المملكة من الداخل ـ روبرت ليسي


حول الكتاب

وكما ينصّ العنوان، فالكتاب يتكلم عن السعودية: ملوكها ومشايخها. يتكلم عن “صراع” التحديث وعن مستنقع الإرهاب. إنه يقدم تاريخاً خاطفاً للدولة السعودية الثالثة وقراءة شمولية لآخر ثلاثة عقود من عمرها تحديداً. ويحاول أن يربط في هذه القراءة كل العناصر الواردة أعلاه عبر السلسال القديم المعروف: الحلف السعودي الوهّابي، حروب الملك عبد العزيز، العلاقة مع انگلترا ثم أميركا واكتشاف البترول، أبناء عبد العزيز، جهيمان، إسرائيل، أفغانستان، حرب الخليج، مطالب الإصلاح، أحداث سبتمبر وانتهاء بحكم الملك عبد الله. وهذه كلها محطات أشبعها المؤرخون تنقيباً وغربلة. وبعضها تمت تغطيته على نحو أكثر تفصيلاً وعمقاً كما في كتب مثل: The Siege of Mecca و The Looming Tower. الكتاب والحال كذلك لا يقدم جديداً حقيقياً للقارئ السعودي. لكنه يبقى مستحقاً للقراءة! فكيف ذلك؟ وإذا كان هناك أكثر من كتاب بالإنگليزية تتحدث عن السعودية، فلمَ يحظى كتابه هذا بشعبية كبيرة في الغرب أيضاً؟
هذه هي الأسئلة التي سأحاول أن أتناولها فيما يلي..
أولاً، فـ (روب ليْسي) -وتلفظ “لاسي” مع إمالة الألف- ليس غريباً عن السعودية. هو قد قصدها خصيصاً وعاش بجدة لمدة ٣ سنوات أيام الملك خالد ليخرج لنا بكتابه الأول عنّا. ثم عاد لها مجدداً بعد ثلاثين سنة ليجمع مادة هذا الكتاب الثاني. وأنت حين تشرع في قراءة المقدمة، فإنك ستفهم أنك تطالع تتمة للكتاب القديم. وستشعر من نبرة المؤلف بأنه محبط.. أنه كان متفائلاً جداً في الكتاب الأول وتكلم عن بلد ينمو بسرعة الصاروخ في طريقه لأن يصير دولة محورية هامة بفضل ثلاثة عناصر ذات أهمية قصوى: النفط، والحَرَمان. ستحس بأن ليسي ندم على تسرعه وكشفت له الأيام أن السعودية عالقة رغماً عنها في شباك الأصولية والتقليدية قبل أن يبتلعها همّ الإرهاب. لكنك لو أنصتَّ أكثر وواصلت القراءة فسيتبدد هذا التصور، وستكشف كم ما يزال المؤلف متواصلاً ومتعاطفاً مع الحالة السعودية وتعقيداتها المدهشة. ليسي مقتنع بأن السعودية صارت محورية وأهم دولة عربية على المسرح الدولي ربما.. لكنها محورية وفق الإحداثيات الغلط!
ثانياً، ليسي يعرف كيف يفكر السعوديون وكيف يقرأون العالم، ويعرف أن العالم يواجه صعوبة في فهمهم. كتابه هذا يتميز عن أشباهه في براعته في عرض وجهة نظر السعوديين حول بلدهم وتقديمها للآخر المتعطش لمعرفة المزيد عن هذه الدولة القادمة من عوالم (ألف ليلة وليلة). ليسي يقدم لهؤلاء الإجابات بأسلوب بسيط جداً ومركّز جداً ومترابط أيضاً. في كثير من الكتب المشابهة فإنك ستقرأ كلاماً كثيراً مبنياً على وثائق رسمية، على آراء “خبراء” في الشأن السعودي: سفراء وعملاء استخبارات وجنرالات أجانب. وليسي يستنطق هؤلاء أيضاً لكنه فوق ذلك يركز أكثر على الشهود من السعوديين أنفسهم ليكون صادقاً مع العنوان الذي اختاره: “من داخل المملكة”. طبعاً فبعض هؤلاء المواطنين هم ضيوف دائمون على مثل هذه النوعية من الكتب.. عندك بندر بن سلطان وتركي الفيصل وأحمد باديب وجمال خاشقجي وخالد باحاذق. لكن هؤلاء شهود من صلب مرحلة معينة ولا غنى عنهم أحياناً. في هذا الكتاب يستضيف المؤلف أيضاً منصور النقيدان، فؤاد الفرحان، أحمد صبري، توفيق السيف، عائشة المانع، فوزية البكر، أحمد الحبيشي، مهدي المشيخص.. وآخرين. ليحكي على ألسنتهم بعض أهم القصص التي شكلت الرأي العام والمزاج السياسي والاجتماعي للبلاد خلال السنوات الثلاثين الأخيرة ويصوّر السعودية من الداخل.
عبر استدعاء أولئك الشهود وتلك القصص، فإن روبرت ليسي يكشف قيمة تاريخية هامة. إنه يوضح للعالم، ولنا، كيف تم إقناع المواطن السعودي -أو استغلاله- استراتيجياً ليصير ترساً في ماكنة السياسات العليا، على نطاق دولي عريض، ليخدم قضايا لا تعنيه بالكليّة ولا تمت لحياته بصلة. ثم كيف تم تكريس هذا المواطن ذاته أمام العالم كمتهم أوحد بعدما استنفدت تلك السياسات أغراضها. عبر إعادة قراءة التاريخ والحاضر، يشرح ليسي كيف تم تطويع الفرد السعودي، فكرياً ومؤسساتياً وعقدياً أيضاً لخدمة الأجندة السياسية لكذا قوة عظمى منذ ثلاثينات القرن الماضي وحتى اليوم. خلال هذا السرد يحاول ليسي أن يكون محايداً وغير منحاز. لكنه ينحاز رغماً عنه للجانب السعودي! إنه ما يزال ومنذ كتابه الأول الذي نشر عام ١٩٨٢ مؤمناً بالحلم السعودي.. بدولة ثرية تقدمية متوحدة وعادلة مع رعاياها وجيرانها. وهو في هذا الصدد يرصد مسيرة التحديث والاصلاح بكل خيباتها وانتصاراتها.. بدون أن يضع نفسه في صف أحد أو ضد أحد. إنه يُثني على الإصلاحيين وينتقدهم كما يفعل مع الأسرة الحاكمة ومع المؤسسة الدينية ومع ابن باز ويعتبره أحد أكثر المشايخ انفتاحاً وديناميكية. إنه فقط ضد الإرهاب وابن لادن وضد التطرف وضد الرجعية: فكرياً وإدارياً ودينياً أيضاً.
مع أني ذكرت بأن الكتاب موّجه أساساً للقارئ الغربي التواق لكشف لغز المملكة، إلا أن الأمر لا يخلو من فوائد للقارئ السعودي أيضاً من حيث كشف تفاصيل مراحل هامة في التاريخ السعودي القريب وربط أجزائها الخفية معاً. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، فأكثر ما شدني في الكتاب تصويره لشخصية الملك عبد الله كإنسان، وفي تسليط الضوء على تفاصيل هذه الشخصية قبل وبعد توليه الحكم عبر سرد قصص من حياته الخاصة ومواقفه السياسية أيضاً.  كيف ينظر الملك لشعبه؟ ما هي أفكاره ورؤاه وكيف ينعكس ذلك على تعامله مع الأسرة ومع المؤسسات الرسمية والشعبية والدينية؟ لم أمرّ قبلاً بمادة تطرقت لهذه النقاط كما فعل كتاب (داخل المملكة). وغني عن الذكر أن المتلقي السعودي سوف لن يثق بأي عمل محلي يناقش هذه الأسئلة، على أساس أنه سيكون حافلاً بالتملق وبالنفاق الفجّ. لكن ليسي يكتب بدون أن يضطر لأن ينافق أو يلمّع . وما يورده هو مدهش وحميمي كذلك. وكما ذكر فؤاد الفرحان في تدوينته بخصوص الكتاب أيضاً، فهناك أجزاء ستجعلك تتفاعل عاطفياً مع ما تقرأ.. بالذات حين يتعرض ليسي  لمواقف الملك من هموم الإصلاح، وبالتحديات التي تجابهه في هذا الصدد قبل أن يصير ملكاً حتى. هناك فرق بين أن تُلم بمعلومة ما بشكل عام وبين أن تُروى لك القصة تلو القصة لتترسخ عندك قناعة. ليسي يرسخ عندنا القناعات القديمة بخصوص صورة عبد الله الأبوية أولاً، وكملك عروبي إصلاحي يسابق الوقت لينجز ثانياً. وبالنسبة للقارئ السعودي أيضاً. فالكتاب مميز في مناقشته تطور -أو تدهور- العلاقات السعودية الأميركية قبل أحداث سبتمبر مباشرة وخلالها وما بعدها. مع تفاصيل كثيرة مسليّة ومفاجئة في آن معاً.
حين تطالع تقييمات القراء الأجانب لهذا الكتاب في مواقع مثل Goodreads وسواه. فإنك سترى أنهم سعداء لأنهم عثروا على عنوان يخاطب تساؤلاتهم الأكثر إلحاحاً. (داخل المملكة) لا يصورنا كملائكة.. لكنه قطعاً لا يصورنا كشياطين كما هي الفكرة النمطية عنا في الغرب. إنه يحاول أن يفكك للقارئ الغربي التركيبة الإنسانية المعقدة التي تكوّن السعودي وبيئته.. مع كثير من التفاؤل بالمستقبل. وهذا التفاؤل بالذات لم يعجب كثيراً من أولئك القراء الذين لا يصدقون مثلاً بأن السعودية مقبلة على تغييرات حقيقية في مجالات الحقوق والحريات المدنية كما قرأتُ في بعض التعليقات. روبرت ليسي بذاته في أحد فصول الكتاب يذكر أن مكتب الملك عبد الله الخاص تزيّنه لوحات مذهّبة لآيات قرآنية. وهو يزعم بأن اللوحة المفضلة لدى الملك هي للآية الحادية عشر من سورة الرعد.. قوله تعالى: (إن الله لا يغيّر ما بقومٍ، حتى يغيّروا ما بأنفسهم)!

رابط التحميل

شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق