الكرد: دراسة سوسيولوجية وتاريخية - باسيلي نيكيتين


حول الكتاب

إن المسألة الكردية قائمة رغم عدم وجود دولة كردية. ورغم أن لهجات اللغة الكردية تنتمي إلى عائلة اللغات الإيرانية، إلا أنها توحي بوجود عنصر غريب فيها وإذا كان دين الكرد الحالي هو الإسلام، فإن عناصر قديمة ما زالت تشوب اليزدية وأهل الحق والسنة والشيعة، وهي عناصر قلما توافق خط الإسلام الرسمي.

لقد ظهرت بين الجاليات الكردية المنتشرة في سوريا والأناضول والعراق وأرمينيا وإيران شخصيات تميزت بوضوح خصائصها الكردية الأصلية مثل صلاح الدين الأيوبي. إن أعداداً من رجال السياسة في بلاد الترك والعرب والفرس يعودون إلى أصول كردية.

وقد استطاع مؤلف هذا الكتاب باسيلي نيكيتين بوجوده في (أرومية) وبفضل صداقاته المتينة، أن يجمع وثائق مباشرة عن الكرد استفادت منها مجلات علمية متنوعة في الغرب. كما أن اطلاعه على المعلومات المتوفرة بغزارة في المكتبتين الإنكليزية والروسية، واللتين تتعاظمان في هذا السياق يوماً بعد يوم، سهّل له أن يتناول في فصول هذا الكتاب الثاني عشر جوانب المسألة الكردية: أصول اللهجات الكردية، نمط حياة الكرد، نماذج من شخصياتهم، ومساكنهم، تكوين قبائلهم، نوع تكتلاتهم ونشوء الفكرة القومية بينهم. تلك هي المحاور التي تدور حولها دراسة المؤلف بكثير من الفهم العميق. لقد عرف المؤلف أين تتوقف حدوده عند تطرقه للنقاط العديدة التي ما زال الغموض يكتنفها. وهو بهذا يظهر بوضوح كم أشبع المسألة درساً وتمحيصاً.

رابط التحميل

شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق