«بدل القهوة».. طرق أخرى تساعدك على السهر للمذاكرة


يعتاد الطلاب على تناول المنبهات بكثرة، كالشاي والقهوة والنسكافية، خلال فترة الإمتحانات، حتى يتمكنوا من السهر أثناء المذاكرة، إلا أن الإسراف في تناول هذه المشروبات بكثرة قد يُسبب العديد من الأضرار الصحية.

لتجنب أضرار المشروبات المنبهة، نوضح، في هذا التقرير، الأطعمة والمشروبات والوسائل الآخرى التي تُساعدك على السهر ومقاومة النوم.

أطعمة:

يوجد العديد من الأطعمة التي تساعد على السهر، لإحتوائها على نسبة من الكافيين، كالشكولاتة، يحتوي التفاح على “الفركتوز”، هى مادة منبهة للعقل ومنشطة للجسم، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على السكريات، كالكعك.

الماء:

يُساعد الماء على السهر، سواء عن طريق شربه أو من خلال غسل الوجه بالماء البارد، لذلك احرص على تناوله باستمرار، لا تقتصر فوائد الماء على ذلك فقط، بل له العديد من الفوائد الأخرى، منها التخلص من التوتر والقلق.

المشي:

إذا شعرت بالنُعاس أثناء المذاكرة، فإن الطريقة المثلى للتغلب على ذلك، هى المشي لفترة قصيرة، حوالي ربع ساعة، العودة لمواصلة المذاكرة مرة آخرى، من الأفضل أن تقرأ بصوت مرتفع إلى حد ما، حتى تزداد درجة تركيزك.

تساعد التمارين الرياضية، بصفة عامة، على السهر عند ممارستها قبل موعد نومك بفترة قصيرة، لكن يُنصح بعدم ممارسة التمارين القاسية قبل النوم مباشرة، لأنها تُسبب الأرق.

مكالمة:

يمكن أن تتحدث إلى أحد الأشخاص، أو تُجري مكالمة هاتفية مع أحد زملائك، لبضعة دقائق، عند الشعور بالحاجة للنوم، على الرغم من فعالية هذه الطريقة، إلا أنه يُنصح بعدم استخدام الهاتف المحمول والإلكترونيات، بصفة عامة، قبل النوم مباشرة، لأنها تسبب الأرق أيضا.

الإضاءة:

يمكن أن يكون للإضاءة دور في مقاومة النوم أو العكس، لذلك احرص على أن تكون الإضاءة في مكان المذاكرة عالية، لا تكتفي بمصدر واحد فقط للضوء، بل يجب أن تعتمد على عدة مصادر للإضاءة، حتى تتجنب الشعور بالنُعاس.

شاركها في جوجل+

عن Dr. mohammad aglan