آداب الهند - لويس رينو

0
حول الكتاب

يضيء هذا الكتاب على آداب الهند وتراثها الفلسفي والتاريخي الذي يجسّد حضارة الهند منذ قديم الزمن حتى وقتنا الحاضر. وقسم "لوليس رينو" كتابه هذا إلى أربعة أقسام جاءت تحت العناوين الآتية:

القسم الأول جاء بعنوان الأدب السنسكريتي ويضم فصلان: 
الفصل الأول – الفيدا والملحمة ويقصد بالفيدا وهي كلمة سنسكريتية تعني (المعرفة) ويبحث هذا الفصل في سلسلة من النصوص والديانات المقدسة لديهم مثل البراهمانية والأوبانيشاد، السوترا والنصوص الرديفة، الملحمة الماهاباراتا، الرامايانا، البورانا والتانترا.

أما القسم الثاني فجاء بعنوان: الآداب الجميلة ويبدأ بالسنسكريتية "الكلاسيكية مع القرن الثاني (ٌ.م) حيث نقرأ عن العصر الغيدي وما هيأ له من ظهور شعر غنائي ذا نفس بوذي. وبهذا نكون قد عرفنا أن البوذية أول من أعطى شكل الشعر الكلاسيكي. فنتعرف على الشعر الغنائي بعد كاليداسا، يليه القصائد الغنائية القصيرة، القصة الهندية: البانتشاتانترا ثم دورة بريهات كاثا، ومأساة كاليداسا والمسرح بعد كاليداسا. 
أما الفصل الثالث فيأتي بعنوان: الآداب المتخصصة ويعني بها المؤلف: الفلسفة، التخصصات والعلوم، علم القواعد وصناعة المعاجم، علم العروض، الحقوق، الإقتصاد والسياسة ... الخ. 
أما الفصل الرابع: فيخصصه الكاتب للأدب البوذي والأدب الجايني.

يتبع ذلك القسم الثاني الذي جاء بعنوان: آداب الهند الوسيطة وهي البالية والبواكريتية.

أما القسم الثالث فيسلط الأضواء على الآداب الدرافيدية ويعني بها: التامولية، المالايالامية، الكانارائية، التيلوغوية.

أما القسم الرابع والأخير فيعتني بالآداب الهندية الآرية المعاصرة وهي: اللهجات الهيمالائية، الهنديئية، الأوردوئية، لهجات المناطق الغربية، الماراثينية، أما لهجات المناطق الشرقية فهي: الأسامية، البنغالية، السنغالية، الهندو-انكليزية.

رابط التحميل

شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق