من أجمل أفلام السجون.. 11 فيلمًا أجنبيًا تدور أحداثهم داخل سجن


على الأغلب فإنه ليس هناك أفضل من السجون كمكان يمكن للكاتب توظيف واستخدام الصراعات فيه من أجل قصة شيقة تصلح لأن تكون فيلمًا سينمائيًا:

1- الميل الأخضر (The Green Mile: 1999)

أحد أشهر أفلام الممثل القدير توم هانكس، الفيلم من إخراج  فرانك دارابونت، وقد حقق إيرادات بلغت ما يقارب 300 مليون دولار حول العالم عند عرضه، اعتمد الفيلم على قصة كتبها ستيفن كينج بنفس العنوان، ويحكي عن مايكل كلارك السجين الممتلك لقوى خارقة المحكوم عليه بالإعدام بتهمة اغتصاب وقتل فتاتين، حيث يتضح فيما بعد للضابط (توم هانكس) أن السجين مظلوم لكنه لا يستطيع إثبات ذلك حتى يقوم بتنفيذ حكم الإعدام، ليتقاعد بعدها ويقضي حياة الشيخوخة داخل دار للمسنين في انتظار الموت الذي تأخر.

2- الهروب من الكاتراز (Escape from Alcatraz: 1979)

1
من أقدم أفلام الدراما الأمريكية التي تحكي قصة هروب أحد السجناء مستعملاً ذكاءه في الوصول واستخدام أدوات الحفر دون ملاحظة حراس السجن، الفيلم بطولة كلينت إيستوود، وإخراج وكتابة دون سيجل.

3- القلعة الأخيرة (The Last Castle: 2001)

أحد أشهر أفلام السجون الأمريكية، يحكي فيلم القلعة الأخيرة قصة ثورة السجناء على مدير السجن الديكتاتور، وذلك بعد أن تمكن يوجين إيروين (الممثل روبرت ريدفورد) من توحيد السجناء ضده. الفيلم من إخراج رود لوري وبطولة روبرت ريدفورد وجيمس غاندولفيني.

4- كول هاند لوك (Cool Hand Luke: 1967)

2
فيلم أمريكي آخر قديم يتحدث عن لوكاس جاكسون (بول نيومان)، الشاب الذي حارب في الحرب العالمية الثانية، ولذلك يحظى باحترام كبير من السجناء، ووفقًا لقصة الفيلم فإن البطل قد قبض عليه لكسره عداد انتظار السيارات وهو في حالة سكر ليحكم عليه بسنتيْ سجن، وليقضي سجنه في مغامرات عديدة منها محاولاته للهروب منه، والتي تُزيد من احترام السجناء له. الفيلم من إخراج ستيوارت روسنبرغ وقد رشح لأربع جوائز أوسكار.

5- الجوع (Hunger: 2008)

فيلم بريطاني تستند قصته على وقائع لقصة حقيقية من قصص إضراب السجناء البولنديين عن الطعام، حيث نتيجة معاملة الحراس السيئة لديفي جيلن (برايان ميليغان) ولغيره من السجناء بالضرب والإهانة والمنع من الاستحمام، يقرر الإضراب عن الطعام.

6- بابيلون (Papillon: 1973)

3
هنري بابيلون (ستيف ماكوين) الرجل الذي لا ييأس من محاولة الهرب من سجنه بعد أن اتهم ظلمًا في جريمة قتل وحكم عليه بالسجن مدى الحياة فى جزيرة غيانا الفرنسية بجنوب أمريكا، يصل هنري للسبعين من عمره وهو في سجنه بعد أن حاول الهرب مرتين، وليحاول الهرب مرة ثالثة وهو في عمره الكبير هذا. الفيلم بطولة ستيف ماكوين وداستين هوفمان ومن إخراج فرانكلين شافنير.

7- باسم الأب (In the Name of the Father: 1993)

س8
فيلم سيرة ذاتية من اخراج جيم شيريدان وبطولة دانيال دي لويس، الفيلم يحكى قصة المواطن الايرالندي جيري كونلون والذي يضطره فقره للسفر لمدينة الضباب لندن في محاولة منه للحصول على وظيفة الا أنه وأثناء تواجده في لندن تتهمه الشرطة الانكليزية باطلاً بأنه ارهابي قام بتفجيرات وليتزج بهِ خلف القضبان وهو برِئ وتتغير حياته داخل السجن رأساً على عقب. الفيلم رُشح لـ7 جوائز أوسكار لكنه لم يفز بأى جائزة حيث كانت منافساً وقتها لفيلم “قائمة شندلر”.

8- الإعصار (The Hurricane: 1999)

أحد أفلام المخرج نورمان جويسون الفائزة بجائزة الجولدن جلوب، الفيلم بطولة دينزل واشنطن وقد رشح عن دوره فيه لجائزة الأوسكار. الفيلم يحكي قصة حقيقية للملاكم الأمريكي الأسود روبن كارتر الملقب بـ”الإعصار”, والذي بدأ مسيرته في الملاكمة منافسًا متفوقًا في مسابقات الوزن المتوسط, لكن اتهامه بجريمة قتل باطلة بسبب عنصرية أحد محققي الشرطة قضت على جميع أحلامه ليحكم عليه بالسجن المؤبد ويقضي بالفعل فترة طويلة من سجنه محاولاً إيصال قضيته للرأي العام، حتى يقرأ فتى صغيرٌ قصته ويزوره إلى آخر الأحداث.

9- التجربة (Das Experiment: 2001)

حول تجربة سجن ستانفورد تدور أحداث الفيلم الألماني “التجربة”، الفيلم إخراج أولفر هرشبيجل، ويحكي عن تجربة سجن ستانفورد، حيث يتم اختيار مجموعة من الرجال والشباب ليقوموا بدور سجناء، ومجموعة أخرى لتقوم بدور حراس السجن، لنكتشف ونشاهد الصراع والعنف الذي يحدث بينهم بعد أسبوعين من تقمصهم لأدوارهم داخل أحد السجون. وقد أُنتج نسخة أمريكية منه.

10- التاريخ الأمريكي إكس (American History X: 1998)

4
أحد أجمل وأشهر الأفلام الأمريكية، الفيلم بطولة الأمريكي الشهير إدوارد نورتون والذي رشح عنه لجائزة الأوسكار، ومن إخراج توني كاي، وقد حقق الفيلم وقت عرضه ضجة كبيرة بإثارته لموضوع اضطهاد السود في أمريكا، الفيلم يحكي قصة “ديريك” الشاب العنصري الذي يدخل السجن بعد قتله لأسْوَدَيْن حاولا سرقة سيارته، إلا أن تفكيره يتغير داخل السجن. وقد صنفت مجلة Entertainment Weekly عام 2007 هذا الفيلم كأحد أعنف الأفلام في تاريخ السينما.

11- الخلاص من شاوشانك (The Shawshank Redemption: 1994)

هو الفيلم الأول على قائمة أفضل 250 فيلم على مستوى العالم على موقع الأفلام الشهير IMDb رغم أنه لم يحصد لدى عرضه إيرادات عالية بسبب المنافسة الشرسة التي كانت موجودة وقتها تزامنًا مع عرض أفلام أخرى لاقت نجاحًا كبيرًا في نفس السنة منها Pulp Fiction وForrest Gump؛ تدور أحداث الفيلم حول آندي الرجل الذي اتهم ظلمًا بقتل زوجته فدخل السجن، وكيف سيتخلص من معاناته وينجح في الهروب والخلاص من سجن شاوشنك. الفيلم إخراج فرانك درابونت، وقصته مبنية على قصة من تأليف الكاتب الأمريكي الكبير ستيفن كينج.
شاركها في جوجل+

عن Dr. mohammad aglan