أنت قارئ نهـم ؟ … إذًاً إليك هذه الكنوز !


بالتأكيد القراءة هي مفتاح العالم، فكما يقول فولتير “يقود الأمم هؤلاء الذين يقرأون ويكتبون”. وربما تنخفض معدلات القراءة في الوطن العربي الا أن هذه الثقافة بدأت في الانتشار مرة أخرى، بعد أن أصبحت الكتب متوفرة على شاشات الانترنت دون مجهود وحتى دون أي مقابل في أغلب الأحوال.
لذا إذا كنت قارئا أو تود أن تبدأ غزو أحلامك واستكشاف معالم أفكارك من خلال القراءة، فهذه بعض الأدوات التي قد تساعدك في هذا.

1- Goodreads

1
إذا كنت قارئا فأنت بالتأكيد قد سمعت عن هذه الشبكة العملاقة. جودريدز هي شبكة اجتماعية متخصصة في القراءة والكتب فقط. تعتبر هذه الشبكة هي الوجهة الأولى التي يمكنك الحصول على كافة الخبرات المتعلقة بالكتب والقراءة من خلالها.
يمكنك معرفة آراء وتقييمات القراء حول كتابٍ ما، كذلك يسمح لك الموقع بتقييم الكتب التي سبق لك قراءتها من أجل إفادة باقي المستخدمين. وليس هذا فقط بل يعتبر هذا الموقع مثل مكتبة، يمكنك من خلالها تنظيم رفوف الكتب الخاصة بك.
إذا كنت تسعى الى قراءة أو شراء كتابٍ محدد وتود معرفة المزيد عنه، قم بالاشتراك في هذا الموقع واطلع على تعليقات ومراجعات القراء حول هذا الكتاب، بالتأكيد هذا سيساعدك في تحديد آرائك. لكن تذكر أن لكل كتابٍ مذاق، والكتاب الذي يعتبره غيرك عملًا أدبيًا خالصًا، قد يكون بالنسبة لك مجرد كلمات تم ترتيبها ولم تحصل من خلالها سوى على خبرة الكتب السيئة.

2- رشف

2
رشف هو مشروع جماعي حر يهدف الي إنشاء أول قاعدة بيانات لجميع الكتب العربية. يحتوي الموقع على أكثر من 38 ألف كتاب، 13 ألف مؤلف، و3 آلاف ناشر، وهذه الأعداد في ازدياد يوميًا.
يمكنك من خلال هذا الموقع تصفح أو تحميل الكتب التي ترغب بها سواء بذكر اسم الكتاب، أو من خلال الأقسام التي يحتويها الموقع. والأهم أن جميع الكتب مجانية التحميل وليست محمية بأي حقوق نشر.

3- عصير الكتب

3
إذا كنت تقضي معظم أوقاتك على شبكة الفيس بوك، لما إذًا لا تنضم الى هذا الجروب. يمثل عصير الكتب أكبر تجمعي ثقافي عربي، حيث يبلغ عدد القراء به أكثر من 400 ألف قارء!
يمكنك الاستفادة من هذا الجروب من طرقٍ عديدة مثل النصائح حول القراءة، كيفية الحصول على الكتب، آراء القراء، النقاشات، الاقتباسات، التواصل مع الأدباء والمؤلفين، وكذلك معرفة السير الذاتية الخاصة بهم.

4- اقرأ لي

4
إذا لم تكن تفضل القراءة، إذا يمكنك الاستماع!
اقرأ لي هي منصة عربية تهدف الى نشر المعرفة من خلال توفير محتوى مسموع. يمكنك من خلال هذا الموقع – والتطبيق الخاص بهم أيضًا – الاستماع الى كافة الأخبار، المقالات، الآراء، النصائح، التدوينات، وكذلك الكتب.

5- مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

5
تمثل هذه المؤسسة سببًا هامًا من أسباب السعادة بالنسبة لي شخصيًا. فهي على عكس غيرها من المؤسسات التي تهتم بالروايات فقط، تسلك هذه المؤسسة خطوات واضحة في نشر الثقافة والعلم وذلك من خلال الترجمة بصورة رئيسية أو من خلال إعادة نشر كتب عربية تم إصدارها في الماضي.
يوفر موقع المؤسسة العديد من الكتب والمقالات في مختلف النواحي سواء التي صدرت سابقًا باللغة العربية، أو ما يتم ترجمته من خلال فريق العمل بحرفية تامة، وذلك بصورة مجانيًة حيث أنها مؤسسة غير هادفة للربح.
الآن لديك مجموعة من الوسائل التي قد تشّكل مصدرًا هامًا من أجل المعرفة والثقافة. لم يعد هناك مبررًا من أجل عدم القراءة، كما قال غسان حوش سابقًا.
شاركها في جوجل+

عن Dr. mohammad aglan