نصائح قيّمة من أجل إدارة صفحتك على فيس بوك باحترافية


الفيس بوك -بلا شكٍ- أصبح القِبلة الأولى لأغلب رواد مواقع التواصل الإجتماعي، وعلى الأخص بين شباب العرب، مما يجعله أداة جيدًا للعمل بجانب كونه موقعًا للتواصل.
لذا إذا كنت تمتلك بالفعل صفحة على الفيس بوك من أجل العمل، أو الترفيه، أو لأي غرضٍ آخر، وتعاني من ضعف أدائها، فكل ما عليك فعله هو اتباع هذه النصائح من أجل تحقيق  أقصى استفادة من هذه الصفحة.

1- عنوان الرابط الخاص بصفحتك

1
رابط الصفحة يجعل الوصول الى صفحتك سهلًا، بالإضافة الى جعلها مميزة وموثوقٌ بها على الأخص إن كانت صفحةً رسميةً للعمل الذي تقوم به. عند إنشاءك لعنوان الرابط يجب أن يكون مماثلا لإسم الصفحة الخاصة بك. كذلك يجب ألا يكون طويلًا، بل اجعله بسيطًا، وسهلًا حتى يسهل حفظه وتعلقه بالأذهان.

2- قم بتعريف صفحتك

3
أهم ما يميز الصفحات، هو التعريف بها. عليك أن تقوم بكتابة التعريف جيدًا، فلا تنس أنه يعبر عنك عندما يدخل زائرٌ جديد يودّ معرفة المزيد عن صفحتك. كذلك قم بتوضيح مهام ورؤية الصفحة والهدف التي من أجله تم إنشائها. وبالطبع لا تنسى وضع كافة سُبل التواصل بك بالإضافة الى موقعك الرسمي، فهذا يتيح لمتابعيك سهولة الإتصال والتواصل معك.

3- صورة البروفايل والـ cover

4
صورة البروفايل لابد أن تكون عبارة عن “اللوجو” الخاص بعملك. كذلك صورة الcover  يجب أن تكون واضحة ومعبرة عن الصفحة بشكلٍ جيد. لا تنس كذلك وضع كافة روابط المواقع الأخرى الخاصة بك على صورة  الـcover .

4- لا تقم بدعوة أصدقائك!

من أهم الأخطاء التي يرتكبها أصحاب الصفحات، هو دعوة أصدقائهم للإعجاب بالصفحة بمجرد إنشائها! بعد إنشائك للصفحة عليك أن تتمهل قليلًا. قم بنشر محتوى جيد أولًا ثم بعد ذلك قم بدعوة الجميع من أجل الإعجاب بالصفحة.

5- تميز في المحتوى الخاص بك

5
ما الذي يجعل رواد الفيس بوك يتركون العديد من الصفحات الآخرى من أجل متابعة صفحتك؟ بلا شك الإجابة الأولى على هذا السؤال هو مقدار الإستفادة التي يحصلون عليها من خلال صفحتك. إذا كان المحتوى الذي تقوم بنشره جيدًا وفريدًا من نوعه، هذا سيجعلك الوجهة الأولى لكثيرٍ من المتابعين.
أما إذا كنت تقوم بنقل الموضوعات من صفحاتٍ ومواقع أخرى، حينها لن يهتم بصفحتك أحد. فلم تعد هناك حاجة الى صفحتك ما دام يمكن الحصول على كافة الموضوعات من صفحات أخرى أكثر شهرة!
كن متميزًا في عرض موضوعاتك، وقم بكتابة المحتوى الخاص بك, حتى لو كانت صفحتك من أجل التسلية والترفيه فقط، فهذا لا يمنع من التميز حتى في مجال الترفيه.

6- اختر الصور المناسبة


6
الصور تمثل مغناطيسًا ينجح فى جذب اهتمام القراء. لذا كلما سنحت الفرصة استخدم صورًا ملائمة من أجل عرض موضوعاتك. كذلك حاول اختيار صورًا عالية الجودة، أو قم بتصميم الصور الخاصة بك، فهذا الأمر سيجعل صفحتك ناجحة في جذب العديد من المتابعين.

7- تفاعل مع جمهورك

7
هذا الخطأ تقع به العديد من الصفحات وعلى الأخص الصفحات الشهيرة التي تمتلك عددًا كبيرًا من المتابعين. إذا كنت تودّ الحصول على انتباه متابعيك، عليك التفاعل معهم دائمًا.
تابع جيدًا كافة التعليقات التي يقومون بكتابتها، واحرص على الردّ على كافة التعليقات. كذلك حاول الردّ سريعًا على كافة الرسائل التي تصلك، فكلما تواصلت بشكلٍ أسرع مع متابعيك، كلما جعلك ذلك بطلهم المفضّل!

8- لا تتجاهل الردود السلبية

إرضاء الجميع غاية لا تدرك. لذا بالتأكيد ستواجهك العديد من التعليقات والردود السلبية عن بعض المحتوى الذي تقوم بعرضه. لا تقم بتجاهل هذه التعليقات أو الرد عليها بشكلٍ غير لائق! قم بالتواصل معهم وحاول معرفة الأسباب الحقيقية وراء هذه التعليقات، فهذا سيجعلك محطّ احترام نُقّادِك، كما أنه سيساعدك على تطوير أداء صفحتك.

9- اختر الوقت المناسب للنشر

9
قد تبذل الجهد الكثير من أجل تجهيز محتوى جيد للعرض، لكن قد يضيع هذا الجهد بسبب اختيار موعدًا سيئًا للنشر. تخيّر الأوقات التي يمكنك من خلالها الوصول الى أكثر عدد من المتابعين.  كذلك تجنب النشر في الأوقات التي يختفي بها المتابعين مثل أوقات مباريات القمة أو البرامج التي تجذب عددًا كبيرًا من المشاهدين!

10- لا تنسى قاعدة البيانات!

10
قم بإنشاء قاعدة بيانات خاصة بمحتوى الصفحة. بالتأكيد في وقت أو آخر ستكون بحاجة الى المحتوى الذي قمت بنشره سابقًا، لذا هذه القاعدة ستقوم بتوفير الكثير من الجهد والوقت بدلًا من إضاعتهما في البحث. يمكنك إنشاء ملف Excel  خاص بصفحتك، قم بتوضيح عنوان المحتوى والرابط الخاص به.
شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق