المحتوى.

5- Introduction to Cyber Security

يُقدم هذا الكورس من الجامعة المفتوحة عبر موقع فيوتشر ليرن، حيث يتناول مقدمة حول الأمن المعلوماتي، وذلك بداية من 4 يناير مستمرًا لمدة 8 أسابيع بمعدل 3 ساعات دراسية أسبوعيًا، كما يمكنك الحصول على شهادة إتمام المقرر الذي قد تم انضمام ما يقارب من الـ 500 طالب له.

6- R Programming

بينما يُقَدم هذا المحتوى من جامعة جونز هوبكنز عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في الـ4 من هذا الشهر، بمعدل دراسي 7 إلى 9 ساعات أسبوعيًا، وقد انضم إليه ما يقارب من الـ1000 طالب.

7- Practical Machine Learning

أما إن كنت من المهتمين بتعلم الآلة، والذكاء الاصطناعي، وتود التعرف على المكونات الأساسية لبناء وتحليل التوقعات المختلفة لتعلم الآلة، يمكنك الانضمام لهذا الكورس المقدم من جامعة جونز هوبكنز عبر موقع كورسيرا، والذي يبدأ في 4 يناير مستمرًا بمعدل 4 إلى 9 ساعات دراسية أسبوعيًا.

8- Getting and Cleaning Data

انضم إلى هذا المحتوى 704 طالب، عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ هذا المحتوى في 4 يناير بمعدل 4 إلى 9 ساعات دراسية أسبوعيًا. ويقدم أيضًا من جامعة جونز هوبكنز.

9- Machine Learning Foundations: A Case Study Approach

يبدأ هذا الكورس في الـ4 من هذا الشهر مستمرًا لمدة 6 أسابيع، حيث يقدم من جامعة واشنطن عبر موقع كورسيرا.

10- Introduction to Computer Science and Programming Using Python

انضم إلى هذا المحتوى أكثر من 1000 طالب، حيث يُقدم هذا المحتوى عبر معهد ماساشوستس للتكنولوجيا عبر موقع Edx، حيث يبدأ في 13 يناير مستمرًا لمدة 9 أسابيع.
كذلك للمهتمين بالمزيد من الكورسات والدورات التدريبية الأخرى في مجال علوم الحاسب والكمبيوتر، والتي تبدأ خلال هذا الشهر نفسه يمكنكم مشاهدتها من هنا.
  • الطب والصحة

أما إن كنت من المهتمين بالطب أو دارسيه، أو من المهتمين بتعرف المزيد عن الصحة والحفاظ عليها والعناية بها، أو تود التعرف على طرق التعامل مع المرضى أو كبار السن يمكنك التجوال بين هذه الكورسات واختيار ما تريد.

1- Food, Nutrition & Your Health

يبدأ هذا الكورس في 11 من يناير مستمرًا لمدة 4 أسابيع، عبر موقع “Open2Study” حيث يتناول المبادئ الأساسية للتغذية وكيفية تصميم واتباع الأنظمة الغذائية المناسبة للعناية بالصحة والحفاظ عليها.

2- An Introduction to the U.S. Food System: Perspectives from Public Health

يُقدم هذا الكورس من جامعة جونز هوبكنز عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في 11 من هذا الشهر مستمرًا لمدة 7 أسابيع بمعدل 4 إلى 6 ساعات دراسية أسبوعيًا. كما يمكنك الحصول على شهادة لإتمام المقرر، أو شهادة معتمدة موثقة عند نجاحك في المقرر.

3- Bacteria and Chronic Infections

يُقدم هذا المحتوى من جامعة كوبنهاجن عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ في 11 من هذا الشهر مستمرًا لمدة 6 أسابيع بعدد 2 إلى 3 ساعات دراسية أسبوعيًا. حيث يتناول مقدمة عن البكتريا والأمراض المزمنة التي قد تسببها، والمزيد من المعلومات الأخرى حول العدوي البكتيرية.

4- Introduction to Nursing in Healthcare

يبدأ هذا الكورس في 11 من هذا الشهر مستمرًا لمدة 4 أسابيع، حيث تم انضمام أكثر من 200 طالب له، حيث يتناول مقدمة في التمريض والرعاية الصحية.

5- Understanding Common Diseases

وفي محاولة لفهم الأمراض الشائعة، يُقدم هذا الكورس من جامعة ولونجونج في 11 من هذا الشهر مستمرًا لمدة 4 أسابيع، حيث يمكنك الانضمام إليه لتصبح ضمن أكثر من 500 طالب انضم إلى هذا المقرر.

6- Heart Health: a Beginner’s Guide to Cardiovascular Disease

بينما هذا المحتوى يُعتبر دليلًا للمبتدئين حول أمراض القلب الذي ينبض حوالي 100 ألف مرة يوميًا، لضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم. حيث يبدأ هذا الكورس في 11 من هذا الشهر مستمرًا لمدة 4 أسابيع.
كذلك للمهتمين بالمزيد من الكورسات والدورات التدريبية الأخرى في مجالي الطب والصحة، والتي تبدأ خلال هذا الشهر نفسه يمكنكم مشاهدة المزيد من هنا.
  • الرياضيات

أما إن كنت من محبي الرياضيات، أو دارسيها، أو تدرس في أحد المجالات المتعلقة بالرياضيات كالهندسة أو علوم الحاسب أو الفيزياء، قد تكون هذه الكورسات مفيدة لك، لذلك يمكنك الاطلاع عليها.

1- Calculus: Single Variable Part 5 – Discrete Calculus

يٌقدم هذا الكورس من جامعة بنسلفانيا عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في الـ4 من هذا الشهر.

2- Descriptive Statistics

بينما يتناول هذا المحتوى الإحصاء الوصفية في العلوم الاجتماعية المتخصصة، حيث يقدم من جامعة أمستردام ويبدأ أيضًا في الـ4 من هذا الشهر.

3- Statistical Reasoning for Public Health 2: Regression Methods

يبدأ هذا المحتوى في 18 من هذا الشهر، عبر موقع كورسيرا، من جامعة جونز هوبكنز.
كذلك للمهتمين بالمزيد من الكورسات والدورات التدريبية الأخرى في الرياضيات، والتي تبدأ خلال هذا الشهر نفسه يمكنكم مشاهدتها من هنا.
  • إدارة الأعمال

أما إن كنت من المهتمين بالمشاريع الناشئة بمختلف أشكالها، أو مهتم بإدارة الأعمال والتخطيط الأمثل لاستغلال رأس المال، فيمكنك الاستفادة القصوى من هذه الباقة المجمعة من الكورسات المهتمة بالمال وإدارة الأعمال والتي تتميز بكثرتها خلال هذا الشهر

1- Learning How to Learn: Powerful mental tools to help you master tough subjects

يُعتبر هذا الكورس، أهم الكورسات المتاحة في إدارة الأعمال خلال هذا الشهر، حيث انضم إليه ما يزيد عن 2000طالب، حيث يُقدم من جامعة كاليفورنيا عبر موقع كورسيرا، ويبدأ في الـ4 من هذا الشهر.

2- Innovation for Powerful Outcomes

من أهم كورسات إدارة الأعمال خلال هذا الشهر وفقًا لتقييم الطلبة، حيث يُقدم من جامعة سوين بيرن للتكنولوجيا، ويبدأ في 11 من هذا الشهر.

3- Gamification

يُقدم من جامعة بنسلفانيا عبر موقع كورسيرا، ويبدأ في الـ4 من هذا الشهر.

4- New Venture Finance: Startup Funding for Entrepreneurs

يقدم هذا الكورس من جامعة ميريلاند عبر كورسيرا، ويبدأ في الـ11 من هذا الشهر.

5- Innovation for Entrepreneurs: From Idea to Marketplace

يُقدم من جامعة ميريلاند عبر كورسيرا، ويبدأ في 11 يناير أيضًا.
كذلك للمهتمين بالمزيد من الكورسات والدورات التدريبية الأخرى في إدارة الأعمال، والتي تبدأ خلال هذا الشهر نفسه يمكنكم مشاهدتها من هنا.
  • العلوم الإنسانية

إن كنت من المهتمين بدراسة العلوم الإنسانية، يمكنك اختيار ما يناسبك من مجموعة الكورسات الآتية:

1- Greek and Roman Mythology

يُقدم هذا الكورس من جامعة بنسلفانيا عبر موقع كورسيرا، ويبدأ في 1 يناير.

2- Big History: Connecting Knowledge

يبدأ في الـ4 من هذا الشهر عبر موقع كورسيرا.

3- Start Writing Fiction

يبدأ هذا الكورس في 18 من هذا الشهر عبر موقع فيوتشر ليرن من الجامعة المفتوحة.

4- A Life of Happiness and Fulfillment

من أهم كورسات العلوم الإنسانية لهذا الشهر وفقًا لتقييمات الطلاب، حيث يبدأ في الـ 18 من هذا الشهر، عبر كورسيرا من المدرسة الهندية لإدارة الأعمال.
كذلك للمهتمين بالمزيد من الكورسات والدورات التدريبية الأخرى في الإنسانيات، والتي تبدأ خلال هذا الشهر نفسه يمكنكم مشاهدتها من هنا
  • الهندسة

للمهتمين بالهندسة بفروعها المختلفة، أو دارسيها يمكنهم الاستفادة من مجموعة الدورات المقدمة خصيصًا إليهم.

1- Mining Engineering

للمهتمين بدراسة هندسة التعدين يمكنكم الالتحاق بهذا المقرر الذي يبدأ في 11 من يناير الحالي.

2- Applications in Engineering Mechanics

يُقدم هذا المحتوى من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر كورسيرا، ويبدأ في 11 من الشهر الجاري.

3- Mobile Robotics

للمهتمين بهندسة الروبوتات يمكنكم الانضمام لهذا المحتوى الذي سيبدأ أيضًا في 11 من هذا الشهر.

4- Fundamentals of electronic materials and devices

يُقدم هذا المحتوى من المعهد الهندي للتكنولوجيا، ويبدأ في الثامن عشر من الشهر الجاري.
كذلك للمهتمين بالمزيد من الكورسات والدورات التدريبية الأخرى في الهندسة، والتي تبدأ خلال هذا الشهر نفسه يمكنكم مشاهدتها من هنا.
  • العلوم

أما إن كنت من المهتمين بدراسة الكيمياء، الفيزياء، الجيولوجيا، أو الهندسة الوراثية والبيولوجيا الجزيئية وغيرها من أفرع البيولوجي المختلفة يمكنك التجول بين هذه الكورسات واختيار ما يناسبك.

1- Introduction to Genetics and Evolution

يبدأ في الـ4 من هذا الشهر على موقع كورسيرا.

2- AST111x: Introduction to Solar Systems Astronomy

يبدأ في 11 من هذا الشهر، ويُقدم من جامعة أريزونا.

3- Chemistry – Building Blocks of the World

يبدأ أيضًا في 11 من هذا الشهر، ويُقدم لمحبي الكيمياء ودارسيها.

4- Microbiology and Forensic Science

أما هذا المحتوى فيُقدم للمهتمين بعلم الميكروبيولوجي والكائنات الدقيقة، ويبدأ في 11 من هذا الشهر.

5- Biochemistry

يُقدم هذا الكورس من المعهد الهندي للتكنولوجيا، ويبدأ في 18 من هذا الشهر.
كذلك للمهتمين بالمزيد من الكورسات والدورات التدريبية الأخرى المتعلقة بالعلوم الطبيعية، والتي تبدأ خلال هذا الشهر نفسه يمكنكم مشاهدتها من هنا
  • التعليم والتدريس

إن كنت من المهتمين بمجالي التعليم والتدريس، يمكنك الاستفادة من الكورسات المقدمة خلال هذا الشهر في هذا المجال.

1- Teaching Character and Creating Positive Classrooms

يبدأ هذا الكورس في الـ18 من هذا الشهر.

2- Powerful Tools for Teaching and Learning: Digital Storytelling

يبدأ هذا المحتوى أيضًا في الـ18 من هذا الشهر.
كذلك للمهتمين بالمزيد من الدورات التدريبية الأخرى في مجالي التعليم والتدريس، والتي تبدأ خلال هذا الشهر نفسه يمكنكم مشاهدتها من هنا.
  • البرمجة

أما للمهتمين بالبرمجة، ودارسيها يُمكنكم الاستفادة من هذه الكورسات المقدمة من أعرق الجامعات العالمية.

1- Introduction to HTML5

يُقدم هذا المحتوى عبر موقع كورسيرا، من جامعة ميشيغان، ويبدأ في الـ4 من هذا الشهر.

2- Code Yourself! An Introduction to Programming

يُقدم هذا الكورس من جامعة ادينبرج، ويبدأ في الـ4 من هذا الشهر.

3- An Introduction to Interactive Programming in Python (Part 1)

يُقدم هذا الكورس عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في الـ9 من هذا الشهر، كما يعتبر أهم الكورسات المتعلقة بالبرمجة خلال هذا الشهر وفقًا لتقييم الطلاب.

4- CSE1309x: Learn to Program Using Python

يُقدم هذا المحتوى من جامعة تكساس عبر موقع Edx، ويبدأ في الـ10 من هذا الشهر الجاري.

5- Introduction to CSS3

يبدأ في 11 من الشهر الجاري، ويُقدم من جامعة ميشيغان عبر موقع كورسيرا.
كذلك للمهتمين بالمزيد من الكورسات والدورات التدريبية الأخرى في البرمجة ولغاتها، والتي تبدأ خلال هذا الشهر نفسه يمكنكم مشاهدتها من هنا.
شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق