مذكرات البيت الأبيض - جيمي كارتر


حول الكتاب

صدر حديثاً عن دار نشر “فرار، ستراوس آند جيروكس- Farrar, Straus and Giroux” مذكرات الرئيس الأمريكي التاسع والثلاثين جيمي كارتر، في كتاب يحمل عنوان “مذكرات البيت الأبيض”، يشتمل الكتاب على مذكرات الرئيس “كارتر” أثناء تولّيه رئاسة البيت الأبيض في الفترة من 1979 إلى عام 1981.

الرئيس السابق كتب في موقع مخصص للتعريف بالكتاب: إنه كان يكتب مذكراته كل يوم أثناء توليه الرئاسة، وكانت تقوم سكرتيرته الخاصة بكتابتها على الكمبيوتر وجمعها في ملفات، ومع نهاية عام 1981، وبانتهاء فترة رئاسته تعدّت تلك المذكرات خمسين ألف صفحة، الكتاب لا يشتمل كل ما كتب الرئيس “كارتر” بطبيعة الحال؛ لكنه يحوي مقتطفات مما كتب، مع إضافة هوامش تشرح للقارئ السياق.

يذكر الرئيس “كارتر” أنه لم يُعدّل على ما كتب منذ ثلاثين عاماً؛ فعلى الرغم من أن إغراءات التفكير في إخفاء أخطائه وإخفاقاته؛ فإنه آثر أن يبقى على النسخة الأصلية كما هي.  

يتعرض الكتاب لتجربة جيمي كارتر كرئيس للولايات المتحدة، وما تبع ذلك من جدول أعمال مزدحم بالاجتماعات والمقابلات وملفّات سياسية مثل “أزمة الرهائن الأمريكيين في إيران”، و”معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل”، التي كاد “كارتر” أن يركع بعدما تمّ توقيعها؛ بحسب ما جاء في عرض الكتاب في جريدة “النيو يورك تايمز”.

يصف “كارتر” أيضاً حلفاءه وأعداءه، ويقدّم وصفاً لشخصيات متعددة الجوانب مثل “كينيدي” و”هنري كسينجر” و”أنور السادات” و”مناحم بيجين”، ويلقي الضوء على قضايا لا تزال حاضرة على الساحة السياسية مثل: العلاقة بين الولايات المتحدة والصين، والأسلحة النووية وقضايا الطاقة وحقوق الإنسان.  

إلى جانب السياسة، تحوي المذكرات جوانب خاصة من حياة “كارتر” مثل حبه لزيارة المشاهير كـ”صوفيا لورين”.. والتفاصيل الشخصية تتضافر مع السياسة؛ فقد كتب إنه في عام 1979، مثلت مباحثات “كامب ديفيد” له مجالاً لاستعادة مكانته الرئاسية؛ فقد كان يجري كل يوم ثلاثة إلى سبعة أميال، لتخفيف الضغوط في أسبوع المحادثات.

الجدير بالذكر أن جيمي كارتر -البالغ من العمر ستاً وثمانين عاماً- أصدر ما يقرب من خمس وعشرين كتاباً، في مواضيع تغلِب عليها السياسة مثل (قضايا الشرق الأوسط، وفوزه بجائزة نوبل للسلام عام 2002)؛ لكن قائمة مؤلفاته تشمل أيضاً كتاباً للأطفال قامت ابنته برسم رسوماته.

رابط التحميل

شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق