اعرف شيئاً عن كل شيء: مقدّمات مختصـرَة لكتب مُهمة عليك قراءتها (الجزء الثاني)


في الجزء الأول من هذا المقال تحدثت عن بعض المقدمات القصيرة التي تقدمها مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة في بعض المجالات المتنوعة.
في هذا المقال سأستكمل ما بدأته من سرد بعض المقدمات الهامة التي عليك قراءتها حتى تخترق أغلب مجالات العلم والمعرفة.

 1- الرياضيات

1
الرياضيات هي لغة العلوم، لذا من يودّ أن يخترق مجالات العلوم عليه أن يكون على دراية بالرياضيات أولًا. يمثل هذا الكتاب مقدمة بسيطة في علم الرياضيات، إلا أنه على غير المتوقع يناقش هذا الكتاب الفروق بين الرياضيات المتقدمة والرياضيات التي نتعلمها في المدارس.
بالطبع هذه الفروق هي فلسفية في المقام الأول إلا أنه لا بد منها من أجل توضيح بعض المفاهيم التي قد تبدو متناقضة مثل الا نهاية، والفراغ المنحني، والأعداد التخيلية. كذلك يقدم هذا الكتاب حلولًا لبعض الألغاز المتعلقة بالفراغ والأعداد.

2- القيادة

2
يرتبط مفهوم القيادة ارتباطًا وثيقًا بكافة نواحي الحياة خصوصًا في الآونة الأخيرة. لذا يسلط هذا الكتاب الضوء على القيادة من حيث تعريفها والمقصود بها، وكيف يصبح المرء قائدًا، وهل هي صفة مُكتسبة أم أن المرء يولد قائدًا. كذلك يوضح هذا الكتاب الطريقة التي تطورت بها القيادة عبر العصور ولماذا نحن بالفعل بحاجة الى القيادة.

3- حرية التعبير

3
“أكره ما تقول، لكنني سأدافع حتى الموت عن حقك في قوله” كلماتٍ قالها فولتير وسجلها التاريخ، لكن هل هي حقًا صحيحة؟ هل هناك بالفعل من هو على استعداد بالتضحية من نفسه من أجل حرية التعبير؟ قلما نجد ذلك في الوطن العربي.
يناقش هذا الكتاب عددًا من القضايا الخلافية المتعلقة بحرية التعبير، مثل إنكار الهولوكوست والمواد الإباحية. كذلك يجيب هذا الكتاب على سؤال هام وهو كيف غيرت التكنولوجيا وشبكة الانترنت طبيعة النقاش الذي يدور بشأن حرية التعبير.

4- السرطان

4
من بين كل 6 وفيات في العالم، هناك فردًا واحدًا يموت بسبب السرطان وهي نسبة لا يُستهان بها، بالإضافة الى وجود أكثر من 200 نوع مختلف من مرض السرطان. يسلط هذا الكتاب الضوء على هذا المرض موضحًا سُبل العلاج الجديدة والجهود التي يبذلها الباحثون من أجل تطوير عقاقير لهذا المرض. كذلك يوضح الكتاب بعض النصائح من أجل الحد من احتمالات الإصابة بهذا المرض.

5- الأمم المتحدة

5
هل فكرت يومًا في معرفة تاريخ هذه الأمة التي أصبحت مسيطرة على العالم. قطعت الأمم المتحدة عهدًا على نفسها بأن تجعل العالم مكانًا أفضل! فهل حققت هذا الهدف؟ هل حققت الولايات المتحدة أيًا من أهدافها النبيلة؟
يهدف هذا الكتاب الى تقييم نجاحات الأمم المتحدة واخفاقاتها، بالإضافة الى توضيح أهم العمليات التي قامت بها الولايات المتحدة في شتى أنحاء العالم.

6- علم النفس الشرعي
6


إذا كنت تود معرفة المزيد عن عملية كشف الكذب، تحديد أوصاف الجناة، تحليل عقلية السفاحين وغيرها من الموضوعات التي نتابعها باستمرار في قضايا التحقيق التلفزيونية، فهذا الكتاب سيكون دليلك من أجل معرفة هذا الأمر.
يوضح هذا الكتاب كل ما سبق، بالإضافة الى مناقشة جميع جوانب علم النفس المرتبطة بالعملية القانونية والجنائية. كذلك يقدم أيضًا تفسيرات للسلوك الإجرامي، ويكشف عن الكيفية التي يساعد بها علم النفس الشرعي في تحقيقات الجرائم والقبض على الجناة.

7- السحر

7
طالما كان السحر عاملًا جاذبًا لاهتمامات العامة والعلماء على حد سواء، وحتى اليوم ما زال السحر مسيطرًا على الخيال الشعبي.
هل يمكننا اعتبار السحر جزءًا من الماضي، أو مجموعة من الخرافات، أم نتيجة مباشرة للجهل، أو أنه كما يصفه البعض مرحلة تطورية من مراحل الفكر الإنساني!
يجيب هذا الكتاب على كافة الأسئلة السابقة ويوضح كافة أمور الخلاف التي قد نتجادل بها حينما يكون السحر بمعناه الشامل مادة للطرح والنقاش.

8- الذاكرة

8
لماذا تتذكر في بعض الأحيان أحداثً الطفولة وكأنها وقعت أمس وتنسى أين وضعت القلم الذي كنت ممسكًا به منذ لحظات؟
كيف يتم تخزين الذكريات، وكيف تتغير الذاكرة بتقدم العمر. والأهم ما مدى سهولة أن يتلاعب الآخرون بذكرياتنا.
يعرض هذا الكتاب آخر الأبحاث التي تم اجراؤها في علم النفس وعلم الأعصاب من أجل اكتشاف إجابات هذه الأسئلة، وغيرها من الاستفسارات الهامة حول علم الذاكرة. ويوضح كذلك النقطة التي يسعى اليها الجميع، وهي كيف يمكننا تحسين وزيادة سبل قدرتنا على التذكر.
هذه مجموعة من المقدمات القصيرة التي قدمتها مؤسسة هنداوي. تمتلك المؤسسة عددًا ضخمًا من الكتب في شتى المجالات المختلفة، يمكنك اختيار القسم الذي ترغب به وستجد كتبًا تم ترجمتها من الصعب أن تجدها بمكان آخر.
شاركها في جوجل+

عن Dr. mohammad aglan