مجموعة كتب قيّمة لا تهدر شبابك قبل قراءتها


يقال أن الكتاب خير صديق، والقراءة غذاء الروح، وهما بالفعل كذلك. فلا يوجد على الإطلاق شخص يعيش حياته وسط القراءة، إلاّ وتجده يمتلك عقلية فذّة تستطيع محاورتك في كافة الأمور دون تعصب، أو تشنج.
عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوماً متحضرين .. ميخائيل نعيمة
هذه القائمة تحتوي على بعضاً من أهم الكتب التي من المفترض أن تقرأها جميعها في ريعان شبابك قبل بلوغك الثلاثين، أو ربما أقل من ذلك بداية من الروايات، وحتى الكتب التي تتناول قضايا مجتمعية معقدة. البداية مع عدة كتب من الأدب العالمي.

رواية 1984 الشهيرة التي كتبها جورج أورويل

1
اختيرت تلك الرواية كواحدة من أفضل مئة رواية على مستوى العالم، و تُرجمت إلى أكثر من 60 لغة، و تدور أحداثها في (المستقبل) بمدينة لندن عام 1984.
يمكنك تحميل الرواية من هنا.
كتب ريادية مُلهمة.. تبث الروح القيادية والإيجابية بداخلك

البرتقالة الآلية، كتبها أنتوني بيرجس

لها فيلم يحمل اسمها، وتروي رؤية كابوسية من ثقافة الشباب الجنونية التي يصور العنف في حياة مراهق مضطرب. وهذه الرواية تترك أثاراً مختلفة من المشاعر مثل الغضب والسعادة الغامرة.
يمكنك تحميلها من هنا، -فقط سجل الدخول للموقع عن طريق أي حساب على مواقع التواصل وقم بتحميلها-

الرواية الشهيرة ” لمن تقرع الأجراس “، كتبها أرنست همنغواي

2
صراع العواطف الإنسانية، الحب، والخيال، والفقر، والغنى والحروب بويلاتها والنزاع بين العقائد والمثل.
يمكنك تحميلها من هنا.

كتاب ” الحرب والسّلم ” للكاتب ليو تولستوي

3
هذه التحفة الهائلة، تروي قصة المجتمع الروسي في عهد نابليون، يتكون الكتاب من أربعة أجزاء موجودة جميعها في ملف كامل يمكنك تحميله من هنا.
كتب مثيرة وروايات مؤثرة مستوحاة من قصص حقيقية !

كتاب ” العقد الاجتماعي ” للفيلسوف الكبير جان جاك روسو

4
من أبرز ملامح هذا الكتاب، هو تأكيده فيه على حرية الشعوب في الاختيار وتقرير مصيرها، وأن هناك عقداً بين الحاكم والمحكوم يجب احترامه. ومن أشهر مقولاته ” ولد الإنسان حراً طليقاً ومع ذلك، فهو مثقل بالقيود في كل مكان، ولرب رجل يتوهم أنه سيد الآخرين، وهو لايدرك أنه يرسف في أغلال من العبودية هي أثقل من أغلالهم”.
يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

الرواية الشهيرة ” مئة عام من العزلة “، كتبها غابرييل غارسيا ماركيز

5
تعتبر من أهم الأعمال الإسبانية – الأمريكية خاصة، وأهم الأعمال الأدبية العالمية عامة. يروي الكاتب أحداث المدينة من خلال سيرة عائلة بوينديا على مدى ستة أجيال، والذين يعيشون في قرية خيالية تدعى ” ماكوندو “ويسمون الكثير من ابنائهم في الرواية بهذا الاسم.
تستطيع تحميلها من هنا.

كتاب ” أصل الأنواع ” لصاحبه تشارلز داروين

6
يعد كتاب قليل من بين الكتب الهامة التي لها تأثير على طريقة عيش المجتمع الذي ينظر بها للعالم الطبيعي، ونشأة الجنس البشري، وأيضاً هو أحد ركائز علم الأحياء التطوري.
يمكنك قراءته مباشرة أو تحميله من هنا.
كتب ممتعة ستغيّـر نظرتك إلى عالم الرياضيـات

فن الحرب، كتبه الكاتب الصيني سن تزو

7
واحد من أقدم الكتب الإستراتيجية العسكرية في العالم، وهو بسهولة العمل المكتوب الأكثر نجاحاً على آليات الاستراتيجية العامة، وتكتيكات الأعمال مكوّن من 13 فصلاً.
يمكنك تحميله بمجرد الضغط على هذا الرابط.

سلسلة رواية “سيد الخواتم”، كتبها جون رينالد رويل تولكين

8
غنية عن التعريف، سلسلة تعتبر واحدة من أعظم القصص الخيالية، وأكثر الأعمال شعبيةً وتأثيراً في أدب القرن العشرين. ومن المعروف أن تلك السلسلة تمثلت في سلسلة أفلام رائعة حملت اسمها.
يمكنك تحميل الجزء الأول من هنا.

روايات الكاتب العبقري تشارلز ديكنز

9
حين نتحدث عن الأدب الإنجليزي، لا يمكن أن نَغفل هذا الكاتب العبقري، ولا توجد مكتبة أو رف كُتب متواضع في أي منزل، إلاّ وتوجد فيه رواية واحدة على الأقل من روايات تشارلز ديكنز. هنا سأذكر بضع روايات تعتبر كأفضل أعماله تقريباً، والمفضلة لديّ كثيراً، يمكنك تحميلها مباشرة.

كتاب “رباعيات أربع” كتبها تي إس إليوت

10
هو اسم كتاب لأربع قصائد مرتبطة ببعضها، نُشرت بشكل مُنْفرد بين عامي 1935-1942 خلال الحرب العالمية الثانية. وعناوين تلك القصائد : برنت نورتون، إيست كوكر، الشظايا اليابسة، وليتل غيدنغ.
تستطيع تحميلها من هنا.

رواية الحارس في حقل الشوفان، كتبها دينار سالينغر

11
هذه الرواية تعتبر رمز لتمثيل تقلّبات سن المراهقة بدقة من القلق والتحدي والتمرد، وهي بمثابة تذكير للعقلية في سن المراهقة التي لا يمكن التنبؤ بها.
يمكنك تحميلها من هنا.

الجريمة والعقاب، للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي

12
تدور قصة الرواية حول جريمة قتل الشاب الجامعي الموهوب رسكولينكوف للمربية العجوز وشقيقتها، والدوافع النفسية والأخلاقية للجريمة.
يمكنك تحميلها من هنا.

كتاب “الأمير”، للكاتب نيكولو مكيافيلي

13
هذا الكتاب يقوم بعمل عظيم في وصف حالات القوة والحنكة من الصراع على السلطة السياسية والمؤسساتية لتحقيق التقدم والنفوذ والسلطة على الآخرين.
يمكنك تحميله من هنا.

رواية والدن أو “حياة الغابات”، كتبها هنري ديفيد ثورو

14
 قضى كاتب الرواية ” ثورو” عامين وشهرين ويومين في كتابة هذا الكتاب في كوخ منعزل بالقرب من ضفاف بركة في كونكورد، ماساشوستس. وأهم مقولاته في هذه الرواية “ذهبت إلى الغابات بكل وعي وبكل حرية، لمواجهة الحقائق الأساسية للحياة، لعلّي أتعلم ما للحياة أن تعلم، حتى لا أكتشف عند الموت أني لم أعش قط.”
يمكنك تحميلها من هنا.

رواية لوليتا، للكاتب فلاديمير نابوكوف

15
هذا النوع من الكتب، يجعل عقلك مفتوحاً على مصراعيه لتخبط المشاعر في الحياة والحب والفساد، وأحيانا يجعلك تتساءل بعمق عن التصورات الخاصة بكل منها.
يمكنك تحميله من هنا.

كتاب ” كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس”، للكاتب ديل كارنيجي

16
يقع في تصنيف كتب تحسين الذات، شامل، ودليل سهل القراءة لكسب الناس إلى طريقة تفكيرك في كل من قطاع الأعمال والعلاقات الشخصية.
يمكنك تحميله هنا.

رواية “أمير الذباب”، كتبها ويليام جولدنج

17
يستخرج الكاتب الحائز على جائزة نوبل في هذه الرواية، خبايا النفس البشرية بإظهار وحشيتها وقابليتها للشر إذا أتيحت لها الفرصة لذلك.
يمكنك تحميلها من هنا.
كتب علمية، عربية، وغنية بالمعرفة .. للمبتـدئين

رواية عناقيد الغضب، كتبها جون شتاينبك

18
يروي الكاتب قصة لامس من خلالها أوضاع الأُسر النازحة و أفرادها الباحثين عن عمل في دولة مليئة بالاكتئاب والغضب إبان الحرب الأهلية الأمريكية.
يمكنك تحميلها من هنا.

رواية الشيطان يزور موسكو “المعلم ومارغريتا”، للكاتب ميخائيل بولغاكوف

19
هذه التحفة الفنية لمكافحة الشيوعية، هي رواية متعددة الأوجه عن لقاء بين الخير والشر، و الغطس في مواضيع الجشع والفساد والخداع و صلتها بالطبيعة البشرية.
يمكنك تحميلها من هنا.

كتاب السر كتبته روندا بايرن

20
غني عن التعريف، بمثابة مرجع لكل فرد حين يريد البحث عن سعادته، وأفكاره، وصحته، و ثروته، والتحكم في أفكارنا عن طريق مشاعرنا التي ترشدنا إلى مبتغانا دائماً. ببساطة يعد الأرض الخصبة للانطلاق في رحلة الحياة دون قلق أو تخبط.
يمكنك تحميله من هنا.

جمهورية أفلاطون للكاتب أحمد المنياوي

هذا الكتاب هو تصور تخيلي لما ينبغى أن تكون عليه مدينة حقيقية، و هي كما يرى أفلاطون عبارة عن وضعية مثالية لدولة مدنية، تجتاحها الفلسفة بشأن الكيفية التي ينبغي أن تعاش بها الحياة، ويجب أن تأخذ العدالة مجراها، و على القادة أن يؤدوا ذلك. كما أنه يعطي للقارئ فهم أساسي من النظرية السياسية الغربية.
يمكنك تحميله من هنا.
هناك بعض الكتب التي للأسف لم أجد لها نسخ عربية، فقط سأكتفي بذكر أسمائها، وأتمنى أن تقتنوها يوماً ما.

الريح في أشجار الصفصاف، كتبها كينيث جراهام

يمكن القول أنها واحدة من أفضل الروايات المكتوبة للأطفال، حيث بدأ الكاتب محاولاته الإبداعية في الكتابة بهذه الرواية التي كانت قصص على شكل خطابات يوجهها لابنه ” أليستار “، و في عام 1907، ضم حبكات القصص إلى رواية ” الريح في أشجار الصفصاف” ذات الطابع الكلاسيكي. تستطيع هذه الرواية القصيرة أن تساعدك على تقدير مُتع الحياة البسيطة، ورغم نجاح الرواية آنذاك فلم يسعَ جراهام قط إلى كتابة متممات لها أو أجزاء أخرى.
في الأدب العربي المعاصر، لن أستطيع جمع كافة الكتب التي من الممكن أن تقرأها هنا، لكن قدر الإمكان سأحاول اقتراح البعض منها.
#جميع روايات الكاتب العبقري الدكتور أحمد خالد توفيق، الذي تميز بالعديد من السلاسل الروائية المترابطة المعروفة، وصولاً للروايات المنفردة حديثاً.
#روايات الدكتور نبيل فاروق المعروف بالسلسة الروائية رجل المستحيل، وصولاً للعديد من الإصدارات والمقالات التي أعطى رأيه في كل شيء فيها تقريباً. أنصحكم مبدئياً بقراءة هذه الروايةالمرأة مشكلة صنعها الرجل .
وفي الأدب النسائي، صاحبة المقام الأول الطنطورية رضوى عاشور، والدة تميم البرغوثي، و زوجة الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي. لها تاريخ مشرّف في الأدب العربي ونشاطات إجتماعية تركت أثراً كبيراً أثناء حياتها، وبعد موتها.
كتب عربية قيمة أخرى بعيداً عن الأدب..

الكاتب العراقي الكبير الدكتور أحمد خيري العمري

بكل أسف، لا يعرفه الكثيرون وصدمت حين ذهبت لشراء بعضاً من كتبه من مكتبة كبيرة، ولم يعرفه صاحب المكتبة!
ببساطة، هو أحمد خيري العمري، كاتب وطبيب أسنان عراقي من مواليد بغداد عام 1970، ينتمي إلى الأسرة العُمرية في الموصل التي يعود نسبها إلى الخليفة عمر بن الخطاب، والده مؤرخ وقاض عراقي معروف هو خيري العمري.
يتميز بسلسة كتب رائعة، عبقرية، تحفظ للشخص عقله من الزيغ والاستخفاف. هذه الكتب في القائمة القصيرة الآتية، و تستطيع تحميلها مباشرة.
– رواية ألواح ودسر، رواية استثنائية تروي تفاصيل وجداننا الداخلي وحياتنا وعالمنا بشيء من الدهشة. تجدها هنا.
– سلسلة ضوء في المجرة متضمنة الكتب الآتية ” الذين لم يولدوا بعد ، غريب في المجرة ،  إدرينالين ، كش ملك ، تسعة من عشرة “.
– سلسة كتب كيمياء الصلاة متضمنة الكتب الآتية ” كيمياء الصلاة الجزء الأول ، ملكوت الواقع ،عالم جديد ممكن ، فيزياء المعاني ، سدرة المنتهى “

 الدكتور العلاّمة و الكاتب الفلسطيني عدنان إبراهيم

الدكتور عدنان إبراهيم، باحث وخطيب فلسطيني، وُلد في مدينة غزة عام 1966، من الخطباء المسلمين البارزين في النمسا، ويعد من روّاد الخِطاب الديني المُستنير، له دراية بعلوم مختلفة مثل الفلسفة والتربية والأدب وحتى الفيزياء. يجيد اللغات العربية والإنجليزية والألمانية والصرب و الكرواتية.
هنا مكتبته العتيقة المليئة بجواهره الخالدة في عقول طبقة كبيرة من الناس، أرجو ذلك حقاً.
أخيراً.. و حتى أكون صادقة معكم، لست أنا الشخص الذي أنهى قراءة جميع تلك الكتب السابقة بأنواعها، وبالرغم من أني تفاجأت بعدة كتب شيقة حقاً استوقفتني عن الكتابة قليلاً هنا، إلا أنني أًسعدت كثيراً بأني تخطيت قراءة نصف الكمية المذكورة تقريباً 😀 ، الأمر أشبه بالانتصار في ساحة معركة، أو النجاح في امتحان أصعب مادة في آخر سنة دراسية في الجامعة.
القراءة لا غنى عنها حقاً، وهي طريق التنوير الدائم. لو لم تكن تهواها، فأنت في هذا العالم وهذه الحياة يفوتك الكثير الكثير، لكنك بمجرد أن تُمسك بيدك أول كتاب وتقرأه، ستشعر أنك على وشك الانطلاق في رحلة طويلة ممتعة من المعرفة، والفضول لمعرفة المزيد عن العالم حولك من خلاله كتاب. ستبحث عما يفيدك أكثر، أو أي جديد يستهويك.
كتجربة بسيطة لشخص مستجد لا تستهويه القراءة، خذ أحد الأمثلة المذكورة “الذي يجذبك اسمه”، واقض يومك في قراءته، ثم قارن نفسك قبل و بعد القراءة، ستشعر بفرق كبير و تغير واضح عائد إليك، وأعطني نتائج ذلك ببساطة.
حاول قدر الإمكان أن تقتني تلك الكتب بدل الاكتفاء بوضعها على الأجهزة الذكية، سيساعدك كثيراً على إعطاء الفرصة لنفسك بأن تتمعن النظر وتشعر بجو الموضوع أكثر. وإذا كان هناك أيّ كتاب آخر شيق غير مذكور، أفيدوني باقتراحاتكم.
شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق