كتب ممتعة ستغيّـر نظرتك إلى عالم الرياضيـات


ان كتب الرياضيات لديها القدرة على إلهام العديد من الأشخاص الغير رياضيين، حيث تعتبر الرياضيات شيء صعب ومعقد وهي مناسبة فقط للمهتميين والمهووسيين في هذا المجال ، تسليط الضوء على مثل هذه الفكرة لا اساس لها وكتب الرياضيات في الواقع هي مناسبة لأي شخص غير مختص وتعطيه العديد من الافكار الجديدة والممتعة.
لذا إليكم بعض الكتب الممتعة والشيقة في عالم الرياضيات..

The Man Who Loved Only Numbers

1
سيرة العبقري بول اردوس وهو عالم رياضيات اشتهر بكونه غريب الاطوار لأنه كان نابغة في القرن الماضي والأكثر انتاجاً ، حاز هذا الكتاب عام 1999 على جائزة افنتس للكتب العلمية وهو من تأليف بول هوفمان، يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من الحكايات والحقائق المذهلة عن بول و الأكتشافات الرياضية .
 
الرياضي هو آلة تحول القهوة إلى مبرهنات رياضية

 An Imaginary Tale: The Story of I – الجذر التربيعي لـ ناقص واحد

2
الأعداد المركبة هي لغز للعديد من الغير الرياضيين وهي لغز أكثر من غيرها يكثير ، فمن السهل تخمين تفسير الارقام الحقيقية والمنطفية للشخص العادي ، لكن غالباً ما ينظر الى الأعداد المركبة كشيء غامض أو ربما كابوس حقيقي للبعض.
في هذا الكتاب يذهب المؤلف بول ناهين خطوة اضافية في محاولة  لتقديم التفاصيل التاريخية،حيث يقوم بالعودة بالزمن ليحكي لنا فصة أكثر الأرقام المحيرة في الرياضيات ، وينظرة على الدافع وراء التحليل المركب ويقدم عرضاً جدياً لهذا الموضوع الذي من شأنه ان يفيد العديد من الطلاب العاديين .

 Godel Escher Bach An Eternal Golden Braid

 3
هذا الكتاب هو واحد من أكثر الكتب مبيعاً والأكثر شهرة في العالم ، ويينبغي ان يكون له مكان في مكتبة أي شخص تقني التقكير , وهو كتاب جيد وخصوصاً للمبرمجين , من صعب جداً والغير منصف ان اتحدث عن هذا الكتاب في بضعة أسطر ، لذلك اذا اردت يمكنك قراءة المزيد عنه من خلال الدخول على ويكيبيديا او الجودريدز .

Fermat’s Last Theorem

4
اذا كنت مهتم في معرفة المزيد عن تاريخ والحكايات الرائعة التي تحيط بواحدة من النظريات الأكثر شهرة ، هذا الكتاب سوف يوفر لك طريقة رائعة ومسلية لتقضي فيه يومك ، وهو جيد جداً للأشخاض الغير رياضيين حيث يحوي على فصص غنية و ممتعة ويغطي الموضوع مع أهميته التاريخية .

The Code Book: The Science of Secrecy from Ancient Egypt to Quantum Cryptography

5
الكتاب يتحدث عن موضوع التشفير وتاريخه منذ عهد قيصر وصولاً الى الاتجاه المستقبلي الذي نعيشه اليوم حيث اصبح التشفير في عالم التكتولوجيا وجعل من التجارة عبر الإنترنت آمنة . هذا الكتب حصل على تقييم 5 نجوم في امازون 232 من المراجعات الأيجابية من اصل 234.

Dr. Euler’s Fabulous Formula: Cures Many Mathematical Ills

6
المؤلف ناهين يتحدث عن المعادلة الأكثر جمالاً في تاريخ الرياضيات e^(i*pi)+1 = 0 ويتحدث عن تطبيقاتها في كافة المجالات ويغطي أيضاً بعض المواضيع المتقدمة مثل متسلسلة  فوربيه والتكاملات، لكن يجب على القارئ قبل ان يقوم بقراءة هذا الكتاب يكون على فهم متين بالأعداد المركبة وهو شرط اساسي لا غنى عنه .

To Infinity and Beyond

7
ماهي اللانهاية ؟ وما تأثيرها على الرياضيات ؟ وما هي الأثار الحضارية التي حملتها لنا ؟ ان الأجابة على هذه الأسئلة  بوضوح موجود في هذا الكتاب الذي يقدم لنا عرضاً جميلاً ، كما ان الكتاب يوفر لنا الأجابة عن الاسباب الكامنة وراء دراسة حساب التفاضل والتكامل والآثار العملية في دراسة الفن والفلك والمجالات الأخرى . الكتاب من تأليف Eli Maor عام 1986.

Prime Obsession: Bernhard Riemann and the Greatest Unsolved Problem in Mathematics

8
يتحدث هذا الكتاب عن مشكلة فرضية الاعداد التي لم تحل، وهي سحر ضخم للعديد من الرياضيين والهواة ، وهي متعة حقيقية مليئة بالتحديات والاكتشافات . يركز هذا الكتاب على فرضية ريمان الذي قام بتقديمها في عام 1859 الى أكاديمية برلين تحت عنوان “On the Number of Prime Numbers Less Than a Given Quantity” ..
وبعد 150 عام من الدراسة والبحث لا تزال بدون حل وقد عرض على أول من يقوم بحلها جائزة بقيمة مليون دولار.
شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق