رسائل: مجموعة منتقاة - ماكس فيبر


حول الكتاب

يضم هذا الكتاب ترجمة لمجموعة منتقاة من رسائلٍ شخصية لعالم الاجتماع الألماني ماكس فيبر في الفترة ما بين 1906-1917، وهي في معظمها ردود على رسائل وجّهت إليه، ولا تمثل وسيلة مهمة لفهم السيرة الذاتية والكتابات العلمية لفيبر فحسب وإنما مرآة لعصره من حيث كونها رصداً ناقداً ومقيّماً للحدث السياسي والاجتماعي على المستوى الألماني والأوروبي والعالمي. ويعود الفضل في جمعها إلى أرملته ماريان، عالمة الاجتماع والناشطة الحقوقية، وقد عكف فيما بعد فريقٌ علمي متخصص من عدد من الجامعات الألمانية على تحقيق وتدقيق كل ما هو ممكن من هذه المراسلات الخاصة التي كُتب معظمها بخط اليد.

• ماكس فيبر (1864-1920): أستاذ القانون، والعلوم المالية، وعلم الاجتماع، في جامعات ألمانية عديدة وفي فيينا. أرسى ما بات يعرف بعلم الاجتماع الفهمي، وعلم الاجتماع الديني. من مؤلفاته: الاقتصاد والمجتمع، الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية، الأخلاق الاقتصادية والأديان العالمية.

• عبد الحفيظ عبد العزيز مسعود: دكتوراه في علم اللغة الألمانية والدراسات الإسلامية من جامعة بون بألمانيا. مترجم ومحاضر باللغة الألمانية في الجامعات المصرية. من مؤلفاته بالألمانية دور اللغة في الدعاية التجارية.

شاركها في جوجل+

عن Dr. mohammad aglan