الربح مقدما على الشعب: النيوليبرالية والنظام العالمى - ناعوم تشومسكي



حول الكتاب

يتحدث نعوم تشومسكي في كتاب الربح مقدماً على الشعب عن النيوليبرالية: وهي نظام السياسات الاقتصادية والسياسية المؤيد للشركات الذي يشن حالياً شكلاً من أشكال حروب الطبقات الاجتماعية في العالم بأسره.
ينتقد تشومسكي الحكم الاستبدادي للقلة الذي يقصُـر الميدان الشعبي على فئات محددة ويُـحدث سياسات تزيد بشكل هائل من الثروة الخاصة، مع تجاهل تام، غالباً، للتبعات الاجتماعية والبيئية لذلك.
يعرض كتاب الربح مقدماً على الشعب أفكار تشومسكي حول فلسفة السوق الحرة، وهيمنة الشركات على الرأي العام، والأثر غير المعلن للقوى والسياسات اللاديموقراطية كمنظمة التجارة العالمية؛ وصندوق النقد الدولي؛ واتفاقية التجارة الحرة لدول أمريكا الشمالية؛ واتفاقية الاستثمار متعددة الأطراف – وحركات المقاومة المنتشرة على نطاق واسع والتي تبرز غالباً لتعارضَها.
يعطي تشومسكي شعوراً عميقاً بالأمل في أن بإمكان الفعالية الاجتماعية استعادة حقوق أفراد الشعب باعتبارهم مواطنين بدلاً من مستهلكين، معيداً تعريف الديموقراطية بوصفها حركة عالمية، لا سوقاً عالمية.
نعوم تشومسكي ناشط سياسي شهير على مستوى العالم، وكاتب وبروفيسور في علم اللغة في معهد ماساتشوستس للتقانة، حيث بدأ التدريس فيه منذ عام 1955. كتب تشومسكي وحاضر موسّعاً في علم اللغة، والفلسفة، والسياسة. ونذكر من بين أعماله الأخيرة ما يلي: قوى وآفاق؛ الأنظمة العالمية، القديمة والجديدة؛ إعاقة الديموقراطية؛ صناعة القبول (بمشاركة إي إس هيرمان E.S. Herman)؛ العام 501: الغزو مستمر؛ وتمجدُّ حركاتُ السلام والعدالة الاجتماعية في العالم بأسره مساعي َ تشومسكي لإحراز قدر أكبر من الديموقراطية.
أما روبرت دبليو ماك تشيزني فهو أستاذ مساعد لمادة الإعلام والاتصال في جامعة إيلينوي في إيربانا-تشامبين. وقد ألّـف العديد من الكتب، منها وسائل الإعلام المملوكة للشركات والخطر المحدق بالديموقراطية (سفن ستوريز، 1997) والكتاب الذي سيصدر قريباً بعنوان إعلام ثري، ديموقراطية هزيلة: سياسة الإعلام في أزمنة مريبة (منشورات جامعة إيلينوي، 1999).

رابط التحميل



شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق