كتب شيقة لا غنى عنها لكل متخصص وغير متخصص فى علوم الفيزياء والفضاء


إذا كنت غير متخصص بعلوم الفيزياء والفضاء، ولكن شغفك الرهيب يجعلك تتجه إلى علوم الفضاء وتقرأ بها.
تجد فى هذا المقال الدليل الإرشادى لبدايات قرائتك فى هذا المجال. نظراً لكثرة الكتب الشيقة الجميلة فى هذا المجال، أردت ان اختار لك أروعهم كى تبدأ بهم وتفهم جيداً علوم الفضاء، هذة الكتب المقدمة لكّتاب مرموقين ومعروفين جيادً فى مجال تبسيط تلك العلوم للعامة. إذن فلنبدأ:

البدايات .. 14 مليار عام من تطور الكون

1
 لـ نيل ديغراس تايسون و دونالد جولد سميث
هذا الكتاب يعتبر بمثابة بداية متخصصة لكل فرد غير متخصص ويريد أن يبحر فى علوم الفضاء، فيتناول قصة الكون من ماقبل ((الإنفجار العظيم – Big Bang))، وأيضاً يسير بنظرة تأملية فلسفية رائعة، ناهيك عن الأمثلة التقريبية التى يجسدها للقارئ حتى تصل المعلومة إليه ويصل إلى قمة التخيل بهذا الكتاب.
لذا فإنى أرى فى هذا الكتاب الرائع تجربة فريدة ليساعدك على تنمية تخيلك. أيضاً يطرح بعض الأسئلة التى لاتزال تشكل غموضاً كبيراً لعلماء الفيزياء الفلكية ويحاول أن يجد لها حلولاً معك. أما عن المادة المقدمة العلمية فهو يتناول من ماقبل الإنفجار العظيم إلى تكوين السلاسل العنقودة للمجرات. وإليكم جزء من مقدمة هذا الكتاب..
يظل البشر مفتونين بموضوع البدايات لأسباب عديدة، منها المنطقى ومنها العاطفى، فنحن لا نستطيع فهم جوهر أى شئ مالم نعرف من أين جاء، وكل القصص التى نسمعها، وتسرد لنا أصولنا، تخلف آثاراً عميقة فى نفوسنا..
نرى من هذا الجزء من مقدمة الكاتب، مبدأ الكتاب الذى يعتمد عليه فى سرد المعلومات. لايفوتكطم هذا الكتاب الرائع.

الكون الأنيق

2

لـ برايان جرين
ذلك الكتاب يهتم بعرض النظريات الجديدة فى علم الفيزياء الفلكية كـ (نظرية الأوتار الفائقة – نظريات جديدة للثقوب السوداء – …). فهذا الكتاب يعرض تلك النظريات بصورة أدبية راقية ومشوقة كالروايات والأحداث الدرامية.
وأيضاً من ناحية فلسفية، فيحاول أن يعرض المشكلة الأم فى عالم الفزياء حالياً وهى مشكلة التوحيد بين نظريتى الكم والنسبية، التى كانت حلم آينشتاين لكنه لم يكتمل حتى الآن. وفاز جيرن عن هذا الكتاب بجائزة (افاينتيس) للكتب العلمية، حيث وصف لجنةالتحكيم هذا الكتاب: ( ‘نه برع المؤلف فى وصف نظريات الكون والطريقة التى يعمل بها).
أما عن برايان جرين فهو أستاذ وعالم فيزياء نظرية أمريكى بجامعتاى كولومبيا وكورنيل، يعمل حالياً على مشروع التوحيد أو (الجائبية الكمية) ومختص بمجال تبسيط العلوم لغير المتخصص، ويمكنك متابعة منشوراته على حسابه الخاص بفيس بوك التى يضعها بصورة مبسطة ككتابه
وإليكم جزء من مقدمة المؤلف..
ظل أينشتاين خلال الثلاثين سنة الأخيرة من حياته يحث من دون كلل على مايطلق عليه نظرية المجال الموحد، نظرية قادرة على وصف قوى الطبيعة فى إطار شامل مترابط. لم يكن آينشتاين مدفوعاً بأشياء ترتبط غالياً بالمسلك العلمى مثل محاولة تفسير هذة أو تلك من البيانات التجريبية..
لكنه كان مدفوعاً بإعتقاد حماسى فى أن الفهم العميق للكون قد يكشف عن أكثر عجائبه مصداقية: بساطة ومقدرة المبادئ التى تأسس عليهان أراد اينشتاين أن يلقى الضوء على احداث الكون بوضوح لم يصل إليه احد من قبل، مايجعلنا نقف خاشعين أما اناقة وروعة الكون..
وقد قمت بكتابة هذا الكتاب فى محاولة لجعل بعض الأفكار الثاقبة التى انبثقت من طليعة بحوث الفيزياء متاحة لقطاع عريض من القراء، وخاصة أولئك غير المتعمقين بدراسة الفيزياء أو الرياضيات.

تاريخ موجز للزمان

3
لـ ستيفن هوكينج
لايوجد متخصص أو غير متخصص بعلوم الفيزياء بوجه عام أو الفضاء بوجه خاص، إلا وقرأ هذا الكتاب أكثر من مرة. يعتبر هذا المرجع الأساسى لكل المتخصصين فضلاً عن أسلوبه الشيق والممتع لغير المتخصص.
إنه كتاب تاريخ موجز الزمن الذى حقق أعلى نسبة مبيعات فى السنة التى صدر فيها. هذا الكتاب يعتبر رحلة يجوب فيها افاقاً عجيبة فى علم الكون والفيزياء، يجعلك تتخيل ببساطة شديدة مايقول لك. هذا الهوكينغ الذى لايقدر على فعل شئ لايتحرك من مكانه بل لايستطيع الكلام إلا من خلال حاسوب أمامه..
يعتبر من أهم علماء الفيزياء المعاصرين على مدار التاريخ، يشغل حالياً كرسى أستاذ الرياضيات فى جامعة كامبريدج، ذلك المنصب الذى كان يشغله نيوتن. له بحوث عديدة وإشتهر فى مجال الثقوب السوداء. ذلك الكتاب لاأعرف ماذا أكتب عنه، لأنه لا اعرف اكتب نبذة مختصرة لهذا الكتاب لما يحويه من معلومات ضخمة وأسلوب شيق وممتع للقارئ، الذى يبحر به الكاتب فى عالم النجوم والكواكب وعالم الزمن. لايفوتك هذا الكتاب.
جزء من مقدمة للكاتب
 ذات مرة ألقى العالم المشهور (برتراند راسل) محاضرة عامة عن علم الفلك، ووصف كيف أن الأرض تدورحول الشمس، وكيف تدور الشمس بدورها حول مركز لمجموعة هائلة من النجوم تسمى مجرتنا. وفى نهاية المحاضرة.
نهضت سيدة عجوز ضئيلة فى آخر القاعة وقالت: إن ماتقوله لنا هراء. فالعالم فى الحقيقة، صفحة مسطحة مستقرة على ظهر سلحفاه ماردة، فإبتسم راسل فى تعال قبل أن يجيب: “وما الذى تقف عليه السلحفاه؟” فقالت السيدة العجوز: ” إنك لبارع جداً أيها الشاب. على أن الأمر كله سلاحف بطول الطريق لأسفل!
تابع ستيفن هوكينج على حسابه الشخصي بفيس بوك
وهناك فيلم The Theory of everythingفى السينما الأمريكية الآن يتم مشاهدته وحقق أرباح عالية جداً حتى الآن يتحدث عن قصة ستيفن هوكينج.
ختاماً.. القراءة هى أهم مصدر للثقافة لشبابنا، فلا غنى عنها. فرجاءً عليك بالقراءة دائماً ولا تهملها، حتى وإن كنت من غير هواة الفلك والفيزياء، عليك القراءة فى المجال المفضل لك. لا تكن لا تتوقف عن القراءة.
شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق