أفضل خمس قنوات تعليمية عربية على اليوتيوب


اليوتيوب، من منا لا يعرفه؟ أكبر موقع للفيديوهات على الشبكة العنكبوتية، يستخدمه الكثيرون في مشاهدة مقاطع الفيديو الرياضية، والسياسية، والموسيقى، والأفلام، لكن هل فكرت يوماً في استخدامه كوسيلة مُثلى للتعلم عبر الإنترنت؟
في الأعوام الأخيرة زادت نسبة الإقبال على التعلم عبر قنوات اليوتيوب أكثر من أي وقت مضى، إليك 5 قنوات تعليمية ستساعدك في البدء بالتعلم من الآن:
1 – قناة نفهم: نتعلم ببساطة.
1
“نفهم” هي خدمة إلكترونية تعلمية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرح مبسط لمناهج التعليم المدرسي في مصر، والسعودية، وسوريا، والجزائر، والكويت عن طريق فيديوهات تتراوح مدتها من 15-20 دقيقة.
الخدمة مجانية بالكامل لطلاب المدارس وجميع المستفيدين بها. تحتوي القناة على أكثر من 8000 فيديو تمت مراجعتهم من قبل أساتذة متخصصون في مجال التعليم والمناهج الدراسية المختلفة. حققت القناة نسبة مشاهدات عالية وصلت إلى 27 مليون مشاهدة وبلغ عدد المشتركين بها أكثر من 118 ألف مشترك.
تأهل مشروع “نفهم” إلى نهائيات جوائز وايز 2015 التي تنظمها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بُغية تحديد وإبراز المقاربات الأكثر إبداعاً وتأثيراً في مواجهة التحديات العلمية الرئيسية التي يواجهها العالم.
يمكنك الدخول إلى القناة والبدء من الآن في الاستعداد للعام الدراسي الجديد من هنا.
2 – قناة أكاديمية التحرير: “فاهم مش حافظ”.
2
بالطبع لا يمكن لنا الحديث عن أفضل القنوات التعليمية على اليوتيوب ولا نذكر هذه القناة التي تقدم محتوى تعليمي متميز باللغة العربية ينافس الكثير من القنوات الأجنبية.
ما يميز أكاديمية التحرير عن غيرها، هو عدم التقيد بالطرق التقليدية البحتة في التعليم، وكما يتضح من الشعار تنتهج القناة منهجاً يهدف إلى جعل الطالب يفهم جيداً ما يدرسه بدلاً من الاعتماد على الحفظ وفقط لاجتياز الإختبارات في نهاية العام.
بجانب المواد الدراسية كالفيزياء، والإقصاد، والأحياء، تحتوي القناة على عشرات المواضيع العلمية المتميزة في المجالات الأخرى كالفلك والإنترنت والمعلومات العامة.
يمكنك الاستمتاع بالمحتوى الرائع لقناة والبدء الآن من هنا.
3 – قناة موقع كايرو دار.
33
كايرو دار هو أول موقع مصري متكامل يقدم الخدمة المعرفية والتعليمية والترفيهية والمعلوماتية في قالب متكامل مفعم بالحيوية. في كايروا دار يستطيع كل شاب وكل عائلة الاستمتاع بالبرامج الحية بالفيديو، وبالخدمات المتطورة في مجالي التعليم والترفيه، عبر التطبيقات الإلكترونية التفاعلية المتطورة.
كايروا دار ليس موقعاً تعليمياً فقط، ولكنه فضاء واسع للمعرفة والترفية جنباً إلى جنب. ما يميز هذا المشروع حقا أنه أُطلق لمكافحة ظاهرة “الدروس الخصوصية” التي انتشرت في الأعوام الأخيرة، وذلك عن طريق تقديم شرح وافي لكافة المواد المقررة على طلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية.
حققت القناة نسبة مشاهدات وصلت إلى 8 مليون مشاهدة، وأكثر من 60 ألف مشترك وذلك في غضون 3 أعوام فقط من إطلاقها.
يمكنك الدخول مباشرة إلى قوائم التشغيل التي تشمل شرح المناهج الدراسية للمواد المختلفة منهنا.
4 – قناة موقع Free4arab 
من القنوات الرائدة في تقديم دورات تعلمية لبرامج الكومبيوتر المختلفة كالأوفيس، والفوتوشوب، والثري دي ماكس، وغير ذلك من البرامج الهامة التي تتعلق بالكومبيوتر.
بلغ عدد مشاهدات القناة أكثر من 8.5 مليون مشاهدة ووصل عدد مشتركيها إلى 64 ألف مشترك.
ابدء الآن في التعلم من هنا.
5 – أكاديمية English Place
تعتبر هذه القناة أول قناة لتعليم اللغة الإنجليزية في الشرق الأوسط، أطلقت عام 2007، وحازت حتى الآن على أكثر من 22 مليون مشاهدة، كما بلغ عدد المشتركين بها 190 ألف مشترك.
ما يميز هذه القناة تقديمها لدروس تعلم اللغة الإنجليزية لجميع المستويات:
للأطفال: تعلم أنجليش مع قروفر.
للمبتدئين:
# سلسلة OPD
#برنامج Grammar in a second
#برنامج Word and Sentence
#برنامجTop People
#برنامج feed your mind
#songs
#How to say
#Listen and have fun
أنشأ هذه القناة معلم اللغة الإنجليزية بالمملكة العربية السعودية: عبدالرحمن العمار، ويتحدث عن تجربته فيقول:
“في الحقيقة لم يسبق لي السفر خارج المملكة، ولكن تعلمت اللغة عن طريق الإنترنت خلال 3 أشهر، وكنت أدرس في اليوم حوالي 10 ساعات متواصلة بعد صلاة العشاء حتى صلاة الفجر، وبعدها أصلي وأرجع أكمل العشر ساعات. تخرجت من كلية المعلمين بعد 4 سنوات دراسة في عرعر، ولكن الدراسة الذاتية تظل الأفضل لتنمية القدرات لأن هناك الكثير تخرج في الجامعة، ولكن لا يزال يعاني من اللغة الإنجليزية”.
بمكنك البدء في تعلم اللغة الإنجليزية عبر هذه القناة من هنا.
كما رأيت فالمحتوى العربي قد شهد طفرات هائلة في الأعوام الأخيرة في مجال التعليم، كل ما عليك فعله الآن هو توفير بعض الوقت الذي تقضيه في متابعة مواقع التواصل الإجتماعي والبدء في متابعة هذه القنوات.
شاركها في جوجل+

عن Dr. mohammad aglan