تعلم الألمانية وأنت في بيتك في خطوات سهلة


بما أنك تقرأ هذا المقال فهذا يعني أن لديك الرغبة في تعلّم الألمانية، وقد تختلف الأسباب وراء هذا القرار، فربما أقبلت على ذلك لرغبتك في التواصل مع أصدقاء لك من ألمانيا، ولما تودّ إقامة علاقات جديدة مع أناس ألمانيون، أو ربما لأنك تريد السفر إلى ألمانيا لمنحةٍ ما أو عمل، أو ببساطة لأنك أحببت اللغة الألمانية.

أهميّة تعلّم الألمانية

ولكن هناك ما عليك أن تعرفه حتى تكون واثقًا من قرارك، وهو أن اللغة الألمانية من أكثر اللغات انتشارًا في أوروبا، فليس الألمان وحدهم هم من يتحدثون الألمانية، فهي لغة رسمية في النمسا وسويسرا وبلجيكا.
كما أن تعلّمك للألمانية يزيد من فرصة حصولك على وظيفة الأحلام، فالاقتصاد الألماني رابع أقوى اقتصاد في العالم والأول في الاتحاد الأوروبي، وقوة الاقتصاد الألماني تعادل فرص العمل. وقد أصبح العديد من التخصصات الدراسية تطالبك باللغة الألمانية، وذلك بسبب إسهامات الكثير من متحدثي الألمانية في مجالات متعددة وتخصصات مختلفة.

نتعلّم كالأطفال

Guten_morgn111
ضع في حسبانك أن تعلّمك للغة جديدة، سواء كانت الألمانية أو غيرها، إن كنت تريد أن تتقنها جيدًا، تذكّر قليلًا كيف اكتسبت لغتك الأم. نعم، مهما بلغت من العمر فإنك ستكتسب اللغة التي تريدها كالأطفال. لاحظ جيدًا، اسمع بإنصات وترقب، انطق وإن اخطأت في البداية، خض التجربة تمامًا كالأطفال، فالأطفال أول مراحل تعلمها هي الاستماع ثم النطق والتحدث فركز في البداية على الاستماع ومن ثم النطق وتكرار الكلام كثيرًا ثم ابدأ بالكتابة والقراءة. فاللغة عبارة عن أربعة عناصر أساسية لا غنى عن أحدها. أولها تتمثل في الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة.

نصف ساعة تكفي يوميًا

يعرض جوش كوفمان في كتابه (The First 20 Hours) نظرية قد تساعدنا في تعلّم الكثير من المهارات وليس فقط تعلّم لغة جديدة، سواء الألمانية أو غيرها.
يقول كوفمان أن الشخص العادي بإمكانه أن يتعلم مهارة جديدة، ويصل فيها لمستوى جيد جدًا -وليس ممتازًا-  في 20 ساعة أو حتى أقل. (أنظر المقال من هنا).
20130705-Visual-Book-Review-The-First-20-Hours-How-to-Learn-Anything...-Fast-Josh-Kaufman
وتتلخص نظرية كوفمان في أربعة محاور جوهرية:
1– تبسيط المهارة: قم بتجزئة المهارة التي تريد تعلّمها إلى مهام صغيرة، ثم قم بالتركيز على الأجزاء الأكثر أهمية، فإن أردت تعلّم لغة جديدة مثلًا، فابدأ بتعلّم الـ2000  كلمة الأكثر شهرة واستخدامًا وتكرارًا، وبذلك ستجد نفسك تستطيع فهم حوالي 70% أو قد يصل إلى 80%  من النصوص العادية في تلك اللغة.
2– التصحيح الذاتي: استخدم موادًا مرجعية حتى تصل إلى درجة اكتشاف أخطاءك بنفسك وتصحيحها.
3– إزالة العوائق: فعليك أن تحدد العوائق التي قد تشغلك عن تعلّم تلك المهارة، وبعدها قم بإزالة تلك العوائق وحلها حلًا جذريًا.
4– الممارسة المركزة: مارس المهارة التي تود تعلمها ممارسة خالصة لمدة 20 ساعة. والمقصود من الممارسة الخالصة أو الممارسة الصرفة هو أن تقوم بممارسة المهارة التي اخترتها لمدة نصف ساعة يوميًا مثلًا ولمدة تتراوح من 35 و 40 يومًا، على أن تكون الممارسة حقة (لا تلفاز ولا حاسوب ولا تلفون ولا محادثات جانبية لا مباشرة ولا على شبكات التواصل ولا انقطاع أيا كان نوعه كأن يطرق أحدهم الباب لتناول غرض من الغرفة التي تمارس فيها عملية الاكتساب، أو أن ينادي عليك أحد أفراد العائلة لحاجة ما أو أي نوع آخر من الملهيات)، بهذا فقط يمكن أن نسميها ممارسة مركزة.

عناصر اللغة الأربعة

حتى تتقن أي لغة جيدًا عليك أن تعرف أن للغة عناصر أربعة، تتلخص تلك العناصر في:
1– الاستماع: أن تسمع اللغة كثيرًا، تسمعها من مُتحدثوها المتقنين، حتى تكتسب النطق الصحيح للمفردات.
2– التحدث والممارسة: جرّب وستُخطأ، لا بأس جرّب ثانيًا، كرر تلك العملية كثيرًا ومع الوقت ستجد أن أخطاءك تكاد تتلاشى تمامًا، فقط لا تخشى الخوض في التجربة ولا تخشى الخطأ.
3– القراءة: تأتي القراءة بعد أن أصبح لديك حصيلة لغوية – ولو بسيطة شيءٌ ما – اقرأ كثيرًا في جميع المجالات، لا سيما المجال الذي تهتم به وتريد أن تعرف عنه أكثر، كما هو من المفيد جدًا أن تقرأ عن حياتهم كي تزيد معرفتك بالشعب ذاته.
4– الكتابة: اكتب كثيرًا، راسل متحدّثي الألمانية، اكتب الكلمات التي تعلّمتها، ثم إذا تقدّم مستواك في اللغة، فقم بكتابة مواضيع تعبيرية عن أحداثٍ جارية أو أمورٍ عامة.
وإليكم المصادر التي ستفيدكم في اكتساب اللغة الألمانية…
000
هذا الموقع يقدم كورس عبارة عن 5 مستويات، بمجرد الالتحاق بهذا الكورس والاستمرار فيه ينقلك من مستوى الابتداء إلى مستوى الاحتراف.
00000
وهنا ستجدوا مجموعة من مقاطع الفيديو المفيدة جدًا، فستتعلمون من المواقف الحياتية الموجودة بمقاطع الفيديو.
000000
وهنا ستجدوا فيديوهات كثيرة عن اللغة الألمانية على موقع YouTube تابعوها، ستستفيدوا منها بشكل كبير.
1466122_671527686224737_519891037_n
لمن يريد حصيلة لغوية من الكلمات في البداية وأن يكون الامر مسليًا عليه الدخول لدولينجو. يتميز الموقع أيضاً بإمكانية السؤال عن الكلمات والقواعد التي لا تتعرف عليها، كما يتميز بإمكانية إضافة أصدقاء لتعلم اللغة من جميع أنحاء العالم مما يخلق أجواء ممتعة من التنافس بين المتعلمين.
1800224_10152783778159834_84290283391933102_n
شعار هذا الموقع هو “سواء إن كنت تتعلم لغة جديدة من أجل السفر أو تحب، لديك شغف بالثقافات الاخرى إلى آخره من الأسباب، موقع بابل مصمم ليجعلك تتحدث اللغة في وقتٍ قليل جدًا”.
سواءً كنت في المستوى الابتدائي، أو تريد تطوير مستواك في اللغة، فإن بابل هو الخيار الأفضل إذ يناسب جميع المستويات ويعتبر من المواقع الغنية بالعديد من الدروس والشروحات المتميزة في أكثر من 13 لغة مختلفة حول العالم.
Capture
موقع verbling  ليس مجانيًا حيث انه يقدم دروسًا لكل اللغات من مدرسين مختلفين حول العالم، ولكن هناك ميزة مهمة في هذا الموقع، وهي verbling community . وهي عبارة عن تجمع لأشخاص يمكنك محادثتهم باللغة الالمانية لتقوية عنصر التحدث عندك وكسر حاجز الخوف من التحدث بلغة جديدة.
وكذلك يوجد العديد من المواقع التي تتيح لك هذا مثل Livemocha ، Italki ، PolyglotClub ،easy language exchange ، busuu ، babelvillage ، lingolobe ، fluentu ، my language exchange .
وأما بالنسبة لليوتيوب فهو مليء بالقنوات والمصادر وقد اخترت لك منهم بعض القنوات المهمة حتى لا تتشتت:
وإلى المبتدئين تلك القناة العربية قناة الأستاذ حسن إسماعيل على اليوتيوب.
ولإثراء المعلومات لديكم والحصيلة اللغوية وتقوية عنصر القراءة، والإطلاع على صحف ألمانية تصفّحوا الجرائد التالية:
وللإطلاع على التطبيقات التي يمكن تحميلها على موبيلك لتعلم الألمانية عليك قراءة هذا المقال منهنا.
تلك هي نهاية المقال، ولكنها بدايتك أنت لتنطلق في اكتساب لغة جديدة، لغة بالطبع ستُثر على حياتك إن استمريت في تعلّمها وتقويتها وربما يكون عملك باللغة الألمانية، وكما يُقال بالألمانية: “viel erflog” أي حظًا سعيدًا.
شاركها في جوجل+

عن Dr. mohammad aglan