أفضل أفلام الكوميديا لعام 2015


تلعب الكوميديا دوراً هاماً جداً في نقل “الترفيه الحقيقي” إلى عالم الترفيه، وهو المتمثّل بالفكاهة والنكت المختلفة التي تُسعد المشاهدين وتدفعهم دائماً للضحك، وأفلام الكوميديا إضافة دائمة التميّز في عالم السينما، ولا يمكننا تخيّل أي سنة سينمائية دون فيلم كوميدي جيّد، وسنتحدّث الآن عن افضل افلام الكوميديا 2015 .. ثاني لوائح أراجيك المميّزة بعد قائمتنا لأفضل أفلام الأبطال الخارقين والكوميكس.
بشكل عام، كانت 2015 ممتازة جداً في سياق الأفلام الكوميدية، حيث شهدنا عدد كبير من الأعمال الجيّدة، ولكن أظهرت لنا هذه السنة بالفعل أن الكوميديا هي الآن، أصعب تصنيف سينمائي، حيث يعاني كثيراً صنّاع الأفلام من تقديم مواد كوميدية، فريدة، بعيدة عن الابتذال، وفعّالة في سياق العمل، فالجمهور أصبح كوميدياً مُتطلّب جداً، والوسائل القديمة التقليدية بدأت تفقد تأثيرها شيئاً فشيئاً.
بالمقارنة مع العام الفائت، حظينا بأفلام كوميديا ربما كانت أفضل ما في 2014، وهذا الأمر لن يتكرر هذا العام، فلدينا الكثير من الأعمال الكوميدية الجيّدة والممتعة، ولكن لم يتخطَ أيّ منها فقاعته البسيطة ليخرج ويحصد الاهتمام العالميّ الهائل، لكن الكوميديا كانت موجودة واختلطت كثيراً مع تصنيفات ثانويّة جعلتها تظهر بشكل أكثر تميّزا وتفرّداً.
خططتي هي كالتالي، سأتحدّث هنا أولاً عن أشهر الأفلام الكوميديا وأفضلها في 2015، وسأضيف مداخلة جديدة رائعة جداً في مقال الأفلام المستقلّة، وبذلك سنملك تقريباً أكثر من 15 عمل سينمائي كوميدي رائع من هذه السنة السينمائية الفريدة، وهو عدد جيّد جداً أو حتى ممتاز، لكن كما قلت لم يتفوّق واحد من هذه الأعمال ليكون مستواه غير منطقي، ولنبدأ الحديث الآن عن اشهر افضل افلام الكوميديا 2015 .. سنة بالرغم من آلامها، تمكّنت في مناسبات عديدة من رسم الضحكة على وجوهنا:

The Voices

افضل افلام الكوميديا 2015 - The Voice
سأبدأ اللائحة هنا بمداخلة الكوميديا السوداء لهذا العام، وهو فيلم للممثل ريان رينولدز الذي أبدع في لعبه لشخصية الفيلم الرئيسية، والتي تمحور الفيلم حولها وفقط حولها، مقدماً مزيجاً هائلاً من التشويق النفسي، الرعب، وأهم من ذلك الكوميديا التي استفادت من هذه العناصر المختلفة، وتفوّق بجمعه لما يثير الخوف والضحك.
الفيلم من إنتاج عام 2014، واحتاج لوقت طويل جداً من أجل أن يصل إلى الشهرة والاتساع العالمي، ولم يدوم طويلاً في صالات عرض السينما قبل أن يتجه إلى أسواق المشاهدة المختلفة، محققاً إيرادات بسيطة جداً قدرها (371 ألف دولار) فقط، ولكن اصطحب الفيلم لاحقاً موجة نقد إيجابيّ جيّد مدحت ما استطاع الفيلم تقديمه.
هو بالفعل لوحة متعددة التصنيفات، استفادت بشكل مباشر من أداء شخصيتها الرئيسية، فكان رينولدز رائعاً، عرض المزيج الهائل من المشاعر المتضاربة والاضطرابات النفسيّة الحادة، ومع ذلك ابقى الشخصية في مجال ستعشقه أو في أسوأ الحالات تتعاطف معه، ويتحدّث الفيلم عن رجل لطيف تقوم حيواناته الأليفة بدفعه للقيام بأمور سيئة، ويمكنك قراءة المزيد عن هذا الفيلم هنا!

Pitch Perfect 2

افضل افلام الكوميديا 2015 - Pitch Perfect 2
من الرُعب إلى الموسيقى، هذا ما أحبّه في الكوميديا، يمكنك وضعها في جميع الاماكن، في أقبح وأسود الأفلام، وحتى في أكثرها بهجةً ولطافةً، مثل هذه اللوحة الموسيقية اللطيفة، التي ابدعت فيها آنا كيندريك ورفيقاتها في تقديم لوحة موسيقية كوميدية ناجحة في منتصف موسم أفلام صيف 2015، وكانت النتيجة إيجابية جداً.
يأتي هذا الفيلم كمداخلة إخراجية للمثلة الرائعة إليزابيث بانكس، وهو جزء ثاني لفيلم عُرض عام 2012، وحقق بعد فترة عرض جيّدة إيرادات ممتازة قدرها (286.6 مليون دولار) مقابل ميزانيته التي بلغت (29 مليون دولار)، ليصبح بذلك أكثر الأفلام الموسيقية الكوميدية تحقيقاً للإيرادات على الاطلاق متفوقاً على فيلم جاك بلاك School of Rock.
هذا النجاح الكبير، رشّح العمل ليضيف مداخلة جديدة وثالثة ستطلّ علينا عام 2017، وفي الحقيقة بالنظر إلى الأفلام الاستعراضية وما تعانيه في الفترة السينمائية الأخيرة، يُعتبر هذا الفيلم حالة خاصة جداً من النجاح، وتُعدّ الأغاني الترفيهية أفضل ما تمكّن الفيلم من عرضه، ويتحدّث عن فرقة المغنيات ومشاركتهن في مسابقة عالميّة، يمكنك قراءة المزيد عن هذا الفيلم هنا!

Dope

افضل افلام الكوميديا 2015 - Dope
يُعتبر هذا الفيلم من الأعمال المستقلّة التي حصلت على عرض في مهرجان Sundance السينمائي في بداية الفيلم، لكن شهرته وانتشاره الواسع كان كافياً لنضعه في هذه اللائحة، وهو عمل كوميدي ذكيّ جداً، مضحك ومليئ باللحظات الممتازة، مع إضافة دراميّة صنعت منه وجبة فريدة من نوعها لمحبيّ أفلام المدارس.
يتمتّع الفيلم بالكثير من النقاط الإيجابية، مثل النص الحذق، أسلوب العرض المميّز، الشخصيات المتعددة وجميعها ساهمت في صنع هذا الفيلم المنعش الهائل، الذي تحدّث بدوره عن مالكوم، “جيك” يدخل في مشاكل عديدة بمحض الصُدفة، وتنطلق مع هذه الصدفة سلسلة من الأحداث الممتعة والمختلفة.
حقق الفيلم إيرادات جيّدة جداً قدرها (18 مليون دولار)، ولكن ما يجعلها ممتازة هي ميزانيته الصغيرة التي قُدّرت بـ (700 ألف دولار) فقط، مما يجعل العمل بالفعل مشروع هائل، استفاد من مخرجه وكاتبه ريك فامويا في عمله السينمائي الرابع، وبطل الفيلم شاميك مور الذي نبههنا بموهبته الصاعدة في عالم السينما، ويمكنك أيضاً قراءة المزيد عن هذا الفيلم هنا!

Spy

افضل افلام الكوميديا 2015 - Spy
أفضل أفلام ميليسا مكارثي على الطلاق، وأكثرها متعةً في رأيي، حيث قدّم هذا الفيلم الخليط المثالي لمعادلة مفادهة الكوميديا والأكشن والنتيجة هي واحد من افضل افلام كوميديا 2015 بالفعل رائع بممثليه، بنصه، ومليئ بالأكشن الممتاز وبالشخصيات التي كان لها تأثير كبير في هذا الفيلم.
هو فيلم أكشن جاسوسي، كوميدي بامتياز ضمّ طاقم جيّد من الممثلين مثل جود لو، وجيسون ستاثام الذي قدّم أكثر الشخصيات ترفيهاً في الفيلم، وتحدّث عن عميلة CIA مكتبيّة تضطر إلى العمل في الميدان لإنقاذ العالم، وستفاجئنا العميلة سوزن كوبر بمهاراتها المختلفة، والمتعة الخالصة التي ستعمل على تقديمها.
وصلت إيرادات هذا الفيلم إلى حدّ الـ (235 مليون دولار)، وذلك مقابل ميزانية كبيرة قدرها (65 مليون دولار) بسبب مشاهد الأكشن المُتقنة والمكلفة بالفيلم، وأظن أنه عمل رائع آخر للمخرج بول فيج، تمكّن بالفعل من صنع فيلم لن يتوقّف أبداً عن تقديم المتعة، سواء عن طريق الكوميديا أو عن طريق الأكشن، وهو إحدى المفاجئات السارّة جداً لعام 2015 السينمائي.

The Duff

افضل افلام الكوميديا 2015 - The Duff
فيلم دراما مدرسيّة كوميدية آخر في هذه اللائحة، ربما أقلّ مستوى من الفيلم السابق، ولن تجده تحديداً في قمّة الأفلام المبتكرة لكنه، وبمساعدة عوامل عديدة، فيلم جيّد ممتع، مُضحك في مناسبات عديدة، لطيف وإضافة ممتازة لهذه اللائحة وهو من إخراج صانع الأفلام القصيرة الحاصل على الأوسكار آري سانديل.
اتسم الفيلم في المقام الأول بعدسته العصريّة التي نقلت قصة الفيلم التي قد تبدو شبيهة بالكثير من الإضافات السينمائية الأخرى في هذا المجال، ولكن لا يُهم في الحقيقة، فمبساعدة أداء ممتاز من بطلة الفيلم ماي ويتمان سيتمكّن الفيلم من اثباث نفسه في عالم الأفلام، وتبقى المهمة الكوميدية هي الأصعب، لكنه يبلي بلاءً حسناً.
بدأ عرض الفيلم في شهر فبراير وحقق من خلال فترة عرضه إيرادات قدرها (43.5 مليون دولار) مقابل ميزانيته التي بلغت (8.5 مليون دولار)، أرقام لا بأس بها، تدلّ بالتأكيد على تحقيق الفيلم لنجاح في عالم الأفلام المزدحم، وهو بشكل عام إضافة ممتازة على أفلام المدارس الكوميدية وأفضل بكثير من غيره من الأفلام المشابهة.

The Intern

افضل افلام الكوميديا 2015 - The Intern
روبيرت دي نيرو، في السبعين من عمره، هو المتدرّب الجديد في شركة تصميم أزياء، تحت إدارة آن هاثواي، قصة مثيرة للاهتمام، ومضحكة بعض الشيء، ومن هنا بشكل مباشر ينطلق هذا الفيلم في رحلته الترفيهية التي استفادت بشكل رئيسي من ثنائي البطولة دي نيرو وهاثواي لنقل هذا الفيلم الممتع.
بدأ عرض هذا الفيلم في سبتمبر وتمكّن من تحقيق نجاحاً هائلاً بعد انتهاء فترة عرضه السينمائي، حيث وصلت إيراداته العالميّة إلى (191.4 مليون دولار)، وكان ذلك مقابل ميزانية كبيرة جداً في سياق أفلام الكوميديا حيث بلغت (35 مليون دولار)، وكان من المخطط مع بداية البحث عن استديو يتبنى النص أن يكون الفيلم من بطولة تينا فاي ومايكل كين.
هي الكوميديا البسيطة، والثنائي المميّز في هذا الفيلم، الأسباب التي جعلت هذا الفيلم يُحصّل نقاطاً إيجابية كثيرة في عالم الكوميديا، فمع القصة اللطيفة، والممثلين المحبوبين، نص جيّد لن تتمكّن من تجاهله أو تفويته، وهو بشكل عام نظرة فريدة على عالم التقاعد كإضافة أخرى على الفكرة الكوميدية للفيلم، وإذا أردت معرفة المزيد عنه اضغط هنا!

While We’re Young

افضل افلام الكوميديا 2015 - While We're Young
يُعتبر بين ستيلر من أبرز الممثلين الكوميدين المعاصرين، ولذلك مشاركته في فيلم بغض النظر عن أساس إنتاجه سيتمتع بصدى جيّد في عالم الأفلام، وهذا ما حصل مع هذا الفيلم المستقلّ الذي حظي بعرضه الأول في مهرجان تورنتو السينمائي العام الفائت، واستمرّ بالعرض المحدود حتى شهر مارس من هذا العام.
لم يحقق الفيلم نجاحاً كبيراً كما كان منتظراً، مما سبب خيبة كبيرة نظراً لميزانيته الكبيرة في عالم الأفلام المستقلّة (10 مليون دولار)، وإيراداته التي لم تتجاوز الـ (15 مليون دولار)، ولكنه مع ذلك كان أكثر أفلام مخرج وكاتب الفيلم نوح بومباك تحقيقاً للإيرادات في سوق الأفلام الأمريكية.
الفيلم مزيج من الدراما الصادقة، والكوميديا الكتابيّة، مع مجموعة من الممثلين البارزين جداً الذين كان لهم دور إيجابي كبير في تقديم الفيلم على هيئته الحاليّة، وتظهر المحاولات الدراميّة بشكل واضح في هذا الفيلم بالرغم من الكوميديا الخفيفة التي طغت على أسلوب عرض هذا الفيلم الممتع بالمقام الأول، ويمكنك قراءة المزيد عن هذا العمل السينمائي هنا!

The Second Best Exotic Marigold Hotel

افضل افلام الكوميديا 2015 - The Second Best Exotic
قد لا يكون هذا الفيلم فعليّا من افضل افلام الكوميديا 2015 ولكنه يملك الكثير ليقدمه، فهو بشكل عام تجربة سينمائية فريدة، كُتبت بامتياز وحرفيّة عاليّة، وضمّت مجموعة من المحاربين القدماء التي ستسعدك مشاهدتهم دائماً على الشاشة الكبيرة مثل جودي دينش، ماغي سميث، ريتشارد غير وبيل ناي.
انطلقت مسيرة هذا الفيلم السينمائية من المملكة المتحدة في فبراير، ووصل إلى شباك التذاكر الأمريكي في مارس الذي تلاه، وبعد فترة عرض جيدة جداً تمكّن الفيلم من تحقيق إيرادات قدرها (86 مليون دولار) من أسواق الأفلام العالميّة، وكان ذلك مقابل ميزانية قدرها (10 مليون دولار) مما جعله نجاحاً واضحاً.
في الحقيقة، هذا الفيلم هو جزء ثاني لفيلم تم عرضه عام 2012، يحمل العنوان ذاته لكن دون كلمة Second، والذي استفاد في المقام الأول من جوّه العام اللطيف، والطاقم الهائل المستخدم من الممثلين، الذين سيجعلونك تركّز فقط على الإيجابيات الموجودة في هذا الفيلم.

The Night Before

افضل افلام الكوميديا 2015 - The Night Before
يملك هذا الفيلم في الحقيقة هدفاً واحداً فقط، هو الكوميديا، وكانت هذه مهمة سيث روغين وإيفان غولدبرغ الذي عمل على نص هذا الفيلم المُضحك، بالإضافة بالطبع إلى آنتوني ماكي وجوسيف غوردون-ليفيت الذان شكلا مع سيث ثلاثي كوميدي هائل، مناسب جداً لعالم الشاشة الكبيرة.
يتحدّث الفيلم عن ثلاثة أصدقاء يجتمعون سنويّاً في عشيّة عيد الميلاد، ويريدون أن يقضوا هذا اليوم لآخر مرّة سويةً، وما يحدث في هذه الليلة بالطبع واقف على الاختيارات التي يقومون بها، وفي أغلبها خيارات مضحكة بالنسبة للمشاهد، لا تهتم بما سيحاول الفيلم تقديمه، فقد استرخِ واضحك مع هذه اللوحة الكوميدية الرائعة.
بدأ عرض هذا الفيلم حديثاً، وتمكّن لحدّ الآن من تحقيق إيرادات قدرها (35.9 مليون دولار) مقابل ميزانية قدرها (25 مليون دولار)، وأرقامه قابلة للزيادة بالنظر لعرضه الذي ما زال في بدايته، وهو في الحقيقة من أفضل أفلام الكوميديا الخاصة بفترة عيد الميلاد التي شاهدناها منذ فترة طويلة وإضافة أخرى مُضحكة في مسيرة سيث روغين الكوميدية.

Man Up

افضل افلام الكوميديا 2015 - Man Up
ندخل الآن، وأخيراً، إلى مجال الكوميديا الرومانسية، التي كان لها وجود لا بأس به بين أفلام هذا العام، وسنبدأ حديثنا من هذا الفيلم لكل من سايمون بيغ، وليك بيل اللذان وبفضل أدائهما الرفيع، تم نقل هذه اللوحة الرومانسية الكوميدية بشكل ممتاز، ممتع جعل من هذا الفيلم نجاحاً في مجال كثر الابتذال فيه.
يتحدّث الفيلم هذا عن فتاة عزباء، تذهب إلى موعد غرامي بدلاَ عن صديقتها عن طريق الخطأ، لتجد أن هذا الشخص هو بالفعل الرجل المناسب لها، بدأ عرض هذا الفيلم في شهر مايو من المملكة المتحدة، ومن ثم انتقل إلى الولايات المتحدة في شهر نوفمبر، ومع عرضه المحدود تمكّن من تحقيق إيرادات قدرها (2.4 مليون دولار).
تمكّن هذا الفيلم البريطاني – الفرنسي من البروز بين الأعمال الكوميدية الرومانسية المختلفة، وذلك عبر نصّه الفريد الذكيّ، وطريقة العرض التي فرضت التميّز في عالم مليئ بالابتذال، وبشكل عام كان عملاً ممتعاً، لطيفاً مرّة أخرى، واعتقد أنه مثال ممتاز للخليط والكميّة المناسبة من الكوميديا والرومانس، ويمكنك معرفة المزيد عن الفيلم هنا!

أفلام قادمة

كما تلاحظون لم تنتهِ السنة لحدّ الآن، لذلك وللحديث عن افضل افلام الكوميديا 2015 كان علينا الانتظار قليلاً لمشاهدة عملين قادمين في الفترة القادمة، يملكون فرصة جيّدة في الدخول إلى هذه اللائحة، ولكن لمشاهدتهما علينا الانتظار طويلاً، لذلك هم احتمالات لهذا العام:
Sisters
افضل افلام الكوميديا 2015 - Sisters
من بطولة الثنائي الكوميدي الشهير تينا فاي وآمي بولر، حول اختان تقرران الاحتفال لمرّة أخيرة في منزل طفولتهما، ومن المخطط عرضه في الـ 18 من ديسمبر، من إخراج جاسون مور، ويبقى لتينا وآمي فرصة كبيرة في تحقيق نجاح نظراً لشهرتهما الكبيرة في عالم الكوميديا.

Daddy’s Home
افضل افلام الكوميديا 2015 - Daddy's Home
يأتي هذا الفيلم من ويل فيريل ومارك ويلبرغ، وسيبدأ عرضه في آخر أسابيع السنة، تحديداً ابتداءً من 25 ديسمبر، وهو ثاني تعاون بين أبطال الفيلم بعد The Other Guys، ويتحدّث عن منافسة بين “الأب” و”زوج الأم” على حبّ الأطفال، في لوحة على ما يبدو ستكون مليئة بالكوميديا ولن نستغرب أبداً تحقيقها للنجاح الجيّد.

أفضل فيلم في اللائحة

افضل افلام الكوميديا 2015
كان هذا الفيلم بالفعل تجربة كوميدية هائلة، لديه جميع العناصر التي تؤهله ليكون الأفضل من الكوميديا الممتعة إلى الدراما العميقة والمؤثرة، لذلك في رأيي الشخصي أظن أن فيلم Dope هو افضل افلام الكوميديا 2015

انتهينا الآن من الحديث عن اشهر افضل افلام الكوميديا 2015 ولكن كما قلت لكم، سأقوم بإلحاق مجموعة أخرى من الأفلام الكوميدية المستقلّة الفريدة، والأقل شهرة في اللائحة الختاميّة، ولن تضمّ أفلام منخفضة المستوى مثل Get Hard أو Unfinished Business بل ستكون أعمال فريدة أخرى في مجال الابداع الكوميدي لهذا العام.
شاركها في جوجل+

عن Dr. mohammad aglan