لعشاق العلوم: أفضل 6 سلاسل وثائقية يمكنك أن تشاهدها عن الكون


الأفلام الوثائقية كنز معرفي ثمين، بالإضافة لوفرة المعلومات وتنوع المجالات وعمق المعرفة التي تقدمها، فإنها غالبًا ما تضيف إلى ذلك عناصر المتعة والإثارة بل والإبهار أحيانـًا، مما يجعلها مصدرًا مفضلاً للمعرفة عند الكثيرين، خاصة أولئك الذين لا يميلون للقراءة لفترات طويلة، وحتى الكثير من القراء يعترفون أن للفيلم – المرئي- دومًا مذاقـًا خاصًا.
نهديك فيما يلي قائمة بأهم وأثرى 6 سلاسل أفلام وثائقية تناولت موضوع الكون ونشأته وعالم الفضاء:

1- السلسلة الشهيرة الكون ملحمة الزمان والمكان

ما الذي نعرفه حقيقةً عن الكون الذي نعيش فيه؟؟ ما يقوله لك كوزموس ببساطة أنك كلما تعمقت في معرفة الكون، كلما اكتشفت أنك أكثر جهلاً، وأنك مجرد نقطة في كون فسيح لا تعرف حدوده. يمكنك من خلال الكتب أن تتعرف على الكون، لكن لا شك أن الأمور سوف تصير أكثر روعة إذا كان بإمكانك استقلال سفينة فضاء والسفر عبر الكون مخترقًا حواجز الزمان والمكان، بصحبة عالم يشرح لك كل ما تريد معرفته عن الكون.
عرض كوزموس لأول مرة عام 1980، وكان يقدمه وقتها عالم الفضاء الشهير كارل ساجان، الذي كتب حلقاته بمساعدة أندريان وستيفن ستور، حصل المسلسل على أعلى نسبة مشاهدة بالولايات المتحدة كلها وحاز على جائزة الإيمي، وتم نشره في أكثر من 60 دولة بإجمالي أكثر من 500 مليون مشاهد، وتحظى نسخة ساجان بتقييم 9.3 على IMDb. يمكنك الذهاب من هنا:
في 2014، عاد إلينا كوزموس بثوب جديد أكثر متعة وإبهارًا تحت عنوان “ملحمة الزمان والمكان”، هذه المرة بصحبة عالم الفضاء الشهير نيل ديجراس تايسون من جامعة هارفارد، لتعرض نسخة أكثر بساطة وشمولاً حول الكون وأهم الحقائق المتعلقة به، وتحصل نسخة 2014 على تقييم مرتفع جدًا على IMDb بمتوسط 9.5، يمكنك الذهاب إلى صفحة الفيلم من هنا:
رابط السلسلة على قناة ناشيونال جيوجرافيك من هنا :

2- في الكون مع ستيفن هوكينج


هي سلسلة وثائقية من 4 حلقات تم إنتاجها عام 2010، يشرح فيها عالم الفيزياء النظرية الأشهر الإنجليزي ستيفن هوكينج نظرته للكون، ففي الحلقة الأولى بعنوان “Universe Aliens” يتحدث هوكينج عن إمكانية وجود حياة عاقلة على كواكب أخرى غير الأرض، وفي الحلقة الثانية التي جاءت بعنوان “Time Travel“، يشرح هوكينج رؤيته للسفر حول الزمن، وهل هو مجرد نظرية أم أن هناك إمكانية فعلية لتحقيقه؟
أما الحلقتان الأخيرتان فجاءتا تحت عنوان “The Story Of Every Thing” وهما الأكثر إثارة للجدل، ويتحدث فيهما عن نشأة الكون ونظريات تكونه ونهايته، ومن خلالهما يمرر هوكينج أطروحته الجدلية حول أن الكون لا يحتاج إلى إله، وهي الأطروحة التي تتصادم بالطبع مع الرؤى الدينية واللاهوتية.
يمكنك الذهاب إلى صفحة الفيلم على IMDb من هنا:

3- السلسلة الوثائقية “الكون المعجز”


هل تساءلت يومًا ماذا يحدث لو انجرفت الأرض إلى أحد الثقوب السوداء؟ أو إذا جعلت الثقوب الدودية السفر عبر الزمن حقيقة؟ وهل يمكن للحياة على الأرض أن تستمر بعد أن يضربها نيزك عملاق مثل الذي أدى إلى انقراض الديناصورات؟ تعرض تلك السلسلة آخر المعلومات العلمية، وأحدث تقنيات الرسوم باستخدام الحاسب، ولقطات مثيرة مأخوذة بتقنية التتابع الزمني، فضلاً عن أمثلة يومية تلقي الضوء على بعض جوانب الكون المذهلة.

تأتي السلسلة في 3 مواسم، الموسم الأول أذيع عام 2009، وشمل 3 حلقات فقط هي “التسارع عبر الكون، والأحجام في الكون، وانفجار الكون”، أما الموسم الثاني الذي عرض عام 2010؛ فيشمل 6 حلقات حملت عناوين “هل هناك من أحد، واصطدام الكواكب، والعواصف النجمية، وعند أقصى حد، والقنابل الموقوتة، وأخيرًا بوابات النجوم”، أما الموسم الثالث الذي عرض لأول مرة عام 2011؛ فيشمل 8 حلقات هي “صيد الكنز، وأقوى النجوم، والهروب من الكوكب، ونهاية العالم، وتقنيات فضائية متطرفة، وأكبر الانفجارات الكونية، ومنطقة إنشاءات، وآخرها تحت عنوان الصمود في الفضاء الخارجي”.

صفحة السلسلة على IMDb من هنا:
صفحة السلسلة على موقع قناة ناشيونال جيوجرافيك من هنا:

4- رحلة إلى حافة الكون


ليست حلقة وثائقية بالمعنى التقليدي، يمكنك أن تعتبرها جولة مدتها ساعة ونصف فقط تبدأ من سطح الأرض نحو استكشاف النجوم والكواكب والثقوب السوداء، والفيلم من إنتاج 2008 ويمكنك معرفة المزيد من خلال صفحة الفيلم على IMDb من هنا

5- دليل المسافر عبر الكواكب


“سواء أكان ذلك بوابة رومانسية للدخول إلى أخاديد كوكب المريخ المثيرة، أو كان عطلة نهاية المطاف في المجال المغناطيسي لكوكب المشترى، فإن ناشونال جيوغرافك تأتيك بأروع رحلات السفر المليئة بالمغامرات ولكنها ليست لضعاف القلوب”.
هكذا تعرف قناة ناشيونال جيوجرافيك هذه السلسلة الوثائقية، كما لم تنس التأكيد عليك أنه إذا نويت السفر عبر الكواكب فعليك تحمُّل الأحوال المناخية السيئة؛ حيث إنها تتغير من 450 درجة سيليزية تحت أشعة الشمس إلى – 170 درجة سيليزية تحت الظل وانعدام الجاذبية والضباب الحمضي والإشعاعات العنيفة.
نرى في كل حلقة – من الحلقات التي تستغرق ساعة واحدة- صورًا رائعة لكل كوكب، بما في ذلك الصور المفصلة الدقيقة التي التُقِطَت من خلال تليسكوبات ذات تقنية عالية، حيث تأخذك  صور الرسوم المتحركة المتطورة لمسافة قريبة من هذه العوالم البعيدة، وكأننا ندخل من خلال الفضاء للحصول على رؤية أفضل للمناطق المحيطة.
تأتي السلسلة في عدة حلقات، يتخصص ل منها في أحد الكواكب؛ فمن عطارد والزهرة إلى المريخ وزحل والمشترى إلى نبتون وأورانوس ثم بلوتو وما بعده، وذلك في جولة شيقة من المعرفة والمتعة.
رابط السلسلة على IMDb من هنا:
رابط السلسلة على ناشيونال جيوجرافيك من هنا 

6- كيف يعمل الكون؟؟


سلسلة وثائقية صدر منها حتى الآن 3 مواسم أعوام 2010 و2012 و2014 (لم يكتمل الموسم الثالث بعد)، وهي من إنتاج قناة ديسكفري وتعليق مايك روي، ويتكون الموسم الأول من حلقات تحت عناوين “الانفجار العظيم – الثقوب السوداء – المجرات – النجوم – المستعمرات العظمى – الكواكب – الأنظمة الشمسية – الأقمار”، بينما تحمل حلقات الموسم الثاني عناوين “البراكين – كواكب من الجحيم – المدارات – المذنبات – ميلاد الأرض وغيرها”.
يمكنك مطالعة صفحة السلسلة على موقع تقييم الأفلام IMDb من هنا :

شاركها في جوجل+

عن غير معرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق