روايات قصيرة يمكنك قراءتها في بضع ساعات




يوجد العديد من الكتب الرائعة القصيرة التي لا تكلفك إلا القليل من الوقت لكي تنتهي منها، من روايات وقصص قصيرة وكتب فلسفية غير أدبية تتناسب تمامًا مع الأشخاص الذين يمتلكون حياة مشغولة. في القائمة أدناه وضعنا كتبًا أقصر أو بحدود 200 صفحة يمكنك أن تنتهي من قراءتها في بضع ساعات.


غرفة تخص المرء وحده – فرجينيا وولف



هذا النص الذي قامت بكتابته فرجينيا وولف يعتبر واحدًا من أهم النصوص النسوية، نُشر لأول مرة عام 1929، وهو عبارة عن مقالة مطولة تروى من قبل شخصية خيالية تُدعى أخت شكسبير جوديث، وهي تملك موهبة وعبقرية مشابهة لشكسبير لكنها لم تكتب أي كلمة ولم تظهر عبقريتها. ولو أنها وجدت الوسائل الملائمة للكتابة سوف تصل إلى ما وصل إليه شكسبير.
تقوم وولف في هذا المقال بالبحث عن الأسباب والمعوقات التاريخية التي أحبطت جهود النساء في إثبات ذواتهن، الرسالة من هذا المقال بسيطة كما رأتها وولف ” إذا أرادت المرأة أن تكتب، يجب أن تملك مالاً وغرفة خاصة بها”.
عدد صفحات الكتاب 206.



ثلوج كليمنجارو، الشيخ والبحر – إرنست همنغواي



وهي قصة كتبها بعد عودته من كينيا في عام 1932، وتعتبر هذه القصة من أعظم قصصه القصيرة، وتتحدث عن هاري وزوجته هيلين الغنية اللذان يقومان برحلة سفاري في إفريقيا لكن لسوء الحظ أن هاري على وشك الموت بسبب الإصابة بالغرغرينا. تدور القصة بشكل عام عن كيفية تصرف الرجل عند مواجهة الموت.
عدد الصفحات 45.
يمكننا أيضاً إضافة عمل من أكثر أعماله شهرة وهي رواية الشيخ والبحر صدرت عام 1952 وحصل بفضلها على جائزة نوبل في الأدب. تحكي عن قصة معركة بين صياد كوبي وسمكة عملاقة. بعد 84 يومًا من دون أن يصيد هذا الصياد أي سمكة يبحر إلى بعيد وبعد صراع ثلاثة أيام يصطاد سمكة كبيرة جداً، وفي طريق العودة يجذب دم هذه السمكة أسماك القرش لتبدأ ملحمته الأخيرة مع تلك الأسماك.
عدد الصفحات 116.

في مستوطنة العقاب – فرانتس كافكا



وهي من القصص القصيرة الأشهر لفرانتس كافكا، نشرت لأول مرة في عام 1919، في هذه القصة يتعامل الكاتب فيما يتعلق بالعقوبة والتعذيب والإعدام، سنتابع الرجل المستكشف الذي يزور مستوطنة غريبة ويشهد فيها إجراءات مرعبة بتعذيب السجين على آلة موت مرعبة ضخمة. بكل اختصار قصة كابوسية بكل ما تعنيه الكلمة مثلها مثل العديد من أعمال كافكا.
عدد الصفحات 54.

قناع الموت الأحمر – إدغار آلان بو




نشرت هذه القصة الغريبة التي كتبها آلان بو في عام 1842 وهي ترمز إلى حتمية الموت، الموت الأحمر هو الموت القاتل الذي ينتشر بسرعة في البلاد الخيالية، بطل القصة الرئيسي هو الأمير بروسبيرو الذي يحاول تجنب ذلك عن طريق الاختباء في قصره. وفي ذروة هذا الوباء ينظم الأمير حفلة تنكرية ويظهر رجل غريب غامض يسبب الوفاة لكل من الأمير وغيره من الضيوف.
عدد الصفحات 48.

رجل عجوز بجناحين كبيرين – غابرييل غارسيا ماركيز



للمعجبين بالواقعية السحرية لدينا هنا قصة كتبها غابرييل غارسيا ماركيز، نشرت في عام 1955، وتتحدث عن قصة زوجين يجدان في فنائهم رجلاً عجوزًا حالته الصحية سيئة جداً ولديه أجنحة ضخمة. عندما يحاول الزوجان التواصل مع الرجل يجدان أن لغته غير مفهومة مما يجعلهما يعتقدان أنه ليس من الأرض وأنه ملاك، وتبدأ القصة لتحديد ما إذا كان هذه الرجل ملاكًا أم لا، ويقوم الزوجان بجمع ثروة طائلة إذا أراد أي شخص مشاهدته.
عدد الصفحات: 32.

الطفل الخامس – دوريس ليسنج



قصة كلاسيكية للكاتبة دوريس ليسينج الحاصلة على جائزة نوبل في الأدب، نشرت في عام 1988، وتصف لنا التغيرات التي طرأت على حياة هارييت وديفيد لوفات السعيدة نتيجة ولادة طفلهما الخامس بن، وهو طفل ضخم قبيح مرعب لا يمكن السيطرة على تصرفاته، مما يجعل حياتهم كابوس مرعب ويكون مولده بداية البؤس والمعاناة لجميع أفراد العائلة.
عدد الصفحات 196.

رحمة – توني موريسون



تحفة فنية قامت بتأليفها توني مورسون الحائزة على جائزة نوبل في روايتها “محبوبة”. تكشف لنا موريسون في هذه القصة عما كان يدور في نهايات القرن السابع عشر عندما انتشرت تجارة الرقيق وتفشت الطبقية وانتشر الظلم والفقر مما ساعد على قتل الإنسانية. سنتابع هنا قصة امرأة سوداء باعها سيدها لكي يسدد دينه لنرى ماذا كان يحدث في تلك الأعوام.
عدد الصفحات 197.

ترنيمة عيد الميلاد – تشارلز ديكنز



رواية قصيرة كتبها تشارلز ديكنز في عام 1843، أثرت هذه القصة بشكل كبير على إحياء تقاليد عيد الميلاد القديمة في إنكلترا، وهي من أكثر القصص المحبوبة في الأدب الإنجليزي تظهر هذه الرواية كيف يتحول رجل بخيل متذمر إلى رجل لطيف دافئ القلب نتيجة لسلسلة من اللقاءات مع أشباح يقومون بزيارته.
عدد الصفحات: 123

الدكتور جيكل والسيد هايد – روبرت لويس ستيفنسون


من أشهر الكتب التي كتبها روبرت لويس ستيفنسون وربما أجملها، وهي قصة تشويق خيالية تأخذنا إلى عالم نلتقي فيه بشخصيتين غامضتين واحدة جيدة والأخرى شريرة. لا يمكننا الحديث عن تفاصيل الرواية لعدم حرق أي حدث من أحداث القصة التي أعتبرها من القصص المحببة لدي. نشرت في عام 1886 وما زالت حتى الآن من أروع قصص التشويق.
عدد الصفحات 64.

قلب الظلام – جوزيف كونراد



كتب هذه الرواية الكاتب البولندي جوزيف كونراد، وهي من الأعمال التي حازت على تأثير واسع في العالم. تتحدث عن رحلة قائد باخرة يدعى تشاري مالو إلى النهر الإفريقي لمقابلة تاجر عاج اسمه كورتز وهو شخص حول نفسه إلى نصف إله لكل القبائل المجاورة منه وقام بجمع كميات هائلة جداً من العاج. هذه الرواية تعكس الصدمة النفسية والجسدية للكاتب عندما كان يعمل في الكونغو المسيطر عليها من قبل البلجيكيين، ويثير الكاتب تساؤلات هامة حول الاستعمار والعنصرية.
عدد الصفحات 116.


شاركها في جوجل+

عن Unknown

0 التعليقات:

إرسال تعليق