عشرة من أعظم الكُتّـاب التاريخيين القدماء الذين أثّروا في العالم


في كل حضارة أو أمة يوجد مبدعـون خرجوا للتعبيـر عن ثقافة منطقتهـم بطريقة ما وأثروا بها بشكل كبير ، كما أن ترجمات ما كتبوا انتشرت في أغلب مناطق العالم ، خارج إطارها الجغـرافي.
هذه قائمة بمجموعة من أعظم الكتاب على مر العصور كان لهم اثر كبير في الحضارات والامم ،بعيــداً عن الامة العــربية ، التى سنفــرد لها مقـالاً خاصـاً قريبـاً ، نستعــرض أبــرز كُتّـابها ومؤلفيهـا ، سواءاً المعاصـرين منهم أو المؤثــرين تاريخيــاً..
 ***************

بوبليوس فرجيليوس مارو

بوبليوس فرجيليوس مارو
شاعر حضارة روما ، اشتهر بتأليف ملحمته الشعرية الأنيادة التي تحكي عن قصة أينياس الذي هرب بعد سقوط طروادة الى ما نسميهـا اليوم ايطاليـا , حيث قام بتأسيس روما .
بالرغم من اعتبار الأنيادة كاملة والتي كانت بحجم 12 كتاباً , الا انها كانت تحتوي على الكثير من الجمل التي لم تكتمل.
من طرائفه انه قام بإعداد جنازة من اجل ذبابة ماتت كانت في بيته بداعي انها تربط معه صداقة !

هوميروس

هوميروس
الشاعر الاغريقي الشهيـر المعروف بكتابته الالياذة والاوديسة ، والذي كانت حياته موضع جدل كبير بين المؤرخين ، لدرجة أن البعض يعتقد انه غير موجود !
يعتبر هوميروس ينبوع الشعر الاغريقي وقمته .. ويقال انه حين اصبح كبير في العمر فقد بصره , فدفعه ذلك الى التنقل من مدينة الى اخرى بحثاً عن الرزق.

 فكتور هوجو

فكتور هوجو
من ابرز الادباء الفرنسيين ، كتب اول مسرحية له وهو في 14 من عمره , وتم نشر اكثر من خمسون رواية ومسرحية خلال فترة حياته , كما ترجمة اعماله الى معظم لغات العالم.
ساهم هوجو في تجديد الشعر و المسرح و أسس “جمعية الأدباء والفنانين العالمية” واصبح رئيساً فخرياُ بها في عام 1878م
اشتهر برواية احدب نوتردام والبؤساء..

 ميغيل دي ثيربانتس

ميغيل دي ثيربانتس
من اشهر الشخصيات في الادب الاسباني , اشتهر برواية “دون كيتشوت” ، و هي رواية تدور حول صاحب أرض ريفي يتخيل نفسه فارسًا مدرعًا ، و يخرج إلى العالم ليناهض فيه الظلم والشرور  .. يعد هذا العمل من بين افضل الاعمال الروائية المكتوبة على الاطلاق.
هو أول من ابتدع روايات الفروسية ، كما انه  أضاف نوعاً ادبياً اخر وهو الرواية متعددة الألحان , حيث تتداخل وجهات النظر المختلفة حتى تصل إلى مستوى من التعقيد , وتندمج مع الحقيقة ذاتها متجاوزاً بما في ذلك أنماط ما وراء الخيال.
كما كان له تأثيراً بالغاً على اللغة الاسبانية , و وضعت صورته على قطعة ال 50 سنت تكريماً له.

 يوهان غوته

يوهان غوته
شاعر وكاتب وروائي ألماني ، اشتهر برواية “الام فرنر” و مسرحية “فاوست” التي تعتبر من أعظم مسرحيات الأدب العالمي .
لم تقتصر اهتماماته بالشعر والادب بل ابحر في مختلف العلوم والفنون , مثل الرياضة والرسم والشعر والموسيقى والتصوير، كما قام بدراسة النبات والطب والهندسة والحقوق والسياسة.
تم اطلاق اسمه على أشهر معهد لنشر الثقافة الالمانية وهو معهد غوته.

 لويس دي كاموس

لويس دي كاموس
كاتب وشاعر برتغالي من أبرز مؤلفاته “اللوسياد” , وهي قصيدة ملحمية تروي عن الرحلات البحرية البرتغالية وتعد مشابهة لاوديسة هوميروس.
له تأثير كبير على الأدب البرتغالي والبرازيلي ويعد من شعراء البرتغال الوطنيين.

 دانتي اليغيري

دانتي اليغيري
شاعر ايطالي ، من اعظم اعماله ( الكوميديا الالهية ) وهي تعتبر واحدة من أهم الملاحم الشعرية في التاريخ و تتكون هذه الملحمة من مئة قصيدة مقسمة على ثلاثة أجزاء : الجحيم ، المطهر ، الجنة .
كما انه له تأثير كبير جداً في بناء الهوية الإيطالية فهو يعد ابو اللغة الايطالية . مما جعل كبـار الفنانين في كافة العصـور التالية له يقومون بعمل رسومات توضيحية وأعمال فنيــة تعبــر عن رؤى دانتى ، مثل سلفـادور دالي ومايكــل أنجلــو ..

 يوست فان دن فوندل

يوست فان دن فوندل
شاعر وكاتب مسرحي هولندي ، يعد من اعظم ادباء هولندا ،  الف اكثر من ثلاثين مسرحية اشهرها “جزبرخت من أمستل” التي تصف احداث تاريخ هولندا في العصور الوسطى.
كما كتب مسرحية “لوسيفر” التي كانت مصدر الهام كبير للشاعر الانكليزي جون ميلتون في الملحمة الشعرية  “الفردوس المفقود”.

الكسندر بوشكين

الكسندر بوشكين
كاتب روائي ومسرحي روسي ، لقب بأمير الشعراء .. من اشهر اعماله “بوريس غدونوف” و “يفغيني”.
لم يعيش بوشكين طويلاً لكنه كتب الكثير من المؤلفات التي عبرت عن الحياة الثقافية والاجتماعية لروسيا ، وقد استحث من اعماله العديد من كبار الملحنين الروس في الباليه والاوبرا , حيث توفي مقتولا في مبارزة مع احد النبلاء الفرنسيين وهو في 36 من عمره.

 وليام شكسبير

وليام شكسبير
شاعر وكاتب انكليزي يصنف كأعظم كاتب باللغة الانكليزية ، ويطلق عليه لقب شاعر انجلتــرا القومي.
لديه 38 مسرحية و 154 سوناتة وقصيدتان سرد وعدد اخر من القصائد.
من اهم اعماله هاملت والملك لير وماكبث . وتم ترجمة كل مسرحياته الى كل لغات العالم الرئيسية ، بما فيها طبعا اللغة العربيــة.
شاركها في جوجل+

عن Dr. mohammad aglan