كارل ماركس أو فكر العالم: سيرة حياة - جاك أتالي


حول الكتاب

يأتي كتاب المفكر الفرنسي جاك أتالي، المستشار السابق للرئيس الراحل فرانسوا ميتران "كارل ماركس أو فكر العالم - سيرة حياة" الذي ترجمه عن الفرنسية محمد صبح، وصدر عن دار كنعان بدمشق في 465 صفحة، في مرحلة تاريخية من سيادة النيوليبرالية المظفرة، والتي اعتقد القسم الأكبر من المثقفين أن نظريات ماركس نبذت وتصوراته للعالم بصفة جماعية، والانجاز السياسي الذي أقيم حول اسمه أرسل إلى مزابل التاريخ كما أعلن الكاتب في المقدمة.
ويضيف قائلا وفق ما كتب توفيق المديني بصحيفة "المستقبل" اللبنانية: "وفي الإجمال، إن المسار الفريد لهذا المنبوذ، مؤسس الدين الجديد الوحيد في هذه القرون الأخيرة يتيح لنا أن نفهم كيف تأسس حاضرنا على هؤلاء الرجال النادرين الذين اختاروا العيش مهمشين في الفاقة، ليحافظوا على حقهم بأن يحلموا بعالم أفضل. في الوقت الذي كانت أروقة السلطة مفتوحة أمامهم. فنحن مدينون لهم بواجب العرفان بالجميل، كما يرينا أعماله في الوقت ذاته، كيف انزلق أفضل الأحلام إلى الهمجية الأسوأ".
كان المعتقد الماركسي يقول أن المحرك الرئيسي لخلاص البشرية ليس الشعب، وإنما طبقة البروليتاريا أخص منتجات الصناعة الرأسمالية، التي يجب أن تتحد في الكون كله من أجل تحقيق سعادة البشرية وإيصالها إلى "أرض الميعاد" أي الشيوعية، حيث الرفاهية والمساواة للجميع.
في هذا الطور الراهن من العولمة الرأسمالية المتوحشة، لم تعد البروليتاريا هي منقذة البشرية بل الشركات المتعددة الجنسية ورجال الأعمال والبيزنس، والمؤسسات المالية الدولية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمنظمة العالمية للتجارة، التي صارت حارس المعبد ومديروها الرهبان الكبار وأنبياء البشرية الجدد، اجتماعات زعماء وقادة الدول الصناعية الثمانية (G8) التي باتت تشبه اجتماعات اللجان المركزية للأحزاب الشيوعية الكبرى التي كانت تقاريرها الصادرة عنها بمنزلة الكلام المقدس.
ولم تعرف ديناميكية الرأسمالية حدوداً، بل ودمجت العالم بأسره في نظامها، مخضعة البلدان التي كانت تسيطر فيها أنماط إنتاج ما قبل رأسمالية، لهيمنتها.
تنبع أهمية كتاب جاك آتالي - وفقا لنفس المصدر - من أننا نرى اليوم النظم السياسية التي اعتنقت الماركسية تزول جميعاً من على سطح الأرض، وبعد انقضاء فترة من الزمن على مؤلفات كارل ماركس، وبصرف النظر عن القيمة العلمية التي يحتلها فكره في الثقافة العالمية، كان لا بد من وقفة فكرية هادئة تعيد النظر في كل ما كتب وقيل حول فكر ماركس، فضلاً عن البحث النقدي العلمي في طبيعة أزمة الرأسمالية المالية المعاصرة.
يقول الكاتب جاك آتالي في معرض اعادة قراءته لفكر ماركس: "الرؤية الكلية للعالم هي رؤية "البيان الشيوعي" و"رأس المال" والثغرات التي تتيح عدة تفسيرات هي التي تواكب كل أعمال ماركس. والممارسة المتسمة بالحرية والديكاتورية في آن، هي ممارسته أيضاً.
والصديقان اللذان سيدفنانه تحت عدة طبقات متعاقبة من التبسيط، ثم من الأكاذيب، كانا إنجلز وكاوتسكي. والقائدان الكاريزميان، كانا لينين وستالين، وهما يعتمدان على الحزب الشيوعي والكومنترن. أما الوضع السياسي الذي أتاح استيلاء الماركسية على السلطة فكان الحرب العالمية الأولى، في روسيا وبروسيا باعتبار هذا البلد وذاك الوارثين المنحرفين لهيجل وماركس، ولنزعة توجيهية وطنية، ولاشتراكية أممية. إذ هناك سيولد الانحرافان الرهيبان للقرن العشرين: النازية والستالينية".
وإذا كان ماركس لم يعزُ نشوء الرأسمالية الى البروتستانتية أو اليهودية، إلا أنه تناول العلاقة التاريخية بين اليهودية ونشوء الرأسمالية، وقال: "مع انتصار المجتمع البرجوازي، الشعوب المسيحية صارت يهودية. تناقض المسيحية واليهودية هو تناقض النظري والعملي، الشكل والمحتوى، الدولة السياسية والمجتمع المدني".
اليهودية التي يعنيها هنا هي دين المال، وعبادة المتاجرة، المال هو إله "اسرائيل" الغيور. الأساس الدنيوي لليهودية هو الحاجة العملية، والمنفعة الشخصية، "اليهودية بقيت ليس رغم التاريخ بل بالتاريخ". ولذلك رأى أن عتق اليهودي هو عتق المجتمع من اليهودية. 

رابط التحميل

شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق