موجز تاريخ الجنون - روي بورتر


حول الكتاب

أصدر مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتابا جديدا بعنوان "موجز تاريخ الجنون" للمؤرخ البريطاني روي بورتر فيما نقله للعربية ناصر مصطفى أبو الهيجاء .

يعرض الكتاب بصورة كرونولوجية موجزة ووافية في آن .. الكيفية التي قاربت بها الثقافة الغربية الجنون وعالجته .

وقد استطاع بورتر أن يحصر بنجاح كبير تاريخ الجنون في كتاب يزيد قليلا على مائتي صفحة منطلقا من العصر السابق على الكتابة حين نظر إلى الجنون بوصفه تلبسا شيطانيا .

وقد امتدت هذه الاعتقادات فوق الطبيعية وفقا لمؤلف الكتاب إلى كتب الطب المصرية وطب بلاد ما بين النهرين فضلا عن الأسطورة والفن الإغريقيين .

ويمثل بورتر على ذلك بالجماجم المثقوبة التي تعود في الأغلب إلى المئوية الخامسة قبل الميلاد . فقد ثقبت هذه الجماجم كي تتيح المجال تبعا لعلوم واعتقادات ذلك الزمان للشياطين كي تخرج من الجسد الذي تلبسته .

ثم يعرض المؤلف لبعض التعاليم الأسطورية التي عززت هذا المنحى حين نظرت إلى الجنون بوصفه ظاهرة "فوق طبيعية" (بما هو تلبس شيطاني).

 وكرس المؤلف فصلا أخيرا للحديث عن الطب العقلي الذي دعي القرن العشرين باسمه مستعرضا العديد من التطورات التي حدثت في هذا الحقل مثل ظهور المصحة العقلية وأفولها وسياسات الحجز الإجباري والوضعية العلمية وما يدعيه التحليل النفسي من مزاعم شفائية و"خيرية" مهنة الطب العقلي والجدوى من بعض العلاجات المريبة .

كما يقود المؤرخ القارئ في رحلة لمعاينة الممارسات والعلاجات التي تبنتها العصور المختلفة تجاه الجنون مثل ثقب الجماجم والتعاويذ .

يذكر ان بورتر (1946-2002) .. مؤرخ بريطاني عرف بإنتاجه الغزير في تاريخ الطب ..وقد أنتج نحو مائة كتاب تأليفا وتحريرا .

اما مترجم الكتاب ناصر أبو الهيجاء فهو مترجم أردني له العديد من المقالات والدراسات المترجمة في الصحف والمجلات العربية التي تعنى بالعلوم الإنسانية . 

رابط التحميل



شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق