أفضل 10 كُتب تنمية بشرية لكل الأوقات


يعرف المتابعون من قراء أراجيك، أن كاتب هذه السطــور يعاني من مشكلة حقيقية مع كلمة (تنميــة بشــرية)، باعتبارها تحوَّلت – بسبب بعض الأشخاص ثقلاء الظل الذين اقتحموا هذا المجال – إلى كلمة مطاطة غير مفهومة، يستخدمها الكثيرون في العالم عموماً والمُجتمع العربي خصوصاً، بشكل لا يمت للتنمية أو البشرية بأية صلة !
اقرأ تجـربتي مع مُدَّعي التخصص في التنمية البشرية، وسجل رأيك فيها .. قبل أن تُكمل هذا المقال:
وبدون تصنيـف أحد، أو إلقاء حُكم على الجميع .. تجد أن مُعظم كتب التنمية البشرية التى يضعها مؤلفون عالميون ومؤلفون عرب تدور حول نفس المواضيع تقريباً، وكلها تحمل نفس الفكرة .. وهي:
(أنت إنسان عظيم .. يجب أن تجتهد حتى لا تفشل !)
فى إطار هذه الفكرة ، تم إنتاج عشرات الآلاف من الكُتب التى تقود إلى هذا المعنى .. طبعاً أقل كتاب يتكون من 100 صفحة، ويحمل قدراً هائلاً من الاستطراد حتى يُشعرك أن الانتحار ليس أبداً بهذا السوء الذي يتحدثون عنه.
ولكـن، وكما كنت دائماً صريحاً فى رأيي عن مفهـوم (التنمية البشـرية)، حتى لو كان رأياً خاطئاً، إلا أننى وبمنتهى الصـدق، أعلم علم اليقين أن هناك كُتبا حقيقية يُمكن أن تقول عنها (كتب الصفوة)، والتى ستجد أنك فى كل صفحة تقرأها، تخرج بمعلومة مفيــدة، أو إرهاصة هادفة، أو فكرة جديدة، أو تصور لم يخطر ببالك قط من قبل !
فيما يلي، 10 كتب مُصنفة باعتبارها أفضل كتب للتنمية البشرية والتحفيـز الشخصي على الإطلاق، تخوض جميعها فى مجالات مُختلفة من التحفيز الذاتي، يشمل الجوانب الفكرية والمالية والشخصية والإنسانية والسلوكية وغيرها.
استمتع !

العاشـر: كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس – ديل كارنيجي

How to win
لا أحد لا يعرف من هو ديل كارنيجي ، فهو – تقريباً – أول من بدأ المفهوم العصــري للكتابة فى التنمية البشرية، كاتب رائع ومميز، قام بكتابة عدة كتب من بينها هذا الكتاب، والذي سيجعلك فعلاً تقوم ببناء علاقات مميزة مع الناس، وكسب الأصدقاء الأوفياء بشكل سريع ، سواء على المُستوى التجاري (صداقات البيزنس)، أو على المستوى الشخصي.
فقط – في رأيي – أعتقد أنه كتاب مثالي نوعاً ما، ولكن أسلوب كارنيجي القصصي يجعله رحلة ممتعة من الأفكار التى تستحق المعــرفة حقاً.

التاسع : قوة التفكير الإيجابي – نورمان فينسينت بيل

the power of positive thinking
الكتاب الذي نقلت عنوانه كل كتب التنمية البشرية العربية تقريباً، حتى أصبحت تقرأ هذا العنوان فى كل مكتبة تذهب إليها، أو عند أي بائع صُحف تمر عليه.
الواقع أن الكتاب عندما نُشر فى المرة الأولى، هاجمه الأطباء النفسيون والمنشغلون بعلم النفس بضراوة شديدة، حتى أصابوا مؤلفه بالإحباط، إلا أنه، ومع مرور الزمن، أثبت العلم الحديث صحة المبادئ الأساسية التى جاءت فى الكتاب، مثل أنه: كلما كنت مُتفائلاً، كلما كانت صحتك أفضل .. وحياتك أكثر سعادة .. وبالتالي القدرة على تحقيق النجاح.
شخصياً، لا أحب العناوين من هذا النوع لأنها تُشعرني بالتلفيق المُعتاد فى الآلاف من كتب التنمية البشرية الحالية .. ولكن الكتاب يُشار إليه فعلاً بالبنان عالمياً ، ويعتبر من أمهات الكتب التحفيزية المؤثرة..

الثامن: العادات السبع للأشخاص الأكثـر فاعلية – ستيفن كوفي

7 habits
الحقيقة أن هذا الكتاب من أشهـر كتب التنمية البشرية عالمياً، والذي يستحق – حتماً – شُهرته هذه .. الكتاب يرسم لك طريقاً واضحاً لحياة أفضــل من خلال اكتساب عادات مميــزة .. وملئ بالقصص والمواعظ والتطبيقات سهلة التنفيــذ، وبعيد – في أغلبه – عن التنظيــر الذي يدعو للملل !
كتاب غني عن الوصف والتعــريف .. كأي كتاب آخــر يصدر عن العبقــري ستيفن كوفي !

السابع : فكِّــر .. تصبح غنياً – نابليون هيل

think and grow rich
كتاب مميــز جداً ، قام نابليون هيل بتأليفه بعد مُقابلة ( 40 مليونيــرا ) فى مجالات مُختلفة، ليـتعرف على الرابط المشترك ونقطة التلاقي بين جميع من استطاعوا تكوين ثروات ضخمة .. سواء على المستوى الفكــري أو النفسي او السلوكي ، الذي قادهم إلى هذا النجاح.
الحقيقة أن هذا الكتاب لا يحتاج إلى تقديم .. أو شرح مُختصر .. هذا الكتاب يحتاج إلى كوب من الشاي ، وقلم رصاص فى يديك للتخطيط على أهم ما يسترعي اهتمامك ، وسط بحــر هائل من المعلومات والخبرات المُتراكمة ، والتى قادت هؤلاء لأن يصبحوا أثــرياء .. انطلاقاً من نقطة الصفـــر.

السـادس : لا تهتم بصغائر الأمـــور – ريتشارد كارلسون

small-stuff
واحد من أفضل كتب الإرشاد والتنمية الذاتية فى الواقع ، باعتبار أنه يهدف إلى الشيئ الذي يقود إلى قمة النجاح ، وهو : تصفية الذهن ، والتفكيــر فى الأمــور المهمة التى تؤدي إلى نجاحك فقط .. والتفرقة بشكل واضح وعملي مابين ماهو مُهم فعلاً ويستحق اهتمامك .. وماهو مُجرد ( ضوضــاء فى النظام ) كما يقول الكاتب.
ربما أفضل مقــولة وردت فى هذا الكتاب من وجهة نظر الكثيرين :
” الضغوط ما هي إلا نوع من الامراض العصبيــة .. ولكنها مقبولة اجتماعياً ! “

الخامس : أفضل رجل مبيعات فى العالم ! – أو . جي . ماندينو

the greatest salesman
الواقع أن الكتاب ليس كما يُشير اسمه ، متخصص فقط فى المبيعات .. الكتاب يتناول كيف ( تُسوِّق ) نفسك وتشتري نجاحاتك وإنجازاتك بالشكل الصحيح .. من أفضل الكتب التى تحمل منهجية واضحة للحياة الناجحة ، والإيمان بالقدرات الذاتية التى وهبها الله عز وجل لكل واحد منا.
ممتاز أن يقرأ هذا الكتاب أي شخص يُريد إعادة ترتيب أفكاره من جديد، والممتاز أكثر أن يقرؤه أي شخص يعمل فى مجال المبيعات، أعتقد أن التأثيــر سيكون رائعاً على شخصيته، وعلى طبيعة عمله كذلك !

الرابع : عقل جديد كامل .. لماذا سيحكم المُبدعون المُستقبل – دانيال إتش بينك

AWholeNewMindDanielPink
الحقيقة أن هذا الكتاب تحديــداً يمكنه – كما يُشيــر اسمه – إعادة ترميم عقلك بالكامل مرة أخرى بالفعل ! .. كتاب عميق جداً ، من يقرأه يشعر أنه يعيش العصــر .. ثم ينتقل إلى المستقبل عبر 6 محطات ، يدرك من خلالها لماذا سيحكم – فقط – المُبدعون العالم في يوم من الأيام..
شخصياً ، أفضل ما لفت نظــري فى هذا الكتاب هو المعلومات الرائعة والمفزعة عن قدرات الدماغ ، والتى يُثبتها الكاتب علمياً ومنطقياً بشكل رائع جداً..
كتاب يستحق القراءة ، وإن كان يحتاج إلى ظــروف خاصة من الهدوء والتركيز للإلمام بما يأتي فيه !

الثالث : أيقظ العملاق بداخلك – أنتوني روبنز

Awaken the Giant within
الكتاب الذي ألفه أنتوني روبنز يختلف عن بقية كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي فى أمرين أساسيين :
الأول : أنه يركز على التدريب العقلي والجسدي من خلال تطبيقات واضحة ، أكثر من التركيز على القضايا السلوكية بشكل نظــري..
الثاني : الكتاب يشعرك أنك أمام كلمات هامة وعميقة تدعوك للتأمل والتفكــير أحياناً .. وأمام شخصية مُشاغبة جداً فى أحيان أخــرى..
كتاب مميــز جداً ..

الثاني : 48 قانوناً للقــوة – روبرت غرين

48lawsofpower
واحد من أفضــل وأمتع كتب تنمية الذات والفكــر والتحفيز والشخصيــة على الإطلاق ، وحقق مبيعات هائلة عالمياً ، بعد ترجمته لكل لغات العالم بلا اسثتناء..
الكتاب كما يُشيــر اسمه ، عبارة عن 48 قانوناً واضحاً ثابتاً يصل بك إلى القــوة .. هذه القــوة أنت المسؤول عن تعريفها وفقاً لشخصيتك .. قوة المال ؟ .. قوة المنصب ؟… قوة الشهرة ؟ … قوة الأعمال ؟ .. كل هذه القوى مُجتمعة ؟
مُتعة الكتاب الحقيقية مُستمدة أنه ملئ بالقصص من كل الأزمان والأماكن .. قصص مُشوِّقة واقعية تثبت هذه القوانين بوضوح كامل .. وتخبرك متى تنقلب على هذه القوانين ولا تطبقها .. ومتى تأخذ بها .. ولو لم تأخذ بهذه القوانين ماذا سيكون مصـيرك !
الكتاب له مميزات وعيوب كثــيرة .. إلا أن أهم ميــزة فى رأيي أنك لن تقوم بتبديل صفحة واحدة دون أن تستفيد بكم كبير من المعلومات .. كل صفحة لها معنى ومغزى وفكرة ومعلومة جديدة .. شيئ رائع جداً..
أما العيب الأكبر ، فهو أنك ستشعر أن هذا الكتاب ليس أخلاقياً بالمــرة .. سيخبرك بقوانين ربما تجد بعضها خسيساً فى الوصول إلى القــوة والسُلطة ، وتجد بعضها الآخر براغماتياً نفعياً إلى أقصى درجة ، لا يراعي الأبعاد الإنسانيــة !

الأول : أفضل كتاب قرأته أنت !

favorite
دورك أنت هذه المــرة !
الهدف من هذا المقال ليس فقط أن أجلب لكم أفضل الكتب العالميــة المُعتبرة فى التنمية البشرية والتحفيز الذاتي .. بقدر ماهو معرفة ترشيحاتكم أنتم أيضاً بأفضل الكتب من هذا النــوع ، حتى تنقل الاستفادة التى حصلت عليها إلى غيرك .. ويستفيد الجميع ..
فقط حاول أن تلتزم بهذه المعاييــر الثلاثة ، عند ترشيـحك لكتاب مُعين :
  • أهم المعلومات عنه ( عنوان الكتاب – مؤلف الكتاب – مضمون الكتاب )..
  • لماذا ترى أن هذا الكتاب ممتاز ومفيد لغيــرك أن يقرؤه..
  • إلى أي مدى أثــر هذا الكتاب فى حياتك العمليــة..

ملحوظات :

كل الكتب المذكــورة مُترجمة إلى العربيــة ومتوافرة فى كل الأســواق بنسخها الورقية والاليكترونية .. فقط أتيت لكم بصــورة أغلفة الكتب الأصليـــة ..
أقتــرح عليك أن تقــرأ هذه الكتب بنسخها الورقيــة .. شخصياً ، أجد صعــوبة فى قراءة موضوعات شديدة الأهميــة والتأثير مثل المذكورة فى القائمة من خلال جهاز لوحي أو من خلال القراءة عبــر شاشة الحاسب .. هذه كتب تحتاج إلى أن تتمعن في كلمة تقرأها .. وتشعر بكل ورقة تتصفحها .. هذه كتب تحتاج إلى مناخ خاص لقراءتها ، من الصعب أن يوفرها الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي !
هذا رأيي الشخصي على أية حال ! 
شاركها في جوجل+

عن Dr. mohammad aglan