مجلات علمية عربية ينبغي عليك متابعتها


هناك العديد من المبادرات العربية التي يتم تنفيذها بهدف إثراء محتوى المعرفة العربي سواء أكان على أرض الواقع أو من خلال شبكة الإنترنت. وبرغم تنوع واختلاف المجالات المعرفية إلا أن ما سأخصه بالكتابة هو المحتوى العلمي العربي.
وهذا ما سأتحدث عنه خلال مقالين، سيشمل هذا المقال المجلات والدوريات العلمية العربية، وسيشمل المقال الآخر أهم وأفضل الصفحات والمواقع العلمية العربية.

1- مجلة العربي العلمي

1
مجلة العربي العلمي هي أحد ملحقات مجلة العربي التي تصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت بصورةٍ شهرية. تهدف مجلة العربي العلمي الى نشر العديد من التطورات العلمية في شتى فروع العلم المختلفة.
يمكنك الحصول على المجلة من أي دولة عربية، فالمميز بها هو مدى انتشارها في الوطن العربي ولا يعتبر إصدارها قاصرًا على دولة أو مكانٍ واحد فقط.

2- مجلة العلوم

2
مجلة العلوم هي مجلة علمية شهرية تمثل الترجمة العربية لدورية ” Scientific American ” الشهيرة.
تصدر هذه المجلة عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، إلا أنه يمكنك الحصول عليها من أي دولة عربية وليست قاصرة على الكويت فقط، شأنها في ذلك شأن مجلة العربي العلمي.
كذلك يمكنك الاطلاع على كافة المقالات والمواضيع التي يتم ادراجها بالمجلة من خلال الموقع الرسمي للمجلة.

3- دوريّة  Nature العربية

3
كما هو واضح من الاسم، النسخة العربية من دورية Nature   العالمية!
تم الإعلان عن صدور الطبعة العربية من دوريّة  Nature   في أكتوبر 2012 وذلك وفق اتفاق بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وشركة MSC   الشريك الحصري لمجموعة Nature.
يتيح هذا الاتفاق توفير محتوى دوريّة Nature   باللغة العربية حيث يُتاح لجميع المستخدمين العرب الولوج الي الموقع ومعرفة أحدث ما صدر عن هذه الدورية العريقة وذلك بصورة مجانية لجميع المستخدمين.

4- آفاق العلم

4
هي مبادرة عربية تسعى الى إحداث تغيير حقيقي في المجتمعات العربية وذلك عن طريق العلم والمعرفة. لذا تم إصدار هذه المجلة لتكون خطوة جيدة في هذا المسار الذي يتبعه فريق العمل.
مجلة آفاق العلم تصدر بصورة مجانية من خلال الانترنت بعيدًا عن المطابع ودور النشر والقوانين الروتينية العربية! لذا إذا كنت مهتمًا بالتعرف على ما توصل إليه العلم بدون عناء قم بالدخول الى الموقع الرسمي لهذه المجلة واستمتع بالأعداد التي يتم إصدارها.

5- جريدة Science Shop

5
هي مبادرة علمية مصرية تهدف الى نشر وتبسيط العلوم وذلك من خلال ترجمة أحدث ما توصل إليه العلم بالإضافة الى كتابة المقالات العلمية المتخصصة من خلال الطلاب والأكاديميين.
تصدر جريدة science shop   بصورة نصف شهرية وذلك من خلال موقعها على الانترنت.

6- ناشونال جيوجرافيك

6
وأخيرًا، أحد أشهر المجلات العالمية على الإطلاق، والذي يتابع قنواتها وأخبارها شريحة كبيرة من العرب خصوصًا. فبعد نجاح هذه المجلة العالمية، تحقق الحلم أخيرًا عام 2010 حيث كانت بداية انطلاق مجلة ناشونال جيوجرافيك بلغة المتنبي والجاحظ والتي تصدرها مؤسسة أبو ظبي للإعلام!
وبالرغم من أن المواد المنشورة بالنسخة العربية عبارة عن تراجم للمجلة الأصلية، إلا أن هناك حيزًا خاصًا للموضوعات التي تتطرق الى المنطقة العربية والتي تجدها في كل عدد.
شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق