بعيداً عن دورات تعليم اللغة: كيف تتقن الإنجليزية من الأفلام؟


كثيراً ما تابعت المواقع الخاصة بتعليم اللغة الإنجليزية واشتركت بها وبدأت بحماس كبير ثم سرعان ما تسلل الملل إليك وأصابك الفتور من الاستمرار، لكن هل جربت يوماً تعلم الإنجليزية من خلال الأفلام؟ تلك الطريقة التي تعتبر من أفضل وأسرع طرق تعلم اللغة الإنجليزية. في هذا التقرير نستعرض بالتفصيل كيف يمكنك إتقان الإنجليزية من خلال الأفلام.
movie english learning 01

أولاً: لماذا الأفلام هي الوسيلة الأسرع والأفضل لتعلم اللغة؟

تتواجد على الشبكة العنكبوتية المئات من الكورسات المجانية المتميزة في تعليم اللغة الإنجليزية، لكن بالرغم من ذلك نجد الكثيرين ممن يبدءون الدراسة عبر هذه الكورسات لا يكملونها ويصابون بالملل والفتور، ذلك لأن هذه الكورسات تقدم بشكل أكاديمي للغاية.
لكن بمشاهدة الأفلام ينكسر حاجز الملل في تعلم اللغة إذ تمتزج متعة الفيلم وإثارته مع تعلم اللغة بالتالي فهي وسيلة مضمونة كيلا تصاب بالملل.
كذلك فإن طريقة الأفلام تنمي لديك مهارتين أساسيتين في تعلم اللغة الإنجليزية وهما السماع من خلال سماع الكلام من شخصيات الفيلم، والقراءة وذلك من خلال رؤية الكلمات معروضة باللغة الإنجليزية والتي يتحدث بها نفس الشخصيات.

ثانياً: طريقة اختيار الأفلام

عند قيامك بانتقاء فيلم ما كي تشاهده وتتعلم منه مهارات الاستماع والقراءة فابتعد قدر الإمكان عن الأفلام المعقدة كأفلام الخيال العلمي التي تستخدم كلمات وجمل خاصة بفرع معين من العلوم، كذلك ابتعد عن الأفلام بالغة القدم فربما تستخدم كلمات وجمل لم تعد شائعة في هذه الأيام.
أما الأفلام التي يمكنك متابعتها فاحرص دائما على أن تكون اجتماعية وكوميدية قدر الإمكان، وذلك حتى يسهل عليك التقاط الكلمات بسهولة ويسر. وأن تكون مدتها قصيرة ليست بالأفلام الملحمية التي تزيد مدتها عن ساعتين ونصف وربما تصل إلى ثلاثة ساعات، ذلك كي يسهل عليك تحصيل الاستفادة من الفيلم من عبارات وكلمات ولا تصاب بالتيه في ظل أحداث الفيلم السريعة والمتلاحقة.

ثالثاً: كيفية التعلم

هناك عدة طرق مختلفة للتعلم عبر مشاهدة الأفلام نستعرض هنا أهمهم:
الطريقة الأولى:


موقع subscene تجد عليه جميع الترجمات بكل اللغات.
موقع subscene تجد عليه جميع الترجمات بكل اللغات.
  1. قم بتنزيل الفيلم ومعه الترجمة العربية في بادئ الأمر من هذا الموقع Subscene.
  2. شاهد الفيلم بترجمة عربية وتابع أحداثه باهتمام.
  3. شاهد الفيلم مرة أخرى بالترجمة الإنجليزية وحاول تذكر أهم معاني الكلمات من خلال مشاهدتك الأولى.
  4. دوِّن ما توصلت إليه من جمل وتعبيرات وكلمات جديدة على كراس أو احتفظ به على حسابك على جوجل من خلال خدمة ترجمة جوجل.
  5. شاهد الفيلم بدون أي ترجمات على الإطلاق.
الطريقة الثانية: وهي المفضلة عندي والتي أقوم بممارستها دائمًا:
  1. قم بتنزيل الفيلم بالترجمة الإنجليزية.
  2. قسم الفيلم إلى عشر دقائق (أو لمدة أطول أو أقل حسب قدرتك) وتوقف عند كل كلمة أو تعبير لا تفهمه وحاول معرفته من السياق أو من خلال القواميس بعد انتهاء العشر دقائق.
  3. دون ما توصلت إليه كل عشر دقائق في كراس.
  4. شاهد الفيلم بدون أي ترجمات على الإطلاق.

كم  عدد الأفلام التي سأشاهدها للتعلم؟

100 فيلم تشاهدهم بإحدى الطريقتين اللتين سبق ذكرهما ستنهض بلغتك الإنجليزية لمستوى متقدم للغاية. فبعدهم ستصبح على دراية كبيرة بأهم المفردات المستخدمة في اللغة الإنجليزية.
ترشيحات لأفلام مناسبة…
1- قصة لعبة… TOY STORY
toy story
فيلم الأنيمشن الرائع الذي يصنف كواحد من أفضل 250 فيلم في موقع IMDB. يتميز بأحداث مثيرة ولغة سهلة وواضحة مناسبة جداً للأطفال الكبار على حد سواء لتعلم اللغة منها.
2- أفضل ما يمكن الحصول عليه… AS GOOD AS IT GETS
الفيلم للممثل العالمي جاك نيكولسون والممثلة الجميلة هيلين هنت ويتميز بوضوح الكلمات التي يتحدث بها الممثلون كما يتضمن بعض التعبيرات الشائعة في اللغة الإنجليزية.
3- ليلة في متحف… NIGHT AT THE MUSEUM
night at museum
الفيلم الكوميدي الطريف للغاية والذي يتحدث عن حارس لمتحف يكتشف رجوع بعض المعروضات في المتحف للحياة ليلاً. يتميز الفيلم باحتوائه على معلومات عامة عن العديد من الشخصيات التي ربما تسمع عنها لأول مرة كما تتميز طريقة عرضه بالتشويق والابتعاد عن الملل.
4- المنبوذ… CAST AWAY
من منا لم يشاهد تلك التحفة الفنية لأسطورة هوليود توم هانكس الذي أبدع في هذا الفيلم أيما إبداع وترشح عنه لجائزة الأوسكار لكنه لم يحصل عليها. لغة الفيلم أمريكية واضحة للغاية، ونظرا لعدم زخم الأحداث وكثرتها فيمكنك استخلاص العديد من الكلمات والتعبيرات الجديدة من هذا الفيلم دون أن تفوت عليك متعة متابعة أحداثه.
5- الواجهة الأخيرة… FINAL DESTINATION
final destination
فيلم الرعب المثير والذي يتحدث عن ملاحقة الموت لمجموعة من الناجين منه ويتكون من 5 أجزاء. لغة الفيلم قد تحتوي على كلمات كثيرة لا تعرف معناها لكنها شهيرة في الإنجليزية وسيفيدك كثيراً الاطلاع عليها.
بالطبع هناك المئات من الأفلام التي يمكنك تعلم الإنجليزية منها كغالبية أفلام الأنيمشن لبساطة لغتها. لا تتوقف عند هذه الأفلام وهذه الترشيحات فقط لكن انتقل من فيلم إلى آخر ومن سلسلة إلى أخرى ولا تمل أبداً من تقطيع الفيلم وإيقافه لمعرفة التعبير أو الكلمة الجديدة فبعد ذلك ستصل إلى مرحلة مشاهدة الفيلم بلا أي ترجمات إضافية.
كذلك لا تتوقف فقط عند الأفلام، استمع لكل ما يحتوي على كلمات إنجليزية، فكر بها وتحدث بها بلا خجل، ودوِّن دائماً ما تتعلمه، وتذكر دائما أن متعة تعلم لغة جديدة لا يضاهيها متعة إذ ستفتح عقلك على ثقافات وآفاق هائلة في شتى المجالات.
شاركها في جوجل+

عن Dr. mohammad aglan