عدة طرق لاستعادة كلمة السر المفقودة على الأجهزة العاملة بنظام ويندوز بدون الحاجة إلى عمل فورمات


يُعد نسيان كلمة السر الخاصة بالحواسيب الشخصية أحد أكبر المشاكل التي تُواجه المُستخدمين ويجدون صعوبة في التغلب عليها حتى أن بعضهم يلجأ إلى تغيير الويندوز الذي يعمل عليه وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى فقدان الكثير من البيانات والملفات الهامة وتبدأ رحلة جديدة في مُحاولة إسترجاع هذه الملفات وبالطبع منها ما يعود ومنها ما يعود معطوباً ومنها ما لا يعود أبداً.
ومن هذا المُنطلق، نُقدم لكم من خلال موقع أراجيك تك عدة طرق لإستعادة كلمة السر الخاصة بأجهزة الحاسب الشخصي العاملة بنظام ويندوز بدون الحاجة إلى فقد أية ملفات أو تغيير النظام. تابعونا في الأسطر التالية.

الطريقة الأول: تسجيل الدخول بحساب مُختلف

يقوم الكثير من المُستخدمين بترك حساب المُدير والقيام بإنشاء حساب آخر بنفس صلاحيات المُدير. إذا كنت أحد هؤلاء ونسيت كلمة سر الحساب الآخر فأنت محظوظ، ويُمكنك ببساطة إتباع الخطوات التالية.
windows-password-log-on
  1. قم بإعادة تشغيل الحاسب الخاص بك على الوضع الآمن.
  2. عند الدخول إلى الوضع الآمن، سيطلب منك الحاسب إدخال كلمة السر. قم بإختيار حساب المُدير واترك خانة كلمة السر فارغة واضغط Enter في لوحة المفاتيح. إذا لم يعمل هذا، قم بمُحاولة استخدام أية كلمات سر كنت قد استخدمتها سابقاً. وإذا لم تستطع مُطلقاً الدخول إلى حساب المدير، فتخطى الخطوات التالية.
  3. في حالة إذا قمت بتسجيل الدخول إلى حساب المُدير، قم بالدخول إلى لوحة التحكم وإختيار حسابات المُستخدمين “User Accounts”.
  4. في “User Accounts”، قم بإختيار الحساب الذي تُريد تغييره، وقم بعد ذلك بإخيار “Change Password”، وأدخل كلمة السر الجديدة المُراد العمل بها، أو ببساطة قم بحذف كلمة السر القديمة من هذا الحساب.

الطريقة الثانية: استخدام قرص منع نسيان كلمة السر

إذا كُنت من مُستخدمي ويندوز، فإن هناك خياراً يُتيح للمُستخدمين إنشاء قرص يُمكنهم من الدخول إلى حواسيبهم في حالة نسيان كلمة السر. يُمكنك في حالة إمتلاكك لهذا القرص أو الذاكرة الخارجية أياً ما كانت، أن تقوم بإدخالها إلى حاسبك الشخصي وتغيير كلمة السر. وذلك من خلال الخطوات التالية:
  1. قم بفتح حاسبك الشخصي.
  2. عندما يطلب منك إدخال كلمة السر اضغط على على زر استعادة كلمة السر.
  3. قم بإدخال القرص المُخزن واضغط “Next”.
  4. إذا كان القرص صحيحاً ستظهر لك نافذة تُمكنك من تغيير كلمة السر لأخرى تقوم بتسجيل الدخول بها.
أما لعمل هذا القرص لتجنب الوقوع في مشكلة نسيان كلمة السر، اتبع الخطوات التالية.
windows-xp-password
  1. قم بفتح لوحة التحكم.
  2. من خلال لوحة التحكم قم بالدخول إلى User Accounts.
  3. ستجد في أعلى يسار الشاشة “Prevent a forgotten password”.
  4. قم بإدخال أية قرص إلى حاسبك واضغط “Next”.
  5. قم بكتابة كلمة السر للمُستخدم الذي تقوم بإنشاء القرص له واضغط “Next”.
  6. انتظر حتى ينتهي من الكتابة على القرص وقم بتخزينه في مكان آمن.
* في إصدارات ويندوز الحديثة قد لا يظهر هذا الخيار بشكل مُباشر لذا قم بالبحث عن كلمة “reset disk” وستظهر لك في الخيارات “Create a password reset disk”.

الطريقة الثالثة: استخدام برنامج لإستعادة كلمة السر

مُقارنة مع برامج فك تشفير كلمات السر، فإن برنامج ويندوز لإستعادة كلمة السر أكثر سهولة وفاعلية. يُمكن بسهولة إستعادة كلمات السر المفقودة أو المنسية على أي نظام سواءً كان يعمل ببيئة 32-bit أو 64-bit من خلال استخدام برنامج PCUnlocker.
فقط اتبع الخطوات التالية:
pcunlocker
  1. قم بتحميل برنامج PCUnlocker.
  2. بعد فك الضغط عنه، ستجد ملف بصيغة ISO اسمه iso. قم بحرقه على اسطوانة أو ذاكرة خارجية.
  3. قم ببدأ تشغيل الحاسب الشخصي وضبط إعدادات ال “BOOT” ليقوم بالتشغيل من الذاكرة الخارجية أو الأسطوانة.
  4. انتظر حتى يبدأ الجهاز في العمل، وبعدها ستظهر نافذة بها كافة المُستخدمين للجهاز الخاص بك، قم بإختيار إحداهم ومن ثم اختر “Reset Password”.

الطريقة الرابعة: اسطوانة الطوارئ

تُعد اسطوانة الطوارئ أداة قوية لإصلاح مشاكل عدم الفتح الخاصة بأجهزة الحاسب الشخصي كما يُمكنها إستعادة البيانات. وهي عبارة عن ملف ISO يتم حرقه على اسطوانة خارجية وبعد ذلك تبدأ التشغيل من خلالها.
فقط اتبع الخطوات التالية:
قم أولاً بتحميل الأسطوانة من هنا.
بعد ذلك، قم بحرقها على اسطوانة خارجية من خلال أحد برامج الحرق مثل UltraISO أو غيره من برامج حرق الأسطوانات المشهورة.
قم بإعادة تشغيل الحاسب الخاص بك وضع الاسطوانة في المكان المُخصص لها وابدأ التشغيل منها وعند البدأ اختر “Windows Password Wizard” من القائمة الرئيسية.
ebcd_change_password_1
بعد البدء سترى رسالة مثل هذه. وستختفي تلقائياً بعد عدة ثوان.
ebcd_change_password_2
إذا كان حاسبك يحتوي على أكثر من ويندوز مُثبت، فإن بعد انتهاء المسح ستجد جدول، يحتوي على قائمة من كافة الأنظمة المُثبتة. قم بإختيار الويندوز الذي تُريد تغيير كلمة السر له من خلال استخدام الإتجاهات أعلى وأسفل. إذا كان هناك نظام واحد فقط مُثبت سيختفي هذا الجدول بعد عدة ثوان بشكل تلقائي.
ebcd_change_password_3
تظهر لك بعد ذلك صفحة بها قائمة من حسابات المُستخدمين. وتظهر بجانب كل منها حالته إذا ما كان مُغلقاً أو غير مغلق. قم بإختيار الحساب الذي تُريد تغيير كلمة السر الخاصة به أو أن تقوم بإزالة كلمة السر الخاصة به من خلال الإتجاهات وزر “Next”.
ebcd_change_password_4
ستظهر لك صفحة جديدة تُمكنك من تغيير كلمة السر. يُمكنك أن تتكرها فارغة إذا أردت.
ebcd_change_password_5
تظهر لك آخر صفحة لتُعلمك بإتمام عملية تغيير كلمة السر، او يُمكن أن تظهر لك رسالة خطأ.
ebcd_change_password_6
قدمنا لكم عدة حلول لإستعادة كلمة السر المنسية الخاصة بحسابات المُستخدمين على نظام ويندوز. بالطبع في حالة لم تنفع أياً من هذه الطرق فسيكون الحل حينها هو اللجوء إلى تغيير نظام الويندوز وهو الحل الأصعب دائماً لأنه يُسبب فُقدان الكثير من البيانات والملفات الهامة، لذا ندعوكم لتجربة هذه الحلول كافة قبل اللجوء إلى الحل الأخير.
شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق