أفلام هندية ” مُلهمة ومُحفزة ” يجب أن تشاهدها في أقرب فرصة !


تعد بوليوود أحد أهم مراكز صناعة الأفلام في العالم، حيث تمتاز أفلامها بالتنوع في كل شيء، فيمكن أن يحمل الفيلم الواحد فقط قصة جيدة، اخراجٌ مبدع، أداءٌ عبقري، بالإضافة الى تنوع تصنيفات الفيلم الذي يحتوي على مشاهد الموسيقى، الغناء، الأكشن، الدراما، الكوميديا، الإنسانية، والرومانسية!
يمكنك الحصول على هذه المجموعة مكتملة من خلال فيلم هندي واحد!
هذه ميزةٌ تتمتع بها بوليوود عن مثيلاتها من مراكز صناعة السينما، لذا لا عجب أن يصبح أبطال هذه السينما محل أنظار الجميع، بل في نفس مكانة نجوم هوليود أيضًا.
 في هذا المقال سأدع الشائع عن أفلام بوليود مثل الرومانسية أو القتال، وسأستعرض مجموعة من الأفلام التي قد تمثل تحفيزًا لجميع مشاهديها مما يجعلها في قائمة الأفلام التي يجب مشاهدتها قبل الموت!

1- Taree Zameen Par

1
أحد أهم وأفضل الأفلام الهندية على الإطلاق. يتحدث هذا الفيلم عن الطفل “إيشان” والذي قام بأداء دوره “دارشيل سفاري” الذي يعاني من عسر القراءة ولديه مشاكل مع التعلم. ظاهرة ربما تكون عالمية، فالأطفال كثيرًا ما يواجهون مشاكل مع النظام الدراسي.
يتفق الجميع ضد إيشان بل يتم إطلاق لقب “ملك الأغبياء” عليه! ينهره والديه ويرسلانه الى مدرسة داخلية من أجل تحسين سلوكه، لكن الوضع هناك لم يكن جيدًا أيضًا فقد كان عرضة للانتقاد والهجوم المستمر من أساتذته ومعلميه، رغم امتلاكه موهبة وحب الرسم الا أن أحدًا لا يهتم بهذه الموهبة!
هنا يظهر بطل الفيلم المخضرم “أمير خان” في دور مدرس الرسم الذي يبدأ في اكتشاف حالة إيشان ليبدأ على الفور دوره كمعلم في مساعدة طالبه.
ينظم مسابقة للرسم فقط من أجل زيادة أن يعيد لتلميذه الثقة بنفسه، والمثير أن الطالب قد تغلب على معلمه وفاز بجائزة المسابقة، لتتغير حياته بدلًا من أن كان عرضة لسخرية زملائه، أصبح نموذجًا للطلاب في ذاك العام.
المثير في هذا الفيلم أيضًا هو العبقرية التي قام بها الطفل –آنذاك- دارشيل سفاري بأداء الدور، مما جعله يصبح أصغر مرشح لجائزة أحسن ممثل وقت أن كان عمره أحد عشر عامًا فقط! الا أن الملك شاروخان فاز بهذا اللقب عن فيلمه Chak de India .

2- 3 Idiots

2
من قال أن التعلم لا يختلط بالمرح! في هذا الفيلم ثلاثة من الحمقى من وجهة نظر المجتمع يخوضون تجربة التعليم داخل كلية هندسة. يحاول أمير خان في هذا الفيلم اثبات حقيقة أن حب التعلم أعظم من أي شهاداتٍ دراسية، وأن النظام التعليمي لا ينتج سوى مجموعة من القوالب التي تردد فقط ما قامت بحفظه أثناء سنوات الدراسة.
يقتنع صديقاه في نهاية الأمر بتلك الحقيقة، فيترك أحدهما الدراسة قبيل التخرج بأسابيع من أجل ملاحقة حلمه بأن يصبح مصورًا فوتوغرافيًا، ويتنازل الآخر عن خوفه ويبدأ في التخلي عن معتقداته الخاصة بشأن أساليب الدراسة.
أما أمير خان فيصبح في نهاية الأمر عبقريٌ آخر أثبت جدارته العلمية دون الحاجة الى روتين رتيب أو حفظِ ينتج عن أساليب التعاليم المعهودة.
يمثل هذا الفيلم الهامًا للكثير من الجامعيين، أما بالنسبة لي فالتجربة التي أود فعليًا القيام بها هو إنشاء تلك المدرسة التي ظهرت في نهاية أحداث الفيلم! سيكون أمرٌ ممتع إذا كان لدينا في الوطن العربي مثل هذه المدارس، أليس كذلك!

3- Chak de India

3
فيلمٌ ملهم آخر من بطولة الملك شاروخان. يخسر فريق شاروك خان بطولة كأس العالم في الكريكت ضد نظيره الباكستاني، فتتلاحق الاتهامات وراء كابتن الفريق شاروك خان ليختفي لمدة سبع سنوات، ثم يعود بعدها من أجل أن يدرب فريق الفتيات!
يتحدى شاروخان الجميع في هذا الفيلم مرةُ بإثبات أن النساء قادراتٌ على صنع النجاح مثل الرجال، ومرةً أخرى بأن الاجتهاد كفيلٌ بأن يضمن لك تحقيق كافة أحلامك.
فريقٌ من الفتيات لا يجيدون سوى افتعال المشاكل، وليسوا سوى مجرد اسم بالنسبة للإدارة، فقط فريقٌ عليهم تكوينه لأن اللوائح تخبرهم بهذا. يقود شاروخان هذا الفريق خلال رحلة مليئة بمواقف التحفيز لكي ينجح أخيرًا في ما فشل فيه سابقًا ويفوز بكأس العالم بعد أن كان هذا الفريق محط سخرية الجميع.

4- My Name is Khan

4
أحد أعظم الأعمال التي قدمها شاروخان في ساحة بوليود. تتمحور أحداث الفيلم حول “خان” المسلم والمصاب بمتلازمة “أزبيرجير”. يسافر خان الى أخيه في أمريكا من أجل أن يعيش معه ثم يتزوج من “مانديرا” والتي قامت بأداء دورها النجمة “كاجول”.
تبدأ النظرات العنصرية الى خان باعتباره ارهابيًا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، ثم يقتل ابن مانديرا كنوعٍ من ابداء الكراهة للمسلمين. يتطلق الزوجان ثم يبدأ خان في رحلة طويلة من أجل أن يقابل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية فقط ليخبره بأنه يُدعى خان وأنه ليس ارهابيًا!
يمثل هذا الفيلم قصة إنسانية فريدةً من نوعها ربما لا تستطيع أبلغ الكلمات أن تصفها. ربما عليك مشاهدته من أجل معرفة وصف هذا الإحساس الذي تركه هذا الفيلم لدى مشاهديه.

5- Rocket Singh: Salesman of the Year

5
هذا الفيلم موجه الي رواد الأعمال، بطولة الشاب رانبير كابور الذي يوضح من خلال هذا الفيلم أن التفوق الأكاديمي ليس شرطًا من شروط النجاح، بل هي المثابرة والمهارة والاجتهاد!
يتحدث هذا الفيلم عن شاب يتخرج في الجامعة بدرجات أكاديمية منخفضة الا أنه يمتلك مهارة جيدة ويود أن يعمل بالمبيعات. سرعان ما يحصل على وظيفة في شركة لبيع أجهزة الكمبيوتر، إلا أنه يبدأ في إنشاء عمله الخاص ويصارع من أجل البقاء في دائرة الأعمال بطريقة شريفة!
كثيرٌ من المهارات، القواعد، المبادئ ستتعلمها من خلال مشاهدتك لهذا الفيلم!
شاركها في جوجل+

عن Dr. mohammad aglan